اعتقال عشرة الاف عنصر من القاعدة في بغداد
عطا لإيلاف:الميليشيات تسللت داخل الدولة العراقية

سيف الخياط من بغداد: قال العميد قاسم عطا الموسوي الناطق باسم خطة فرض القانون في بغداد إن العمليات الامنية التي جرت في بغداد اسفرت عن اعتقال ما يزيد عن عشرة الاف عنصر من تنظيم القاعدة غالبيتهم من العراقيين، وان قواتنا الامنية استطاعت ان تخترق هذا التنظيم استخباراتيا ما ادى الى تفكك شبكاته، واضاف الموسوي ان الميليشيات استطاعت التسلل الى مؤسسات الدولة ونقوم حاليا بمتابعتها، وعلى الرغم من ان جماعات عنف مختلفة تستخدم اسلحة ومتفجرات ايرانية الصنع الا ان تنظيم القاعدة لديه مصادر اخرى من الاسلحة، وكشف الموسوي عن تطهير نوعي يجري الان داخل وزارة الداخلية العراقية لتنقيته من العناصر السيئة بوساطة لجنة خاصة شكلت لهذا الغرض.

ايلاف التقت العميد قاسم عطا في بغداد وحاورته:

ما الذي استهدفته خطة امن بغداد تنظيم القاعدة ام الميليشيات ام عصابات الجريمة المنظمة؟

ان الخطة ومنذ اليوم الاول لاعلانها تستهدف بشكل اساس تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين، والجماعات الارهابية الاخرى المتحالفة مع القاعدة وعصابات الجريمة المنظمة والميليشيات التي وضعت نفسها بديلا من الدولة، واي جماعة تقوم بفعل هذه المجموعات التي ذكرت تعتبر مستهدفة بغض النظر عن الانتماء القومي او الديني او المذهبي.

هل تم ضرب جماعات العنف في العراق بشكل مؤثر؟

نعم فقد فككنا معظم الشبكات واخترقنا منظومة المعلومات الخاصة بهم وأساليبهم الاستخباراتية وكل نشاط لهم الان مخترق من قبل اجهزتنا الامنية.

هل لديكم احصائيات لعدد المعتقل لديكم من تنظيم القاعدة؟

لدينا احصائيات ونقوم بالاعلان كل نصف شهر عن حصيلة المعتقلين الجديدة ويبلغ اجمالي عدد المعتقلين من تنظيم القاعدة في بغداد وحدها منذ بدء خطة امن بغداد وحتى الان اكثر من عشرة الاف شخص من جنسيات مختلفة والنسبة القليلة منهم اجانب والغالبية عراقية.

لماذا العراقيون يشكلون الاغلبية في حين تعانون منذ فترة من تسلل مقاتلين اجانب من خارج الحدود؟

العراقيون ليس لديهم ارتباط عقائدي ولكنهم متورطون بمبالغ مالية وكانوا يعملون لتنفيذ اهداف القاعدة في تحقيق الفتنة الطائفية مقابل مبالغ مالية معينة وكذلك يعملون لقتل المدنيين على الهوية وقد تحالف بعض جماعات العنف مع القاعدة لغرض المال ولكن هذه الجماعات تنشق الان، وعلى العموم فان ضربات قوية قد وجهت الى هذا التنظيم.

توجد تخوفات من انتشار المافيات داخل مؤسسات الدولة وتهدد الامن والسلم عامة؟

لا نخفي ان خروقات موجودة وحالات فساد اداري وتسلل للميليشيات داخل المؤسسات ولكن يوجد لدينا حاليا توجه من قبل الدولة والاجهزة الامنية لمتابعتها.

تتسرب بين فترة واخرى معلومات عن تورط ايران في اعمال العنف في العراق وتقديم الدعم للجماعات المسلحة؟


وجدنا عبوات ناسفة واسلحة ذات منشأ ايراني وتدخل هذه الاسلحة عبر الحدود وبطرق مختلفة ونعمل على تضييق هذه الطرق وغلقها لمنع الارهابيين وعصابات الجريمة المنظمة من استخدام هذه الاسلحة ضد العراقيين.

الا تؤكد هذه الاسلحة الايرانية التي تدخل الى العراق ان لايران دورا في دعم تنظيم القاعدة؟

القاعدة لديها اسلحة غير ايرانية ونعرف منشأها ونوعها لكن عصابات الجريمة المنظمة هي التي تستخدم اسلحة ايرانية.

هل ألقيتم القبض على عناصر ايرانية الجنسية؟

لم نلق القبض على عناصر ايرانية متورطة في اعمال اجرامية في بغداد على الاقل من قبل عناصر الامن العراقية العاملة في خطة امن بغداد ولست اعرف في بقية المحافظات.

حصلت جرائم عديدة بسبب التنكر بزي الشرطة ولم تفعلوا شيئا حيال ذلك مع العلم ان في بغداد توجد محلات تجارية تبيع ملابس الشرطة فلماذا لا تمنع هذه الحالة؟

ان حالات التنكر بزي الشرطة اقل من السابق ونعمل الان على تنقية جهاز الشرطة وقد قامت وزارة الداخلية بطرد سبعة عشر الف عنصر شرطة وتوجد لجان تعمل الان للتدقيق في بقية المنتسبين لتنقية هذا الجهاز وكذلك في الجيش.

تأسس جهاز الاستخبارات العراقي الوطني منذ تشيكل اول حكومة ولم نجد له دورا يذكر؟

انه يعمل الان ويزودنا بتقارير ومعلومات مهمة تخص القاعدة والجماعات الارهابية والتهديدات.

كيف تقوّمون العمل الامني الحالي؟

ان العمل الامني كله مثير وقد عملنا في ظروف صعبة فقد وجدنا بغداد قبل 14/2 /2007 والذي هو تاريخ بداية الخطة الامنية وكانت اغلب مناطق بغداد مسرحا للعمليات الارهابية وتشهد حالات قتل وتهجير واختطاف وتسليب ونهب وفي مقدمة هذه المناطق كان شارع حيفا في الجانب الغربي من بغداد وكان يصعب على اي شخص المرور سريعا في هذا الشارع والان عاد من جديد وعادت اليه الحياة، والوضع بشكل عام افضل وكوني شخصا عسكريا متخصصا فالوضع يسير بشكل نحو الافضل وحققت القوات الامنية نتائج مهمة جدا انعكست بعودة الحياة الى طبيعتها ولا زالت لدينا بعض المهمات في تطهير بعض المناطق ونتوقع خلال الاشهر القليلة القادمة ان تكون جميع المناطق في بغداد امنة ومستقرة.

بقية مدن العراق تعاني ايضا ممشاكل امنية وليست بغداد وحدها؟

يوجد تنسيق مع بقية اجهزة الامن في بقية المحافظات والوضع بصورة عامة هو افضل من السابق ويسير نحو الافضل والاحسن.

هل تعتبر قواتكم الامنية كافية في بغداد؟

من الجيش لدينا الفرقة السادسة والتاسعة والحادية عشرة ومن الشرطة الوطنية الاولى والثانية ويضاف الى ذلك الشرطة المحلية والنجدة والمرور والدفاع المدني وتعمل جيمع هذه القوات تحت امرة قيادة عمليات خطة امن بغداد وهذه قوات كثيرة.