إعتصام لتجمع الكويتيين البدون ومحاولة لإقتحام مجلس الأمة
الكويت: نقاش حاد حول إعادة تشكيل اللجان المؤقتة

فاخر السلطان من الكويت: أدى احتدام النقاش داخل قاعة مجلس الأمة الكويتي اليوم حول إعادة تشكيل اللجان المؤقتة، إلى قيام رئيس المجلس جاسم الخرافي برفع الجلسة نهائيا إلى يوم غد الأربعاء بعد أن كان رفعها قبل ذلك مرتين للسبب نفسه. وكانت الحكومة أبدت في بداية الجلسة وعلى لسان وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي اعتراضها على إعادة تشكيل اللجان المؤقتة. وقال الحجي ان الحكومة تتمسك بحقها في تأجيل النظر بالموضوع لمدة اسبوعين وفقا للمادة 76 من اللائحة الداخلية. ووافق الخرافي على طلب الحكومة الأمر الذي دفع بعدد من النواب الى الاعتراض والاحتكام إلى المادة 44 من اللائحة في أحقية المجلس في إعادة تشكيل لجانه المؤقتة على اساس ان ذلك شأن داخلي للمجلس لا علاقة للحكومة فيه وليس من حقها طلب تأجيله.

وقد احتدم النقاش اثر ذلك حيث تمسك نواب بأحقية المجلس في تشكيل لجانه دون تدخل من الحكومة، رافضين الانتقال إلى البند التالي من جدول أعمال الجلسة وهو ما دفع الخرافي إلى رفع الجلسة لمدة 15 دقيقة أول مرة. ثم وافق المجلس على الاقتراح الذي تقدمت به الحكومة بتأجيل إعادة تشكيل اللجان المؤقتة، وهي لجان البدون والإسكان والمرأة والبيئة، واحتج النائب مسلم البراك بشدة على هذا التأجيل مما استدعى قيام الخرافي برفع الجلسة إلى يوم غد. وكان كل من النائبين عبدالله الرومي ومحمد العبدالجادر انسحبا من الجلسة بعدما تقدم عدد من النواب بطلب بالتصويت لإعادة تشكيل اللجان المؤقتة الملغاة بالنداء لكل اسم على حده.

ورفع رئيس المجلس الجلسة لمدة نصف ساعة مجددا بعد مشادة كلامية بين كل من النائبين مسلم البراك وأحمد المليفي بشأن طلب الحكومة تأجيل التصويت لمدة أسبوعين لإعادة تشكيل اللجان المؤقتة. وكذلك شهدت الجلسة سجال حاد بين كل وزير التجارة والصناعة احمد باقر والنائب أحمد السعدون.

وكان اعتصام سلمي جرى صباح اليوم من قبل مجموعة من الأشخاص أطلقت على نفسها quot;تجمع الكويتيين البدونquot; وقد حاولت المجموعة اقتحام مجلس الأمة إلا أنه تم منعهم من ذلك من قبل رجال الأمن. ويأتي الاعتصام للتعبير عن الاستياء من إلغاء لجنة البدون البرلمانية وبالتزامن مع تجمع آخر للمطالبة بحل الأزمة الرياضية بعد قرار quot;الفيفاquot; بتعليق عضوية الكويت في الألعاب الرياضية الدولية. وشارك في الاعتصام عدد من النواب وممثلي القوى السياسية وكذلك ممثلي القوى الطلابية.