500 باوند متفجرات قضت على زعيم القاعدة في العراق
عبد الرحمن المصري خليفة متوقع للزرقاوي

إقرأ أيضا

من لاعب كرة إلى إرهابي

المخابرات الأردنية تشارك في قتل الزرقاوي

المالكي: إمرأتان بين قتلى الغارة على الزرقاوي

البيان الاميركي حول مقتل الزرقاوي

شقيقةالزرقاوي ترفض التعليق على مقتله

ملف صور عن الزرقاوي

خليلزاد: مقتل الزرقاوي لن ينهي الارهاب بالعراق


مقتل الزرقاوي بغارة جوية قرب بعقوبة

شقيق الزرقاوي يتقبل التعازي بمقتله

ردود فعل

فلسطين :مقتل الزرقاوي أفرح الكثير وأبكى

إسرائيل: تصفية الزرقاوي إنجاز هام

بوش: مقتل الزرقاوي يمكن ان يكون نقطة تحول

رامسفلد: مقتل الزرقاوي انتصار كبير

ميركل ترى في مقتل الزرقاوي نبأ سارا

سولانا: مقتل الزرقاوي ضربة قوية للقاعدة

أسامة مهدي من لندن : قال جنرال في القوات المتعددة الجنسيات في العراق ان المنزل الذي كان يختبيء فيه ابو مصعب الزرقاوي ومساعدوه قد قصفته طائرتا اف 16 بخمسمائة باوند من المتفجرات قضت عليه وعلى ستة اخرين من مساعديه واوضح انه يجري الان فحص الحامض النووي لزعيم القاعدة في العراق ملمحا الى مساعدة اردنية في العملية التي جرت بمحافظة ديالى التي فرض فيها اليوم حظر للتجول بينما اعتبر الرئيس العراقي جلال طالباني مصرع الزرقاوي رسالة الى المسلحين الذين لم تتلطخ ايديهم بدماء العراقيين للتخلي عن العنف وممارسة المعارضة بالطرق السياسية والديمقراطية بينما قال رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية السيد عبد العزيز الحكيم ان الزرقاوي كان مسؤولا عن حرب طائفية قذرة لم يشهد التاريخ لها مثيلاً .

واشار الجنرال بيل كنتول في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان القوات الاميركية تتوقع من خلال معلوماتها الاستخبارية ان يكون الشيخ عبد الرحمن وهو مصري الجنسية خليفة للزرقاوي واضاف انه دخل الى العراق عام 2002 وهو مسؤول عن صنع القنابل كما قام بتشكيل خلايا لتنظيم القاعدة في العراق . وقال ان معلومات وصلت من قبل مواطنين عراقيين ونتيجة تتبع تحركات المرشد الروحي للقاعدة ابو المصاري مما ساعد على استهداف الزرقاوي في بلدة هبهب التي تبعد 8 كيلومتران عن مدينة بعقوبة (65 شمال شرق بغداد) . واضاف ان القوات الجوية للائتلاف نفذت ضرب المخبأ في الساعة السادسة والنصف من مساء امس فيما تاكد مقتله وستة اخرين من مساعديه في الساعة الثالثة من صباح اليوم وتم التاكد من قتلهعن طرقفحص بصماته وجثته موضحا ان بعض الجثث قد تفحمت واصابها تشويه وقال ان قوات خاصة شاركت في العملية .
وعرض المسؤول العسكري الاميركي صورة كبيرة لوجه الزرقاوي وهو ملتح ومغمض العينين ولم تظهر عليه أي تشوهات .
وحول مساعدة الاردن في تحديد موقع الزرقاوي لمح الجنرال كنتول ان هناك لدى القوات متعددة الجنسيات معلومات استخبارية من عراقيين وهناك دول اخرى تساعد في تزويدها بالمعلومات مشيرا الى ان الاردن دولة صديقة للولايات المتحدة وتساعد على مكافحة الارهاب . واوضح انه تم الحصول على وثائق ومعلومات مهمة حول تحرك تنظيم القاعدة وعناصره وقال ان عملية الانقضاض على الزرقاوي جاءت نتيجة اعداد استمر اسابيع من قبل القوات العراقية ومتعددة الجنسيات .
وحول التاكد نهائيا من مقتل الزرقاوي بين انه يجري الان فحص للحامض النووي له وان النتيجة ستظهر خلال 48 ساعة لكنه قال ان الفحوصات الاولية اكدت وفاته . وتوقع ان لاتتوقف العمليات الارهابية وانما ستزداد خلال الايام القليلة المقبلة على الاقل لكنه اشار الى رئيس الوزراء نوري المالكي اعد خطة امنية شاملة اسماها (امن العراق) ستساعد القوات متعددة على تنفيذها . ونفى ان يكون تنفيذ عملية قتل الزرقاوي مقصودة مع اعلان تعيين وزراء الوزارات الامنية في العراق من اجل دعم حكومته . وقال ان الزرقاوي كان يقتل الشيعة والسنة لاشعال حرب اهلية في البلاد .

