محضر الجلسة 3 للتشاور: هواجس وتكرار مواقف
لبنان : المخرج صعب... بل مستحيل

إيلي الحاج من بيروت : فقد اللبنانيون أو كادوا الأمل في التوصل إلى مخرج للأزمة السياسية التي تعصف بوطنهم من خلال جلسات الحوار بين قادة زعماء الطوائف والأحزاب الذين يجتمعون كل يومين في مقر مجلس النواب بإدارة رئيسه نبيه بري . وفي اقتناع العديد من السياسيين والمراقبين لتطور الأحداث اقتناع يترسخ بأن التوصل الى تفاهم وتسوية سياسية أمر بالغ الصعوبة ان لم يكن مستحيلا، وان المواجهة تالياً آتية لا ريب فيها، وكل ما يجري تالياً محاولات يائسة لشراء وقت اضافي وتأخير المواجهة: quot;حزب الله quot; حدد شرطه الذي لا عودة عنه للتسوية التي تضمن استمرار الحكومة ورئيسها وتخرج الأكثرية بأقل قدر من الخسائر quot;لأن سلوك الأزمة وجهة الشارع سيرتب عليها كلفة وخسائر أكبرquot; ، على ما قال نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم . هذا الشرط هو quot;الثلث المعطلquot; وهوquot; الضمانquot; في أدبيات الحزب لمشاركة فعلية في الحكم بعد انهيار التفاهمات السابقة وعامل الثقة أيضا.
لكن الأكثرية ترفض إعطاء الثلث المعطل وتعتبر باختصار ووضوح ان quot;مسألة اعطاء حزب الله الثلث المعطل في الحكومة هي عمليا مسألة اعطائه القدرة على شل الحكومة في أي لحظة وعلى ادخال لبنان في الفراغ في أي لحظة يتخذ فيها قرارا بالاستقالة من الحكومةquot;quot;. كما ترى الأكثرية quot;ان هناك اليوم رئيس جمهورية تابعا لحزب الله ورئيسا لمجلس النواب متحالفاً معه ولا يقدر على الخروج عن توجهات الحزب حتى لو أراد ، وبقيت الحكومة خارج سيطرته، فهل المطلوب ان يتسلم حزب الله السلطة، وإن في شكل سلبي السلطة اما بتعطيل قراراتها او بإنهائها، وهل من المقبول ان يهيمن الحزب الإيراني الهوى والحسابات على الدولة، وهل تتحمل تركيبة لبنان ان يتسلم فريق كل السلطة؟ واذا كانت هذه خطة حزب الله، فهل يعقل ان تسلّم له الأكثرية بذلك ؟ ولقاء ماذا؟ quot; .
ولكن موقف الأكثرية المستشرس في رفض إعطاء quot;حزب اللهquot; الثلث المعطّل ndash; quot;حتى لو كلف الأمر مذبحةquot;، على ما عبّر في أحد مجالسه الخاصة سياسي في الأكثرية، ليتدارك بأنه يبالغ لأن لا أعمال عنف في الأفق، أقله حتى اليوم ndash; ليس هو الدافع الأبرز إلى قرار اتخذه الحزب الشيعي بلجم اندفاعته إلى المواجهة في الشارع، بل موقف رئيس quot;التيار الوطني الحرquot; الجنرال عون المفترض أنه quot;المتفاهم معهquot; ، والذي سحب إمكان الحزب استخدام ورقة المطالبة بمشاركته في الحكومة للنزول إلى الشارع. فقد قبل الجنرال بالمشاركة من دون الثلث المعطل، بناء على قبول الأكثرية، من خلال وساطة بينهما تولاها رئيس حزب quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع، بأن يتمثل عون في الوزارة مع حليفين في كتلته البرلمانية بأربعة وزراء. لكأنما عون يقول لquot;حزب اللهquot; : quot;إذا كنتم ذاهبين إلى مشكلة في الشارع فلن أكون معكم ولا تتذرعوا بضرورة مشاركتي في الحكومةquot;. وطبيعي في هذا الوضع ألا يغطي الجنرال عون توجه الحزب مسيحياً من خلال مشاركة أنصاره في التحركات الشعبية التي يقررها الحزب، الأمر الذي يظهره في عزلة تسيء إلى صورته.
