سورية تتعاون ولكن التحقيق يحتاج إلى المزيد من التعاون

تقرير براميرتز: جمعنا 1900 دليل

النص الحرفي لتقرير براميرتز(نقلا عن صحيفة المستقبل اللبنانية)

براميرتز : لا يحدّد القتلة

نيويورك ndash; وكالات: كما كان متوقعاً، أيد تقرير اللجنة الدولية المستقلة المعنية بالتحقيق فى ملابسات اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الاسبق رفيق الحريري اليوم طلب لبنان تمديد ولاية عمل اللجنة لمدة عام رغبة في استكمال الكثير من جوانب التحقيق، مشيرا الى ان تعاون سورية كان quot;مرضيا في شكل عامquot;.
وذكر أن اللجنة التقت موفدين سوريين ومسؤولين من الحكومة السورية وذلك في شكل دوري وفي دمشق أو بيروت لمناقشة التعاون مع سورية ، كما أنها تلقت تطمينات عدة من سورية إلى أن جميع طلبات اللجنة سوف تلقى تلبية في شكل مرض وفي الوقت المناسب، وأن سورية quot;تأمل في وصول اللجنة إلى الحقيقةquot;. وأضاف: quot;تبين في التحقيق أن التعاون السوري ازداد، لكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من التعاونquot;.

وذكر التقرير ان quot;اللجنة قابلت رئيس الجمهورية العربية السورية (بشار الاسد) ونائب الرئيس (فاروق الشرع) في 25 نيسان/ابريل 2006 في دمشق. واوضح ان quot;رئيس لجنة التحقيق بحث في عدد من المسائل المحددة المرتبطة بالظروف الاقليمية السياسية والامنية قبل وبعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري وآليات رفع التقارير الى الرئيس بشار الأسد ونائب الرئيس حول الوضع في لبنان قبل انسحاب القوات السورية من لبنان في 26 نيسان/ابريل 2005 والتفاعل بين السلطات السورية واللبنانية خلال تلك الفترةquot;.كذلك ذكر التقرير من بين المواضيع التي تم بحثها quot;العلاقات المهنية والشخصية بين الرئيس السوري ونائبه ومسؤولين سوريين كبار وبين رئيس الوزراء السابق رفيق الحريريquot;.وكشف ان اللجنة قدمت quot;16 طلب مساعدة رسمياquot; الى سوريا من اجل تقديم quot;معلومات محددة ومفصلة على علاقة بتحقيق اللجنةquot;.ومن بين المعلومات التي طلبت quot;معلومات ووثائق متعلقة بجهاز الاستخبارات السوري العسكري والمدني الذي كان يشرف على الشؤون اللبنانية ومعلومات محددة حول بعض المواطنين السوريين ومعلومات وافادات قدمها مواطنون سوريون في اطار التحقيقات التي اجرتها السلطات السوريةquot;.

و قد أجرت اللجنة مقابلات مع ستة شهود في سوريا نظمت وفق الشروط والتوقيت المطلوب وتقوم حاليا بالنظر في quot;مدى وصحة الاجوبةquot; التي تم الحصول عليها من مسؤولين في الحكومة السورية، مشيرا الى انها ستجري quot;في المستقبل القريب مقابلات للتحقق منهاquot;.وشدد برامرتس على ان quot;تعاون سوريا بشكل كامل وغير مشروط مع لجنة التحقيق يبقى اساسيا من اجل مساعدة التحقيقquot;، وانه سيتم quot;توجيه طلبات جديدة الى سوريا بناء على المعلومات التي تم الحصول عليهاquot;.وذكر ان اللجنة quot;تلقت تاكيدات على نية سوريا في الامتثال الكامل لجميع طلباتها ومساعدتها على ملاحقة قتلةquot; الحريري.وتابع التقرير ان لجنة التحقيق quot;ستستمر في طلب مساعدة كاملة من السلطات السورية بما في ذلك جمع الوثائق والبحث عن معلومات محددة وتسهيل مقابلة مواطنين سوريين.

