مزيد من التقدم لجيمي وتراجع جديد للحرس القديم
الحزب الحاكم في مصر يبدأ مؤتمره بإنتخاب مبارك

شيخ الأزهر يمهد لترتيبات توريث السلطة بمصر

إصابات واعتقالات في أحداث طائفية جديدة بمصر

مصر: السجن لمسؤول في حزب معارض وصحافيين

محطات فاصلة فى علاقة المسلمين و الأقباط

محنة سعد الدين إبراهيم

إبراهيم عيسى وأجواء خريف العهد

مطالبات بإخضاع المصري أحمد عز للمسائلة القانونية

بيزنس الرشاوي والعمولات صداع في رأس الاقتصاد المصري

التعديلات الدستورية تهبط بالبورصة المصرية

مصر المحروسة بين حماس الشباب واصحاب العيال

يا عاطلى مصر اتحدوا..

هل جمال مبارك وراء اهانة مؤلف عمارة يعقوبيان

الحكومة المصرية تبيع التأمين الصحي

نبيل شرف الدين من القاهرة: خلال جلسة خاصةrlm;، استبقت انطلاق الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام للحزب الوطني (الحاكم) في مصر جرت صباح اليوم السبت مراسم إعادة انتخاب الرئيس المصري حسني مبارك رئيساً للحزب، الذي تستمر أعمال مؤتمره العام rlm;حتى يوم الثلاثاء المقبل، وسط تكهنات بأن يدشن هذا المؤتمر ترتيبات غير معلنة تمهد لتوريث السلطة من الرئيس مبارك إلى نجله جمال مبارك، الذي يشغل منصباً رفيعاً بالحزب .

وجدد مؤتمر الحزب الوطني (الحاكم) في مصر الحديث حول خلافة الرئيس مبارك في الحكم ربما أكثر من أي وقت مضى، غير أنه لن يتعرض لهذه القضية التي باتت إحدى أكثر القضايا إلحاحاً سواء في الشارع المصري، أو في أوساط النخبة، كما وصفت الصحف المعارضة والمستقلة المؤتمر بأنه محطة مهمة على طريق توريث الحكم، الأمر الذي ينفيه قادة الحزب، ويصفونه بأنه quot;مجرد أكذوبة أطلقها البعض ويصر على ترويجها وتصديقهاquot;، مؤكدين أن هناك قواعد دستورية راسخة تحكم هذا الأمر .

ويرى مدير مركز (الأهرام) للدراسات السياسية والاستراتيجية د. عبدالمنعم سعيد، العضو البارز في الحزب الوطني، أن هذه التكهنات لا أساس لها من الصحة، وعلل غياب قضية خلافة الرئيس مبارك عن أجندة المؤتمر التاسع للحزب بأنها قضية غير عاجلة. وشكك سعيد في المزاعم القائلة بأن خلو منصب نائب الرئيس يغذي التوقعات والشائعات التي أثيرت حول الشخصية التي ستخلف مبارك في الحكم. وأضاف أن مصر مختلفة عن سورية، لأن مصر دولة تحكمها مؤسسات راسخةquot; حسب تعبيره .

صراع أجنحة
ووسط قراءات راجت خلال الأيام الماضية عن صراع مكتوم بين جناحين (إصلاحي وحرس قديم) داخل أوساط الحزب الوطني الحاكم في مصر، يرى مراقبون للشأن الداخلي في مصر أن ما يحدث داخل مؤتمر الحزب الوطني ليس أكثر من quot;عملية تدوير، وإعادة توزيع للمناصب، أكثر من كونه تغييرا حقيقيا في بنية الحزب وهياكله وممارساته التقليديةquot;، وأن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد quot;نيولوكquot; للكيان الحزبي المهيمن ذاتهعلى كافة أوراق اللعبة السياسية، والذي يحكم البلاد منذ بداية التعددية الحزبية في البلاد، دون أدنى بارقة أمل في التداول السلمي على السلطة خلال المدى المنظور في حاضر مصر ومستقبلها .

في الجانب الآخر من المشهد فقد نفى أمين الاعلام في الحزب الوطني الدكتور علي الدين هلال وجود مثل هذه الصراعات داخل الحزب بين من يسمون الحرس القديم والجيل الجديد وقال إن الحديث عن هذا الصراع وعن توريث الحكم في مصر لا أساس له من الصحة ومن صنع خيال الذين يتحدثون في هذه الأمور، ثم يصدقونها بعد ذلك .

وأضاف هلال في تصريحات على هامش المؤتمر إن الحزب الوطني ينتقل إلى فكر جديد يعتمد المنافسة الحزبية داخله كأساس للعمل، مشيراً إلى أن الفكر الجديد يمثل تياراً جارفاً داخل الحزب في الوقت الحالي، ولا يمثله أشخاص بعينهم، كما تمثله قيادة الحزب، حيث توجد مدرستان للفكر داخل الحزبquot;، على حد تعبيره .

جدول أعمال المؤتمر
rlm;وفي تفاصيل جدول أعمال المؤتمر العام للحزب الحاكم في مصر، فإن اليوم الأول له يشهد rlm;ستة اجتماعات للجان النوعية وهي: التشغيل والاستثمار والتعليم والتنمية والأمن القومي,rlm; خدمات النقل والشباب والرياضةrlm;,rlm; الإسكان والمرافقrlm;,rlm; التنمية العمرانية .

rlm;أما اليوم الثاني فيتضمن أربع جلسات عامة، الأولى تقرير أمانة السياسات الذي يلقيه نجل الرئيس جمال مبارك متضمناً أوراق العمل التي أعدتها الأمانة على مدار العام الماضي، وكذلك منذ انعقاد المؤتمر العام الثامن عام rlm;2002,rlm; والجلسة الثانية لبحث قضايا التشغيل والاستثمار بحضور الوزراء المعنيين والجلسة الثالثة العدالة الاجتماعية، ودعم الأسر الفقيرة بحضور الوزراء المعنيين والجلسة الأخيرة للمواطنة والديمقراطية،rlm; ويختتم المؤتمر العام أعمال يومه الثاني بعد التصويت علي التشكيل الجديد للأمانة العامة للحزب .

rlm;ويشهد اليوم الثالث خمسrlm; جلسات عامة تخصص الأولى لزكريا عزمي الأمين العام المساعد لشؤون التنظيم والعضوية والمالية والإدارية لعرض موازنة الحزب وبيان الحساب الختامي والشؤون الإدارية والجلسة الثانية لبحث قضايا الطاقة والتنمية بحضور الوزراء المعنيين والجلسة الثالثة يتم تخصيصها للتنمية الزراعية والجلسة الرابعة للبيان الذي سيلقيه أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ويقدم فيه كشف حساب عما أنجزته الحكومة في البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك وتعقد الجلسة الخامسة لبحث قضايا الإسكان والمرافقrlm;,rlm; ويختتم اليوم الثالث بلقاء على هامش المؤتمر مع المدعوين من خارج البلاد، وهم يمثلون الحزب الشيوعي الصيني والحزب الحاكم في السودان، على أن يختتم المؤتمر العام أعماله صباح الثلاثاء المقبل .