إذاً الأزمة تدور مكانها، ومن غير المرجح أن تخرقها مبادرة أعلنها النائب غسان تويني خلال جلسة التشاور أمس الخميس ، حين أبلغ تويني رئيس مجلس النواب انه شرع في جمع تواقيع النواب على عريضة وضعها تطالب رئاسة المجلس بان يطلب من رئيس الجمهورية ايداع استقالته رئاسة المجلس، وحين تقدم رئاسة المجلس هذه الاستقالة الى الهيئة العامة تصير نافذة. على أن تكون هذه الاستقالة مدخلاً إلى حكومة جديدة تصبح حتمية بموجب الدستور.
محضر جلسة الخميس
وهنا محضر مستقى من مصادر عدة لجلسة التشاور الثالثة التي عقدت امس في مجلس النواب وشارك فيها جميع الأقطاب ومساعديهم باستثناء الأمين العام لquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله الذي مثله رئيس كتلة الحزب النيابية محمد رعد ( مع حفظ الألقاب) :
- نبيه بري: أبدأ بقراءة رسالة رئيسة لجنة حقوق المرأة وما أبلغت به خلال لقائي مع الهيئات الاقتصادية. يقولون انهم طيلة حياتهم المهنية لم يشهدوا وضعاً بهذا السوء.
- فؤاد السنيورة: المشاركة العربية في مؤتمر اعادة الاعمار وصلت الى مئة شخصية عربية وكل حكام المصارف المركزية تحدثوا عن هواجسهم حيال الوضع السياسي في لبنان اليوم. هذه هي الفرصة الاخيرة للبنان وعلينا ان نكون مدركين هذا الموضوع.
- ميشال المر: باشرت التحرك بلقاء مع الجنرال ميشال عون وبلورت تصوراً أخذت موافقة عليه. حالياً، الحكومة من 24 وزيراً موزعة بين 16 و8. اذا اضيف اليها وزيران كاثوليكي ودرزي، تصبح 26 موزعة بين 17 للأكثرية و9 للأقلية. وتتمثل كلتة عون باثنين من التيار واثنين من حلفائه ويضاف اليهم الخمسة الشيعة الموجودون.
- وليد جنبلاط: لن نشارك اذا طلبتم خروج (الوزير شارل) رزق أو (الوزير طارق) متري ولا أريد (وزيراً) درزياً.
- ميشال المر: الرئيس بري أبدى تقبله للفكرة وقال انها قد تكون طريقاً لايجاد مخرج. أما الشيخ سعد الحريري فقد استمع الي وطلب مهلة تفكير الى اليوم، ولم أتصل بحزب الله لانني لم امتلك شيئاً، فجمدت الاتصالات. واليوم شرحت الفكرة للدكتور جعجع فاستساغها.
- سمير جعجع: لا مانع لدينا من تمثيل العماد عون وبأربعة وزراء. وفي ما يتعلق برزق، فان موقفي مثل موقف وليد بك، فهو لا يمس.
- ميشال المر: الفكرة من حكومة الـ26 ان ثلثها 8,6 أي 9 وزراء. والثلث المعطل أي الثلث زائداً واحداً هو 10 وتالياً لا أحد يمتلك الثلث المعطل بتسعة وزراء.

حديث الهواجس
- نبيه بري: الكلام غير دقيق. الدستور يقول ان الثلث المعطل هو أكثر من الثلث، والمادة 65 من الدستور في شأن النصاب في الحكومة تقول الثلثين لاتخاذ القرارات. والمادة 69 من الدستور تعتبر الحكومة مستقيلة اذا فقدت أكثر من ثلث اعضائها. والحكومة اليوم من 24 وزيراً و8,1 أكثر من الثلث، وفي حكومة الـ26 وزيراً الثلث هو 8,6 أي أن 9 وزراء هم اكثر من الثلث وتالياً يمثلون الثلث المعطل. هل من شيء جديد يا شيخ سعد؟
- سعد الحريري: ليس لدي شيء، لا نزال نتشاور. وكما قال quot;الحكيمquot; نحن مع دخول الجنرال عون الحكومة. لكن المشكلة اننا داخلون حتى نختلف وليس لنتفق، لأن هناك فريقاً يعتقد ان الفريق الآخر يريد ان يفرض قرارات، رغم ان المرحلة السابقة اثبتت ان فريق الاكثرية في الحكومة يتخذ كل القرارات الاساسية بالوفاق. المشكلة ليست في دخول الجنرال بل في الهواجس والثقة بين الطرفين. وحلها يكون باحدى ثلاث طرق. أولا ان نناقش الهواجس ونعيد الثقة. أو ثانياً، أن نرضخ لمطالب الأقلية، أو ثالثا أن نستقيل كأكثرية من الحكومة وتتفضل الاقلية وتشكل هي حكومة، فتقر المحكمة الدولية وتعقد مؤتمر باريس ndash; 3 ونحن نقدم لها كل المساعدة، وكلامي ليس تهديداً. اذا لم تحل مشكلة الهواجس والثقة، فلن يحل شيء، وها نحن بعد 3 جلسات لم نناقش المشكلة الاساسية.