وشدد براميرتز في تقريره على أهمية التحقيق الجنائي الذي قامت به اللجنة السابقة برئاسة القاضي الألماني ديتيلف ميليس ووصفه بأنه quot;مهم ورائع ولا بد من البناء عليهquot; ، مشيرا إلى جمع اللجنة 1900 دليل إضافي ، وكلها لا تزال تحت الاختبار حالياً. وقال التقرير في استناجاته quot;بناء على الأدلة المكثفة وجمع الأدلة من الشهود والأدلة المادية ومراجعة الشهود في هذا التحقيق فإن اللجنة تؤيد نظرية أن التفجير وقع فوق الأرض في الساعة 12.55 دقيقة وكان ناتجا من متفجرات كبيرة الحجم تقدر بنحو 1200 كيلوغرام من ال quot;تي إن تيquot; و تحتوي على مزيج من quot;تي ان تيquot; وquot;بي اي تي انquot; و/او متفجرات quot;ار دي اكس+quot; البلاستيكية.واشار التقرير الى التوصل لنتائج جديدة حول القضية دون ذكرها بالتفصيل، مؤكدا في الوقت نفسه ان الكثير من جوانب التحقيق يحتاج الى وقت أطول. وتبثبعد دراسة الادلة الحسية بما في ذلك مسارات الشظايا الفولاذية ومكان وقوعها والاضرار اللاحقة بسيارات الموكب وتلك الراكنة في الطريق ومعاينة شريط الفيديو من مصرف +ايتش اس بي سي+ ان شاحنة الميتسوبيشي كانت تحوي العبوة الناسفة التي تم تفجيرها عند مرور موكب الحريري.تفجير العبوة تم على الارجح من قبل شخص داخل الشاحنة او امامها مباشرة.و تبين ان 27 بقايا بشرية جمعت في وقت سابق عائدة الى شخص واحد وهو رجل. وعلى الارجح هذا الرجل هو الذي فجر العبوة خصوصا ان الاشلاء صغيرة جدا وتم العثور عليها في المكان ذاته وفي الاتجاه ذاته من مركز الانفجار. ولم يعرف بعد ما اذا كان هذا الشخص فجر العبوة طوعا او قسرا. كذلك ليس هناك اي دليل يشير الى ان ابو عدس كان موجودا في مكان الجريمة باي صفة كانت في 14 شباط/فبراير 2005.لكن اللجنة quot;لا تستبعد امكانية ان يكون ابو عدس ضالعا في جوانب اخرى من العملية الى جانب مشاركته في شريط الفيديو الذي تبنى مسؤولية الهجوم.

بهذا يكونالتحقيق قد أحرز تقدما كبيرا وباتت اللجنة على وشك انجاز الاعمال ذات الاهمية الحاسمة المرتبطة بمسرح الجريمة وموكب الحريري والاحداث المرتبطة (بالجريمة) التي حدثت في ذلك اليوم. وتوقع التقرير quot;انجاز الاعمال الرئيسية المرتبطة بهذا الشق من الجريمة بحلول الخريف بتضمينها كل نتائج تحاليل الطب الشرعي والاستنتاجات النهائية الناتجة عنهاquot;، فيما تواصل اللجنة quot;تسريع وتيرة تحقيقاتها حول عدد من الاوجه الاخرىquot;.

دور محتمل لبنك المدينة في اغتيال الحريري

افاد برامرتس في تقريره ان اللجنة تواصل تحقيقاتها في ارتباط محتمل بين وضع بنك المدينة وعملية الاغتيال.وجاء في التقرير انه quot;فيما وردت تكهنات كثيرة بشأن انهيار البنك، فان اللجنة تعتقد انه من الضروري اقرار الحقائق المحيطة بهذه الفرضية بما في ذلك امكانية ان يكون تم تحويل مبالغ مالية عبر البنك لتمويل العمليةquot;. لكن التقرير اشار الى ان quot;اللجنة لا تعتزم تشتيت امكاناتها في ملاحقة شؤون بنك المدينة بشكل اوسعquot;.

وكان سلف برامرتس القاضي الالماني ديتليف ميليس ذكر في تقرير سابق ان لجنة التحقيق تتبعت الخيوط التي ادت الى انهيار بنك المدينة في منتصف عام 2003 مشيرا الى انها quot;تلقت معلومات بان الحريري اعلن انه سيتخذ اجراءات للتحقيق في فضيحة البنك بشكل اكثر دقة في حال عاد الى السلطةquot;.واعلن افلاس بنك المدينة قبل سنتين وكشف التحقيق في القضية التي اثارت فضيحة كبرى عن عمليات تزوير واختلاسات عديدة ادت اليها، بالاضافة الى عمليات تبييض اموال.

وزير العدل: تقرير برامرتس quot;ايجابي ويدل على اداء مهنيquot;

وفي هذا السياق اعلن وزير العدل اللبناني شارل رزق اليوم ان تقرير القاضي البلجيكي سيرج برامرتس رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري الذي نشر السبت، quot;ايجابي ويدل على اداء مهني عالquot;. وقال رزق في اول موقف رسمي لبناني من التقرير الدولي ان quot;ذكر التقرير للتعاون السوري كان جيداquot;. واضاف ان quot;هذا التقرير يدل على اداء مهني عال وهو مفيد وايجابي للبنان وسوريا وابعد التحقيق عن التجاذبات السياسيةquot; المحلية.