نيويورك : هبطت أسعار النفط للتعاقدات الآجلة إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر يوم الخميس مع تحول اهتمام المتعاملين إلى تضخم مخزونات الخام في الولايات المتحدة وعلامات على تباطؤ نمو الطلب العالمي.

وأنهى سعر الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم حزيران (يونيو) جلسة التعاملات في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) منخفضا 1.91 دولار أي بنسبة 3.8 في المئة إلى 48.54 دولارا للبرميل وهو أدنى مستوى إغلاق له منذ الثامن عشر من شباط (فبراير) .

وتأتي خسائر الخميس بعد ان هبط النفط الأميركي يوم الأربعاء 1.62 دولار في أعقاب إذاعة تقرير حكومي يظهر ان مخزونات الخام في الولايات المتحدة قفزت الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياتها منذ تموز (يوليو) 1999 .

وفي بورصة البترول الدولية في لندن هبط سعر خام القياس الأوروبي مزيج برنت لعقود حزيران (يونيو) 1.73 دولار أي بنسبة 3.5 في المئة ليغلق على 48.34 دولارا للبرميل وهو أيضا أدنى مستوى إغلاق له منذ شباط (فبراير).

ومخزونات النفط في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم مرتفعة بنسبة9 في المئة عن مستواه في بداية العام وبنسبة10 في المئة عن مستوياتها قبل عام.

وقال وزير الطاقة القطري عبد الله العطية يوم الخميس ان من السابق لأوانه ان تقرر منظمة أوبك تقييد إنتاجها على الرغم من هبوط الأسعار عن مستوى 50 دولارا للبرميل.

ومن المقرر ان تعقد أوبك اجتماعا في الخامس عشر من حزيران (يونيو) لوضع سياستها الإنتاجية للنصف الثاني من 2005 .

وساعد على هبوط الأسواق أيضا تقرير لوكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع يقول ان الأسعار المرتفعة تبطئ نمو الطلب العالمي على النفط في الصين وأوروبا والولايات المتحدة.

وأضافت الوكالة وهي اداة الغرب لمراقبة الطاقة ان نمو الطلب في الربع الأول من العام في الولايات المتحدة تباطأ الى 250 ألف برميل يوميا أو 1.2 في المئة من 340 ألف برميل يوميا في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتراجع نمو الطلب في الصين بنسبة 4.5 في المئة في الربع الأول من العام من 19.3 في المئة قبل عام. وخفضت الوكالة توقعاتها للنمو السنوي للطلب في الصين بمقدار 30 ألف برميل يوميا الى 470 ألف برميل يوميا.