الحاج محمد رعد يقول ان لديه هواجس من اتخاذ قرارات حكومية، وفعليا كنا دائما نسعى الى الوفاق. ولكن نحن أيضا لدينا هواجس بسبب مرحلة ما قبل الحرب، ومرحلة الحرب وما بعد الحرب. اذا عالجناها بالحوار الحقيقي فنجد الحل. لذلك، ان موضوع 8,6 أو غيره، حتى لو اخذتم 10 او 11 أو 15 وزيراً، هذه ليست المشكلة. المشكلة هي ان تنتهي هذه الهواجس ونجد حلاً لها. دعونا نقول اننا لا ندخل الحكومة على خلاف. سمعتم الهيئات الاقتصادية تقول حلوا المشاكل ولا تنزلوا الى الشارع، ومخاوفها من عدم استقرار العملة. فلنكن واقعيين، انتم تطالبون وتتهمون، ونحن نريد ان تدلونا أين أخطأنا؟ اذا انتم تقولون نريد quot;هيك وإلاquot;، سنصبح غداً في quot;هيك آخر وإلاquot;، وينتهي البلد إلى الخراب.
- نبيه بري: أجرينا التشاور لمشاركة قوى الأقلية أو لزيادة مشاركتها. لذلك، استعملت تعبير الثلث المشارك. حرصكم جعلكم تقولون للأقلية لا تتركوا الحكومة. وأنتم تعرفون ان الاقلية لا تستطيع ان تحكم من دونكم. والنتيجة التي نريدها هي المشاركة. تكلمنا على الهواجس ولم نتوقف عند كل نقطة. الدكتور جعجع أعطى أمثلة والحاج محمد رعد أجابه بأن لديه الهواجس نفسها. فلنعد الى الهواجس ونطرحها ونأخذ الموقف منها. في ضوء ذلك، هل ان الحل هو في ما يسمى الثلث المشارك، نعم أم لا؟ واذا وافقتم ننتقل الى البنود التي فيها عدم ثقة، فاذا وصلنا الى جوامع مشتركة، نحل عقدة المشاركة.
- سعد الحريري: كما قلنا، اذا أردنا مناقشة الهواجس لايجاد الحلول التي تزيلها فاننا مثلاً، ليس لدينا هاجس سلاح quot;حزب اللهquot;. وأنا انسحب من الحكومة وأطرح الثقة اذا ما طرح الموضوع. هناك أمور أخرى يجب ان تناقش، واذا وصلنا الى حلول، فخذوا كل شيء.
- بطرس حرب: حتى تكون هناك حكومة وفاق وطني، يجب ان نتوافق على برنامجها، واذا اسكتنا الهواجس، فتنتهي الأمور.
- غسان تويني: ما قاله الشيخ سعد في محله تماماً. دعونا نتفق على الثوابت. عندما نرى ان هناك من يسعى الى معاقبة وزير العدل لموقفه من المحكمة الدولية، فهذا يبرر وجود هاجس في شأنها.
- نبيه بري: عندما زارني الرئيس المر، تفاهمت معه على عدم طرح أسماء الوزراء.
- ميشال المر: وهكذا كان مع الجنرال عون والرئيس بري والشيخ سعد.