وفي اجابته على السؤال عن الكيفية التي تظهر فيه صورة الزرقاوي التي عرضها خلال المؤتمر الصحافي لوجه الزرقاوي من دون تشويه اوضح ان الوجه كان مليئا بالدم لكنه تم تنظيمه ليظهر من غير تشويه الى الراي العام موضحا ان هناك جثث لاخرين معه قد اصابها تشويه كبير .
وقد فرضت السلطات العراقية حظرا للتجول في محافظة ديالى التي قتل فيها الزرقاوي وبدات الشرطة تجوب مركز المحافظة بعقوبة ومدنها الاخرى محذرة من انها ستطلق النار على من يخرق الحظر . وقد شهدت المحافظة (60 كم شمال شرق بغداد) خلال الاسابيع الماضية اعمال عنف وحشية تطورت مؤخرا الى قطع رؤوس اشخاص ورميها في مناطق غير ماهوله .
ومعروف ان الزرقاوي هو زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين الذي يضم في صفوفه قسم كبير من المتطرفين العرب الناشطين في العراق وتبنى معظم الاعتداءات وعمليات الخطف والاغتيالات منذ سقوط نظام صدام حسين في نسيان (ابريل) عام 2003.
وهذا التنظيم السلفي يقاتل الاميركيين الذي لا يعتبر انهم محتلون وحسب بل quot;صليبيينquot; وبالتالي يبرر بحسب وجهة نظره العقائدية قتل اي مسلم يتعاون معهم. وكانت الحرب التي شنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على نظام صدام حسين في العراق هي فرصة مهمة للزرقاوي جعلته يتسلق بسرعة سلم هرمية تنظيم القاعدة.
وفي تشرين الاول (اكتوبر) عام 2004 اعلنت مجموعة الزرقاوي التي كانت تعرف حينها بمجموعة quot;التوحيد والجهادquot; مبايعتها لشبكة القاعدة وزعيمها اسامة بن لادن واتخذت اسم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين. وبعد شهرين، اعلن بن لادن في رسالة صوتية بثتها قناة الجزيرة القطرية تعيينه الزرقاوي، quot;اميرا لتنظيم القاعدة في بلاد الرافدينquot; وطلب من quot;الاخوة المجاهدينquot; في العراق ان يطيعوه. الا ان التنظيم الداخلي للقاعدة في العراق بقي مجهولا بدرجة كبيرة، فطريقة تواصل خلاياه ظل غامضا فيما يعرف ان للتنظيم quot;امراءquot; في المناطق العراقية ذات الغالبية السنية.
واظهر التنظيم قدرته على تمويه حضوره ان في المدن او في الريف واستطاع ان يستمر بالرغم من عدة حملات كبيرة شنت عليه كتلك التي استهدفت مقاتليه لطردهم من مدينة الفلوجة غرب بغداد في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2004. ويتزعم تنظيم القاعدة في العراق، مجلس شورى المجاهدين الذي اعلن عن تاسيسه في منتصف كانون الثاني (يناير) الماضي وهو يضم ثمانية مجموعات مسلحة من الاكثر تطرفا. وفي نيسان (ابريل) الماضي، ظهر الزرقاوي للمرة الاولى مكشوف الوجه في شريط فيديو اعرب فيه عن فخره بالانتماء الى مجلس شورى المجاهدين الذي قال انه سيشكل نواة الدولة الاسلامية التي ينوي اعلانها لكن عسكريين اميركيين حللوا الشريط قالوا انه يظهر كفاءة عسكرية متواضعة جدا للزرقاوي .

