تاج الدين عبد الحق من أبو ظبي: بدأت في ابوظبي اليوم الاثنين فعاليات مهرجان المفكرين الثاني بدعوة اطلقها الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان وزير التعليم العالي الاماراتي لتأسيس رابطة عالمية للمفكرين وصولا الى تعميق دور هذه الشريحة المتميزة من العلماء والمفكرين في اطلاق مبادرات وتصميم برامج وسياسات تخدم الاهداف المشتركة للبشرية وتؤمن مناخا مواتيا لتنمية مستدامة . ويحضر المهرجان الذي تنظمه كليات التقنية العليا الاماراتية حوالي 150 عالما ومفكرا من مختلف مناطق العالم بينهم 20 من الحاصلين على جوائز نوبل في تخصصاتهم .
ويركز المهرجان على دور المفكرين والباحثين والعلماء في الحفاظ على مسيرة المجتمع العالمي من خلال تطوير الأفكار والمعارف وايجاد الحلول للمشكلات وخاصة في مجال البيئة وفي إعداد أجيال المستقبل ورفع مستوى المعيشة وتشجيع التفاهم الدولي.ويناقش المشاركون في المهرجان على مدى ثلاث ايام عددا من الموضوعات حول التحديات التي تواجه البشرية وسبل التوصل الى حلول لبعض القضايا التي تهدد الامن والاستقرار في العالم مثل الفقر والامية المتزايدة بين الاطفال والكيفية التي تواجه فيها البشرية اثار العولمة فضلا عن الاوضاع الصحية في مناطق مختلفة من العالم ودور التكنولوجيا في تحسيين ظروف الحياة وتأمين نوع من التنمية المستدامة . كما يناقش المشاركون في المهرجان ما تواجهه دول العالم الثالث من مشكلات تهدد مستقبل الانسان والمكان فيها .
وقد اكد الشيخ نهيان في كلمته الافتتاحية على ضرورة الاهتمام .
ويعد المهرجان نقطة التقاء حيوية بين العلماء والمفكرين من جهة وبين وخبراء التعليم والتقنيةورجال الاعمال والاعلام لبلورة افكار وقواسم مشتركة حول عدد من القضايا ذات الاولوية الاكاديمية والتطبيقية وفي مقدمتها تأسيس مجتمع المعرفة والانطلاق بالاقتصادات الحالية الى اقتصاد المعرفة الذي يمثل هاجسا رئيسيا للدول المتقدمة . ووقد أشار الشيخ نهيان الىهذا المعنى عندما اكد على الرابطة القوية بين مستقبل الدول وقدرتها على التحول الى مجتمع المعرفة بكل ما يحمله هذا المفهوم من تجارب ودلالات .
ويشكل المهرجان تأكيدا متجددا على المكانة العلمية والاجتماعية التي تحتلها تجربة كليات التقنية العليا في الامارات والتي تمثل تجربة فريدة في التواصل بين مجتمع العلم والعمل .
وقال الشيخ نهيان بن مبارك ان التجمع الذي تحتضنه كليات التقنية تؤكد الدور الذي تلعبه هذه الكليات لا باعتبارها صرحا اكاديميا فقط بل حجم مشاركتها في عملية التطوير والتحديث الحضاري الذي تشهده دولة الامارات الغربية المتحدة . وقال الدكتور الطيب كمالي مدير كليات التقنية العليا ان مهرجان المفكرين يهدف الى تعزيز مكانه الابداع في دفع مسيرة النهضة والتقدم الانشائي ، فضلا عن انه يوفر الفرصة لتبادل الخبرات والبحث عن كيفية توظيف ابداعات العلماء في خدمة البشرية وتعميم تجربة التفكير المستنير وسبل الارتقاء العلمي والنهوض به واعطاء الشباب فرصة الاستفادة من تجارب المبدعين الثرية وكيفية التخطيط لحياتهم ومستقبلهم وكيفية التعامل مع التحديات .
.