- محمد رعد: أنا فهمت ان الدكتور جعجع موافق على دخول الجنرال بثلاثة وزراء لا بأربعة. لأن اضافة أربعة الى الخمسة الحاليين تجعل العدد أكثر من الثلث، اي 9 عملياً، هم ليسوا مع مشاركة الجنرال عون لأنه لا يقبل بأقل من أربعة. إذا عرضنا هواجسنا وهواجسهم، فيجب ان نجد معادلة حتى لا تستجد هواجس أخرى. معادلة أكثرية وأقلية لسنا موافقين عليها. نريد نظام مشاركة وفي تقديرنا لم تعودوا اكثرية. يمكننا ان نخرج من مجلس الوزراء ونعدل التوافق. المعادلة المطلوبة توافقية: لا نحور ولا ندور. فاذا بقيت يا شيخ سعد تقول على مدى شهرين من اليوم انك مع المقاومة وسلاحها، فأنت لن تزيل هواجسنا.
- سعد الحريري: اذا كان الأمر كذلك، فمهما قلت انت انك مع المحكمة الدولية، فلن أصدق، فكيف نحل هذه المشكلة؟
- محمد رعد: انا اعترف بهواجسك وأنت ايضاً، فلنضعها الآن على الطاولة، والحل هو اعتماد معادلة داخل الحكومة.
- وليد جنبلاط: هناك حكومتان ودولتان في البلاد.
- محمد رعد: نريد دمج الحكومتين في معادلة توافقية.
- نبيه بري: يا أخ محمد، المعادلة ليست هنا، طرح الفكرة وحججه عندما قال لدينا هواجس من المحكمة والقرار 1701 على سبيل المثال. بالنسبة الى المحكمة انتم تقولون نحن مع المحكمة ولكن نناقش التفاصيل. اذن عندما يكون لدينا تصور موحد لن تكون هناك مواقف، ويمكن ان نقول هناك مشاركة.
- محمد رعد: تحدثنا مئة مرة عن المحكمة الدولية.
- سعد الحريري: يا دولة الرئيس، صرنا حاكيين مئة مرة عن السلاح وتبقى هواجسكم وهواجسنا. كيف نحل هذه الهواجس؟ التوافق بالنسبة اليهم هو ان تحل هواجسهم وتبقى هواجسنا.
- وليد جنبلاط: نختبئ خلف أصبعنا ومواضيع رقمية ودستورية. القصة ليست قصة دستور أو أرقام. (ديتيلف) ميليس لم يتهم quot;حزب اللهquot; و(سيرج) برامرتس لم يتهم quot;حزب اللهquot; في أي تقرير. المفاوضات في مجلس الأمن اسقطت موضوع الجريمة في حق الانسانية لاسباب روسية وصينية واسرائيلية وغيرها. هل اصبح الموضوع كيفية حماية حصانة رستم غزالي؟ العماد عون قال في تصريح ان المحكمة الدولية طبخة بحص. وقال ايضاً دعوا الطوائف الثلاث تتفق. هذا يعني اعادة النظر في الطائف. نحن قصتنا مثل قصة فيلم العراب: quot;اما حكومة مع ثلث معطل قبل الاثنين او نطلق رصاصة في رأسكمquot;.
- نبيه بري: يا جماعة ليست هناك تواريخ. افهم هاجس المحكمة الدولية، ونحن حرصاء على باريس ndash; 3.
- وليد جنبلاط: اذا اردتم الغاء القرار 1701، فلا مانع لدي. عودوا الى تسلم الجنوب، وحتى لو اردت مناقشة موضوع السلاح نظرياً، فلن اتوصل الى شيء.
وحتى لو طالبت كل قوى 14 آذار بتسليم سلاح quot;حزب اللهquot;، فلن تتوصل الى شيء، لاننا مطوقون من كل الجهات.
- نبيه بري: بالنسبة الى موضوع سلاح quot;حزب اللهquot;، منذ توقف المعارك لم تحدث اي ضربة كف.
- وليد جنبلاط: اذاً، ما هو المطلوب؟ المحكمة لم تقر لا في مجلس الوزراء ولا في مجلس النواب.
- غسان تويني: الحكومة التي ستتألف يجب ان تتضامن خلف القرارات. لهجة محطة quot;المنارquot; تهديدية، وهناك من يستخدم عبارات من نوع quot;اللهم اني قد بلغتquot;، وquot;قد اعذر من انذرquot;.
