علي الحسن من الرياض: في غياب السفير البريطاني الشهير شيرارد كوبر فإن رئيس البعثة البريطانية في المملكة العربية السعودية أندرو تينر يقوم بالدور ذاته وإن اختلفت المواقع والمسؤوليات. فهو يحادثك بلطف، ويخاطب الحضور بعربية متقنة إلى حد بعيد، ويشير إلى الخطوات المهمة التي تقوم بها سفارته في سياق الوصل بين لندن والرياض، في ليلة كان يحتفل فيها بوفد من اتحاد صناعة السكة الحديد في المملكة المتحدة، جاءوا إلى الرياض لعرض التجارب والخبرات.

ويقول تينر لـquot;إيلافquot; وهو يراقب الحضور بعينين متوقدتين متحدثاً عن المشروع: quot; هناك خطوات كبيرة ومهمة جدا حدثت في الداخل السعودي خلال السنوات الأخيرة، وهذا المشروع إن تم ضمن ما هو مخطط له فإنه سيكون إحدى أهم هذه الخطوات في المملكةquot;. ويضيف في حديثه قائلاً:quot; لدينا تعاون مثمر مع المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات .. لقد نما التنسيق في مكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي وصفقات التسلح بشكل ممتازquot;. وعن رؤيته للمملكة قال :quot; هنا معدل النمو مرتفع جداً والتضخم قليل، فإذاً تعتبر أرضية صالحة للاستثمار والتنمية دون عوائق تذكرquot;.

ويضم الوفد البريطاني تخصصات متعددة في مجال خدمات دعم البنى التحتية وخاصة سكك الحديد والطرق، منتجات السكك الحديدية والخدمات والحلول التقنية، الهندسة والاستشارات لأنظمة السحب والجر، خدمات الأسواق الدولية في مجال سكك الحديد والهياكل، تقديم الاستشارات والحلول في مجال النقل والطاقة والمياه والبيئة، الهندسة والإدارة، توفير الأيدي العاملة الماهرة في صناعة السكك الحديدية، خدمات الكمبيوتر للسكك، الاتصالات والأمن وخدمات التصميم والإنشاء لجميع الصناعات والتطبيقات مع تقديم الحلول، شركات محاماة متخصصة في القوانين والنزاعات والمعاملات التجارية .

ويقول مدير تطوير الأعمال الخاصة في شركة quot;أي أس آرquot; للتقنية ديفيد بل في حديثه مع quot;إيلافquot; إن المشروع يعتبر quot;مشروعًا جبارًا جداًquot;. ويضيف بلكنة إنكليزية معتقة :quot;جئنا هنا أنا وزملائي وشركات بريطانية أخرى كي نعرض خبراتنا على الحكومة السعودية في هذا الخصوص.

ويمضي في سياق حديثه فيما هو يرتشف قطرات من كأسه المكون من الماء والليمون:quot; إنني أتطلع فعلاً لأن نستطيع الفوز بهذا المشروع الكبير. نحن سنعرض تجاربنا على الحكومة السعودية، ذلك أن السوق السعودية سوق نامية وهي محط اهتمام رجال الأعمالquot;.ويقول بابتسامة عابرة:quot; سأكون سعيدا بالحصول على فرصة كهذهquot;.

وكان وزير النقل السعودي الدكتور جبارة الصريصري قد أعلن أنه يجري حالياً الإعداد لطرح مشاريع شبكة السكك الحديدية أمام المستثمرين في بداية العام الجاري 2007م.

وأشار إلى أن مشروع خط السكة الحديد غرب/شرق يبلغ طوله 950 كلم، وهو يصل بين جدة والرياض ويتصل بالشبكة السابقة الموجودة في الرياض، بينما سيتم إنشاء خط آخر بطول 115 كلم بين الدمام والجبيل وخط يربط مكة المكرمة بجدة والمدينة المنورة بطول 425 كلم.

وذكر الدكتور جبارة أن مشروع خط السكة الحديدية شمال/جنوب سيربط هذا الخط الذي يبلغ طوله 1610كلم مناطق التعدين شمال المملكة في كل من الجلاميد والزبيرة بالخليج العربي مروراً بالجوف وحائل والقصيم، ويمتد حتى الرياض ويربط هذا الخط الزبيرة برأس الزور بطول 552كلم.

وفي موازاة ذلك التقت اليوم مجموعة من رجال الأعمال السعوديين في الرياض وفدًا لبعثة اتحاد صناعة سكك الحديد البريطاني للتباحث حول الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال مشاريع السكك الحديدية.