طالباني والحكيم عن نهاية الزرقاوي
قال الرئيس جلال طالباني في رسالة الى العراقيين اثر الاعلان عن قتل الزرقاوي وسبعة من مساعديه اليوم وارسلت الرئاسة العراقية نسخة منها الى quot;ايلافquot; ان نهايته هي بشارة خير لحكومة الوحدة الوطنية في مستهل عملها وأن مقتل هذا المجرم السفاح يعمّر القلوب بالثقة الراسخة بان القصاص لا بد أن يطال الأيدي الملطخة بدماء العراقيين. واضاف ان اتهاء الزرقاوي دليل على فشل الأطروحات التكفيرية و المساعي الأثيمة الرامية إلى إثارة الفتنة و إذكاء نيران الحرب الأهلية .. كما هو النهاية الحتمية للمجرم الذي أعلن الحرب على الشعب العراقي كله وكفرالشيعة واعتبر الكرد خونة و حلل دماء العرب السنة المشاركين في العميلة السياسية .. وفيما يلي نص الرسالة :

quot;بسم الله الرحمن الرحيم
quot;قل ظهر الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقاًquot;
صدق الله العظيم
أيها الشعب العراقي الكريم
إنها لبشارة للأمهات الثكالى و الأطفال الأيتام و الآباء المنكوبين بفلذات أكبادهم، أن يُقتل أصل الجريمة و موطن الداء، رأس الزمرة الارهابية أبو مصعب الزرقاوي.
إن نبأ مقتل هذا المجرم السفاح لا بدّ أن يعمّر القلوب بالثقة الراسخة بان القصاص لا بد أن يطال الأيدي الملطخة بدماء العراقيين. و إن مقتل الزرقاوي يعزز في نفوسنا اليقين بانتصار قضية الحق، وهو أيضاً دليل على فشل الأطروحات التكفيرية و المساعي الأثيمة الرامية إلى إثارة الفتنة و إذكاء نيران الحرب الأهلية. و إن مقتل الزرقاوي هو النهاية الحتمية للمجرم الذي أعلن الحرب على الشعب العراقي كله، إذ كفّر الشيعة و اعتبر الكرد خونة و حلل دماء العرب السنة المشاركين في العميلة السياسية.
إن في كل قصاص درساً، و لعلّ ابلغ درس تنطوي عليه نهاية رأس الإثم، هو أن العنف مرفوض بالمطلق، و إن التيارات السياسية و الفكرية يمكن أن تختلف و تتنافس سلمياً و من خلال صناديق الاقتراع، و ليس بالتكفير و الإرهاب و العمل المسلح أياً كان مصدره.
و في هذه المناسبة نودّ أن نكرر دعوتنا لعناصر الجماعات المسلحة، ممّن لم يتورطوا في الجرائم الدموية للتكفيريين و الصدّاميين، إلى التخلي عن أساليب العنف، و ممارسة حقهم المشروع في المعارضة و الاختلاف عبر الوسائل السلمية و الديمقراطية، في ظل دستور مستفتى عليه، و برلمان منتخب و حكومة انبثقت عنه.
إن نهاية الزرقاوي هي بشـارة تنبـئ بالخيـر لحكومـة الوحدة الوطنية في مستهل عملها، و تعضـيد لجـهود الحكومة في مواجهة الإرهاب و العنف، و العمل على استتبـاب الأمن، و توفير الخدمات للشعب و بناء عراق دستوري فيدرالي ديمقراطي.
نعرب عن شكرنا للقوات المسلحة العراقية و الحليفة التي ساهمت في صنع هذا الانتصار، كما نعرب عن امتنانا للمواطنين الذين ساندوا السلطات بتعاونهم و معلوماتهم.
إن هذا النصر بشارة بان دروب الحرية، مهما حفّ بها من مصاعب، لا بدّ مفضية إلى عراق الاستقرار و الازدهار و الديمقراطية.