- نبيه بري: (اول من) امس الشيخ قاسم قال: اتفاقنا اهم من النزول الى الشارع، فإذا لم نتفق، اللهم فاشهد. اذن هذا إبلاغ رأي وليس تهديداً. والوضع افضل حالياً بعد الهدنة الاعلامية.
- سمير جعجع: بالنسبة الى الحاج محمد رعد، نحن كحزب قوات لبنانية نميّز بين امرين: اولاً تمثيل الجنرال عون في الحكومة، وثانياً الحصول على الثلث المعطّل. بالنسبة الى الامر الاول فليست لدينا اي مشكلة . بالنسبة الى الامر الثاني، فلنكن صرحاء ضعوا انفسكم مكاننا. اذا كنتم تملكون الاكثرية النيابية، فهل كنتم تقبلون بالتخلي عنها؟ لا يمكننا القبول بالقول اننا اصبحنا اقلية، فهذا غير صحيح. التجربة الاميركية امس اكبر برهان. هل غيّر جورج بوش ادارته وسياسته انطلاقاً من استطلاعات الرأي؟ هل طالب الديموقراطيون باستقالة الحكومة لان استطلاعات الرأي اعطتهم الاكثرية؟ الشيخ سعد الحريري يجب الا يتكلم على المحكمة الدولية. نحن يجب ان نتكلم على المحكمة الدولية. تعيين القاضيين شكري صادر ورالف رياشي وكل الامور المتعلقة بالمحكمة الدولية اقرت في جلسات لمجلس الوزراء ترأسها اميل لحود. والوزير شارل رزق كان يطلعه على كل التفاصيل وكل الامور. ورغم ذلك، انظروا اي مذكرة من 32 صفحة صدرت عن الرئيس لحود. رأي quot;حزب اللهquot; مسموع ومحترم داخل الحكومة اكثر بمليون مرة من رأينا نحن عند رئيس الجمهورية.
- وليد جنبلاط: (متهكما) نحن سلمنا معكم اننا سنصبح ضد القرار 1701، بلا قوة دولية، ولا جيش في الجنوب، وليتسلم جيش quot;حزب اللهquot; كل لبنان، ولنلغ الجيش اللبناني. تتهموننا بأننا نحن وراء طلب الفصل السابع والقوة المتعددة الجنسية.
- نبيه بري: وليد بك، لو كنا نشك في انفسنا، فنحن لا نشك بك. وها هو بيان حركة quot;املquot; اليوم في شأن موقفنا من القرار 1701.
- سمير جعجع: في موضوع البحرية اللبنانية، اين المشكلة اذا اتت البحرية الالمانية وضبطت الساحل اللبناني وامنته ضد اعتداء من اي كان؟ هل هذه مؤامرة؟ ثم نحن نشك في سلاح يأتي عبر الحدود السورية، وليس من الضرورة ان يكون كله لـquot;حزب اللهquot;، بل هناك مثلاً منظمات فلسطينية في لبنان قيادتها في سوريا، فهل اذا تكلمنا على هذا الامر تكون خيانة؟
- نبيه بري: الالمان اشتبكوا مع اسرائيل، والفرنسيون يتحدونها، ليست لدينا مشكلة في ذلك. هناك 8 آلاف جندي لبناني على الحدود مع سوريا. في موضوع رئاسة الجمهورية، ما زلت انتظر موقفاً مسيحياً موحداً، وهذا لم يأت بعد. اعدت قراءة محاضر الحوار، حيث اعترفنا ان هناك ازمة حكم، وعلقنا الموضوع.
- ميشال عون: انا لدي هاجس واحد وحيد: هناك 11 مقعدا نيابيا مطعونا فيها. هل ستبت قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة؟ هذا يمكنه ان يغير الاكثرية.
- وليد جنبلاط: خذ الـ 11 مقعدا وخذ كل شيء.
- امين الجميل: نريد ان نعرف اين المشكلة في هذه الحكومة؟ اين الخلل الاساسي واين فشلت؟ فليجبنا الحاج محمد رعد: اين الخطيئة المميتة التي ارتكبتها؟ هل نريد الحكومة فسحة للحوار او مركزا للقرار؟ اذا اردناها فسحة للحوار فستشُل الحكومة بين معسكرين متناحرين. رغم ان والدي كان صيدليا، لم افهم قصة 8,66 و 9,66. هذا اختصاص اخينا ميشال (المر). يجب ان نوقف هذا السجال وندرسه بهدوء، ما دمنا اُبلغنا انهم سينزلون الى الشارع يوم الاثنين.
