السفير المصري في المنامة يستفسر من بلاده
احتجاز ناشط بحريني ومنعه من دخول القاهرة

مهند سليمان من المنامة: أدانت منظمات حقوقية عربية قيام أجهزة الأمن في مطار القاهرة باحتجاز رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان محمد المسقطي لمدة تزيد عن اثنتي عشرة ساعة في المطار ثم ترحيله إلى البحرين ظهر أمس. وكان المسقطي الذي يبلغ من العمر عشرين عاما قد وصل إلى القاهرة فجراً للمشاركة في ندوة تنظمها جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان بالمشاركة مع البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان تحت عنوان quot; دور الشباب في دعم الحريات والديمقراطيةquot;.

وأعربت كل من الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان والبرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان عن استنكارهما للحادثة. ورأت الشبكة العربية والبرنامج العربي أن منع المسقطي من دخول مصر يطرح مثالاً واضحاً على عرقلة عمل النشطاء الحقوقيين العرب ذوي السمعة والمصداقية. وكانت الندوة التي كان من المقرر أن يحضرها المسقطي ممثلا لجمعية شباب البحرين هي الأولى التي ينظمها كل من البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان وجمعية شباب البحرين، وهي أول لقاء يعقد حول الأدوار والمسؤوليات المنوطة بالشباب العربي والتزامات المجتمع المدني والحكومات تجاه قضاياهم .

وتهدف الندوة إلى عرض فكرة تأسيس شبكة تكامل الشبابية العربية لدعم قضايا الشباب وشرح دور ومسؤوليات الشبكة في الوطن العربي وكيفية مساهمة الشباب في تفعيل ذلك الدور. وقد ذكر أحمد بدوي من البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان أن البرنامج العربي أجرى عدة اتصالات مع قيادات من أمن الدولة للسماح للمسقطي بدخول البلاد، وأن البرنامج سبق وأن عرض أسماء المشاركين على أمن الدولة، ولم تبد السلطات اعتراضًا على قائمة المشاركين بمن فيهم المسقطي، إلا أن أجهزة الأمن تراجعت وقررت منع المسقطي من دخول مصر وترحيله إلى البحرين.

ومن جانبه، أكد السفير المصري في المملكة د.عزمي خليفة أنه أرسل خطاباً إلى مصر يستفسر فيه عن حيثيات الواقعة ومدى صحتها، مؤكداً في الوقت نفسه أن المواطنين العرب بشكل عام وجميع البحرينيين على وجه الخصوص هم أخوة أعزاء في مصر ومرحب بهم في أي وقت. وقال السفير في تصريح لـلأيام البحرينية أن مثل هذه الوقائع قد تشوبها بعض الملابسات، ولا يجب الحكم على الموضوع قبل معرفة مدى صحة الخبر، والأسباب التي أدت إلى ذلك، خاصة وأن مثل هذه الأحداث نادرة الحدوث. وأكد عزمي أنه سيعلن عن الأسباب shy; إن كان الخبر صحيحاً shy; فور استلامه للمعلومات الدقيقة من مصر.