الراحل عبد العزيز التويجري

إقرأ المزيد:

مات الحبر والأب والنهر

التويجري الكبير مغادرًا... ورحل حبر المملكة ونهرها

عاصر الأجيال السعودية المختلفة منذ عهد المؤسس:
ملف لأبرز ما كُتب عن الراحل عبد العزيز التويجري

إعداد:فهد سعود، يوسف السعدمن الرياض: رحل عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري عن هذا العالم فعلاً، ولكنه لم يرحل عن عقول وقلوب كل من

شغل الشيخ عبدالعزيز التويجري منصب وكيل الحرس الوطني السعودي. وتوفي عن عمر يناهز التسعين عامًا بعد صراع مع المرض إستمر عدة أشهر قضاها في جناح خاص داخل المستشفى التخصصي وسط الرياض.

ومن المعروف عن التويجري أنه رجل من رجالات الدولة المخلصين الذين نذروا حياتهم خدمة لتراب أرض الوطن الطاهر، وهو علم من أعلام الفكر والثقافة والأدب.

كتب عبد العزيز التويجري رسالة إلى الملك عبد العزيز طلب فيها عطفه عليه وإيجاد وظيفة له حيث كانت الكتابة واللقاء بالملك ميسرة لكل صغير وكبير من أبناء الشعب، عندها أمر الملك عبدالعزيز رحمه الله بنقل أخيه (حمد) رئيسًا لبيت المال بالقصيم وتعيينه مكانه رئيسًا لبيت المال بالمجمعة وسدير.

وفي العام 1381هـ أي بعد 22 عامًا، نقل الشيخ عبد العزيز التويجري وكيلاً للحرس الوطني بعد أن مر بالعديد من التجارب الثرية قبل استلام عمله، وفي عام 1383هـ كانت المحطة الأهم في حياة عبدالعزيز بعد أن عين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز (الأمير عبد الله آنذاك) رئيسًا للحرس الوطني، اعجب به كثيرًا، وأحبه بكل مشاعره وتفانى في خدمته، حيث وجد فيه ذلك الإنسان النقي المخلص لدينه ووطنه. صاحبه لمدة خمس وأربعين سنة عمل خلالها وكيلاً للحرس الوطني ثم نائبًا مساعدًا - وقد أحله الملك عبدالله بن عبدالعزيز محلاً تجاوز به حدود ما كان يحلم به أو يتخيله ولكنه دون أدنى شك جدير بهذه المكانة وهذه الثقة الغالية.

لم يبدأ الشيخ عبد العزيز بنشر مؤلفاته إلا بعد أن بلغ الستين من عمره، مفضّلاً التمهّل إلى أن تتحدد معالم الفكر الذي تحمله مؤلفاته، وذلك بعد أن بدأ المجتمع العربي ينضج ويتعقّل، وبعد أن انحسرت الأمواج الهائجة للغوغائية السياسية والفكرية التي عمت العديد من المجتمعات العربية خاصة وأن العمق الفلسفي في مؤلفاته قد طال معظم جوانب الحياة في المجتمع المحلي والعربي.

ارتبطوا به من قبل، وعاشوا مع كتاباته، واستمعوا إلى أحاديثه، وربما يكون التويجريعبد العزيز، أحد الرجال القلائل في العالم،الذي كُتبت عنه المقالات، وأُلفت فيه المؤلفات، وكان دومًا أمام عدسة الباحثين في دروب الأدب والشعر والرواية؛ وهو لا يزال حيٌ يرزق. نعم، فقلّما نجد رجلا حظي بكل هذا الإهتمام، والشغف، والمتابعة في حياته؛ فالعادة جرت أن يذكر العرب محاسن رجالهم، بعد أن يحين أجلهم، وينتقلوا للرفيق الأعلى.

في هذا الملف، وغيره، نحاول أن نرصد لكم جزءًا بسيطًا من العبارات، والمقالاتالتي كُتبتعن الراحل عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري، الذي وافته المنية فجر الأحد، عن عمرٍ تجاوز التسعين عامًا، من كافة الجوانب الفكرية؛ سواء سياسية، إجتماعية، أو أدبية كانت.