- محمد رعد: من اين اتيت بقصة يوم الاثنين هذه؟
- نبيه بري: هناك اشاعات في البلاد ليس اي من الطرفين خلفها. مثلا، هناك من قال لي (اول من) امس ان 14 آذار/مارس طلبت ترخيصا للتظاهر يومي الاثنين والثلثاء وانا لم اصدق.
- امين الجميل: هناك جو تشنج رهيب اثر مقابلة السيد حسن نصرالله التلفزيونية الاخيرة، مسودة المحكمة الدولية ستصل بعد اسبوعين، فلننتظرها وندرسها ونقرها جميعا في مجلس الوزراء ومجلس النواب، ما دامت انتخابات الرئاسة ستصل في جميع الاحوال، فلنستبق الامور ونستبق التغيير.
- بطرس حرب: هناك انقلاب على اتفاق الطائف الذي كلف عشرات الالاف من القتلى. رأي الاقلية انها اصبحت اكثرية، يقابله رأينا ان الاكثرية اصبحت اقوى مما كانت. وهذا لن يؤدي الى حل. يجب ان نبقى من ضمن الدستور، ونحاول التفاهم على التفاصيل الهواجس، كما طرحت يا دولة الرئيس في بداية الجلسة.
- نبيه بري: ما هو المطلوب بالنسبة الى الطائف؟ هل يعني حديثك ان الشيعة هم ضد الطائف؟ انا قلت يا شيخ بطرس في مهرجان صور وفي مناسبات عدة ان الطائف هو الاساس. والحاج محمد رعد قال باسم quot;حزب اللهquot; على هذه الطاولة: نحن مع الطائف.
- بطرس حرب: العماد عون طالب على هذه الطاولة باعادة النظر في الطائف.
- امين الجميل: حتى الآن لا جدية في مقاربة ملف رئاسة الجمهورية ولم نحزم امرنا ولم يتم البحث في آلية دستورية لانتخاب رئيس جديد. والمحكمة الدولية صحيح ان هناك اجماعاً حولها لكن الشيطان يكمن في التفاصيل والخشية حقيقية من تعطيلها بسبب شروط تعجيزية، لذا ادعوكم للتوافق حول نظامها الداخلي وتكوينها. وفي موضوع باريس ndash; 3 التجارب الماضية حول البرامج الاصلاحية لا تطمئن، وتطبيقها امر واجب لتأمين نجاح المؤتمر.
- ميشال المر: موضوع المحكمة الدولية حله سهل. الموضوع الصعب هو رئاسة الجمهورية. اما سلاح المقاومة، فيجب الا نتكلم عليه، لان حتى المجتمع الدولي توقف عن الكلام في شأنه. بالنسبة الى موضوع الرئاسة، هناك انتخابات نيابية حصلت، وافرزت اكثرية واقلية. وبعد حرب 12 تموز، هناك طرف يقول ان الاكثرية لم تعد اكثرية. ولحسم الامر، فلنتفق على انتخاب رئيس الجمهورية الماروني من الشعب ولمرة واحدة فقط، وانا اوقع هذا الاتفاق. وخلال شهرين يمكن اجراء هذه الانتخابات.
- نبيه بري: ارفع الجلسة نصف ساعة لاستراحة ومشاورات جانبية.
بعد الاستراحة
- غسان تويني: الازمة لن تحل الا برزمة متكاملة: اقرار المحكمة الدولية ثم استقالة رئيس الجمهورية ثم انتخاب رئيس جمهورية جديد وتشكيل حكومة جديدة.
- سعد الحريري: هناك طروحات عدة ومناقشات وضعت على الطاولة في شأن الهواجس، سندرسها جميعاً ونتشاور في شأنها. لذلك اقترح تأجيل الجلسة حتى السبت.
- نبيه بري: حسناً، ويوم السبت، اذا رأينا ان الامور تسير ايجاباً، نعقد جلسة لاحقة الأربعاء.