جلال طالباني
رئيس جمهورية العراقquot;

ومن جهته دعا السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وزعيم كتلة الائتلاف العراقي الموحد الحكومة العراقية الى بذل المزيد من الجهود لاستئصال بقايا هذا المجرم من التكفيريين والصداميين . وقال الحكيم في بيان اثر مقتل الزرقاوي ان هذا المجرم كرس سنوات حياته الاخيرة لقتل العراقيين الابرياء عبر المذابح الجماعية ومن خلال التفجيرات والسيارات المفخخة في حرب طائفية قذرة لم يشهد التاريخ لها مثيلاً .. وفيما يلي نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لك يا ربي على ما انعمت به علينا..
شكراً لك يا الهي يا قاصم الجبارين ويا مهلك الظالمين..
شكراً لك يا ارحم الراحمين، يا معز المؤمنين..
اقدم التهنئة لعموم الشعب العراقي الصابر والصامد، ولعوائل الشهداء العراقيين، لامهات الشهداء، وزوجات الشهداء، وابناء الشهداء، بمناسبة مقتل الارهابي المجرم الزرقاوي ومجموعته القذرة، والذي كرس سنوات حياته الاخيرة لقتل العراقيين الابرياء عبر المذابح الجماعية ومن خلال التفجيرات والسيارات المفخخة، في حرب طائفية قذرة لم يشهد التاريخ لها مثيلاً.
فقد شن حرب الابادة الطائفية ضد اتباع آل البيت (عليهم السلام) وراح ضحية افعال هذا المجرم الشنيعة الاف الضحايا من العراقيين الابرياء.
واليوم اذ يتم القضاء على هذا المجرم، فأن شعبنا ينتظر من الحكومة المنتخبة القضاء على بقايا هذا المجرم والمتحالفين معه من البعثيين الصداميين، وسوف يستمر ابناء الشعب بكل مكوناتهم في مواجهة الارهابيين ودحرهم من اجل بناء عراق آمن مستقر.
احيي بهذه المناسبة القوات العراقية على ما قامت به من دور هام في القضاء على هذا المجرم، وتحية اخرى وثناء الى كل المواطنين العراقيين الشجعان الذين ساعدوا قواتنا المسلحة في مساعيها للقضاء على المجرم الزرقاوي.
تحية لشهدائنا الابرار جميعاً، تحية لشهيد المحراب الحكيم (قدس سره) الذي ابتدأ الزرقاوي عملياته البشعة في استهدافه، في فاجعة الجمعة الدامية بمدينة النجف الاشرف، وليذهب الزرقاوي وازلام صدام واعوانهم الى الجحيم ومزبلة التاريخ.
عبد العزيز الحكيم
رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق
8 حزيران 2006

خلافات تؤجل جلسات البرلمان
ومن جهة اخرى قرر محمود المشهداني رئيس مجلس النواب تأجيل جلسات المجلس حتى اشعار اخر بسبب خلافات حول صلاحيات هيئة رئاسة المجلس.
وقال أعضاء بمجلس النواب إن خلافات ومناقشات حادة نشبت خلال الجلسة على اثر رفض المشهداني التصويت على صلاحيات هيئة رئاسة مجلس النواب. وأضافوا انه بعد احتدام المناقشات قرر المشهدانى تأجيل جلسة المجلس حتى اشعار اخر. وكان مجلس النواب قد منح في في بداية جلسته اليوم الثقة لوزارء الداخلية والدفاع والامن الوطني.

وتعرقل هذه الخلافات جلسات المجلس منذ اكثر من شهر حيث تحاول كتلتي الائتلاف الشيعي والتحالف الكردستاني سحب بعض صلاحيات المشهداني الذي ينتمي لجبهة التوافق السنية ومنحها الى نائبيه من الائتلاف خالد العطية ومن التحالف عارف تيفور لكن المشداني ريفض ذلك مؤكدا الى انه لايمكن ان يتحول الى رئيس برلمان مجرد الصلاحيات ويكون مجرد quot;كاتب عرائضquot; على حد قوله .