والراحل كان يتميز بالكثير من الصفات، التي جعلته يقترب منبؤرة مركز القرار في السعودية، فقد كان يتمتع بذهن وقّاد، ورؤية صافية، وذاكرة حديدية، جعلت مؤسس المملكة، وموحدها، الملك الراحلعبد العزيز بن عبد الرحمن، يختاره للمسؤولية، وهو لا يزال في السابعة عشر من عمره آنذاك.

وكان الراحل قد كشف قبل عام، عزمه تأليف أربعة كتب تتناول قصة حياته، التي بدأها قبل أكثر من تسعين عامًا في مدينة المجمعة 180 كلم،شمال العاصمة الرياض، وهو أحد المؤرخين والذين يحرصون دومًا على توثيق الأحداث التي يعيشونها، والمواقف التي يمرون بها.

*****

عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري كما عرفته
منصور إبراهيم الدخيل /مكتب التربية العربي لدول الخليج


إن الحديث عن العظماء ليس بالأمر السهل، والمدرسة الفلسفية تولي هذا الجانب اهتمامها وعنايتها، وكم من عالم ومفكر استطاعت أن تبرز منهجه وثقافته، وأصبحت البشرية عامة تأخذ منها الحكمة وتوظفها في مجالات الحياة، وقد توالى هذا النهج في مدارس الحياة كلها، وهذا ما ينطبق على معالي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري الذي يعتبر مدرسة في كثير من الأشياء، انظر إلى بداية حياته في مدينة المجمعة التي ولد فيها والحياة فيها بلا مدارس ولا كهرباء ولا مكتبات. كل مقومات المدينة مفقودة كغيرها من قرى المملكة في ذلك الوقت، ولكنه بعزيمته وإصراره استطاع أن يوجد من وادي المشقر ومزرعته حسنانة علاقة قوية مع المعرفة، ومن تواضعه ذكر أن الذي قوى هذه العلاقة ورسخها عنده واحد من أهالي المجمعة (سليمان الكهلان) عندما كان يقرأ عن المتنبي، وعلى ضوئه ازداد حبًا بهذا quot;العلمquot; واستطاع التعلق بأدبه وحفظ الكثير من شعره وكتاب quot;أثر المتنبي بين اليمامة والدهناءquot; خير شاهد على ذلك.


وعندما أتحدث عن شخصية عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري ليس بصفته مسؤولاً في الحرس الوطني، ولكنني أتحدث عن أشياء صنعته وأهلته لهذا المنصب الكبير. نعم كان مقبلاً على حب العلم والثقافة، درس أيام الكتاتيب ودراسته العلمية لم تتعد الصف الخامس الابتدائي، ولكن فطنته وذكاءه خدمته كثيرًا وصنع لنفسه فكرًا يميزه عن الآخرين، وحين تقرأ أي كتاب من كتبه تجد أن له طريقة في الكتابة والأسلوب خاصة به، كذلك ربط جميع مؤلفاته ببيئته وأعطاها نغمة ورونقًا جميلاً، وهذا الجانب يرسخ فكرًا متميزًا لهذا الرجل الجليل، وهذا شيء عن جوانب هذه المدرسة.


الجانب الاجتماعي

يتميز فيه بصفات قد تكون مفقودة في هذا العصر حيث إنه ارتبط بأسرته ارتباطًا وثيقًا وعاش مع أبناء عمومته في بيت واحد، كما كانوا يعيشون أثناء حياة والديهم ولم ينفصل عنهم إلا في السنوات الأخيرة التي سبقت تعيينه في الحرس الوطني، وكان بإمكانه أن يستقل بمنزل خاص به، ولكنه فضل الترابط والتراحم على كل شيء، فأسرته هي شغله الشاغل، وامتد هذا الترابط إلى العائلة مجتمعة، كذلك لم يهمل أبناء بلدته، بل امتزج بهم يشاركهم همومهم وأحزانهم يزورهم في بيوتهم يتسامر معهم، بيته مفتوح لهم كريم في كل شيء عونًا وسندًا يستخدم جاهه وعلاقته في سبيل مساعدتهم وتذليل الصعاب التي تواجههم، بل امتد عطاؤه إلى الصحاري والبوادي والهجر تفنن في معرفة سلم العرب وعاداتهم وتقاليدهم، فلهذا استطاع أن يكسب حب أبناء البادية، وكان ولاة الأمر- حفظهم الله- وما زالوا يدركون هذه الخاصية التي يتمتع بها وهي من العناصر التي تتميز بها هذه المدرسة.


الجانب الوظيفي
أوكلت رئاسة بيت المال إلى أسرة آل تويجري، وقد قام بالمهمة بعد وفاة والده أخوه حمد بن عبدالمحسن التويجري، وكان هو مساعدًا له، ومن ثم تم تعيين أخيه حمد في مدينة بريدة (القصيم) مسؤولاً عن بيت المال هناك، وقد قام بالمهمة عنه على أحسن وجه يجوب سدير كلها على ظهور الجمال يتفقد أحوال المواطنين يقوم بتوزيع الصدقات وجباية الزكوات، وكثيرًا ما يتعرض لحياة الخطر وتيهان الطريق، ومع ذلك كان مخلصًا لولاة الأمر ومنفذًا لتوجيهاتهم ومستخدمًا حنكته في تنفيذها.
الجانب العلمي والثقافي

أولى هذا الجانب اهتمامه ورعايته سعى بكل ما يستطيع لما يحظى به من قبول لفتح المدارس في مدينة المجمعة وإقليم سدير بشكل عام، فالمدرسة السعودية والعزيزية والمعهد العلمي بالمجمعة له دور في إنشائها التي فيها تخرج العلماء والمفكرون الذين يتربعون في بعض المراكز القيادية في الدولة، أيضًا فتح قنوات للتواصل مع المدرسين ولا سيما الوافدين الذين يدرسون في هذه المدارس، وأصبح منزله أشبه ما يكون بمنتدى ثقافي، وكأنه يقول لهؤلاء quot;أجلس معكم لأستفيد منكم وأفيدكمquot;. كما كان يحرص على إيجاد مناخ التكيف لهؤلاء حتى لا يصطدموا مع أبناء المجتمع.

إن الحديث عن الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري يحتاج إلى أكثر من هذه السطور مجلدات، ولكني أحببت أن أعطي صورة عن حقبة ماضية في تاريخ هذا الرجل عندما كان يعيش في مدينة المجمعة لعلها- إن شاء الله- تتيح الفرصة للمفكرين من أبناء المجمعة عن كشف الكثير من هذه الشخصية الفذة.

*****

محطات في حياة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري
بقلم د. صالح بن حمد التويجري


يرقد على السرير الأبيض منذ مدة الوالد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري، وهو كما معروف عنه رجل من رجالات الدولة المخلصين الذين نذروا حياتهم خدمة لتراب ارض الوطن الطاهر، وعلم من اعلام الفكر والثقافة والادب، وبالنسبة إلي فمنذ طفولتي وهو يمثل الاب - العم - والمثل والقدوة.. شفاه الله وعجل بعافيته انه سميع مجيب.


الشيخ عبدالعزيز ليس رجلاً عاديًا بمقاييس عدة منها اخلاصه المتناهي لدينه ومليكه ووطنه وفكره الثاقب وثقافته الثرية ومكارم اخلاقه النادرة وهو رجل عصامي منذ نشأته لم يدخل مدرسة ولم يتتلمذ على يد استاذ علمته الحياة واستفاد من تجاربها الثرية بحس واع لما يدور من حوله وبذكاء فطري نادر، ذهبت الى ما يتوفر في مكتبتي له من مؤلفات لعلي، استرجع بعض ما كتبه فيها عن نفسه وعن تجربته مع الحياة لأنقلها الى من لا يعرف الكثير عن هذه الشخصية الفذة من خلال معرفة العوامل والمؤثرات التي ساهمت في تشكيل شخصية عبدالعزيز التويجري - الانسان - الاداري الناجح - والمفكر والأديب المتمكن.

فقد والده وهو في سن مبكرة وعاش مع اخوانه وابناء عمه ناصر في منزل أسرته بالمجمعة. وكان بيت اهله بيت علم ويعقد به حلقة علم مساء كل يوم بين صلاتي المغرب والعشاء (استمرت لأكثر من مئة سنة) يؤمها العديد من اهل المجمعة، ويذكر فيها اسم الله ويتشرب فيها الناس العلوم الشرعية والدينية. كما كان بيت ضيافة لمن يفد الى المجمعة خاصة من ابناء البادية، حيث كان والده رئيسًا لبيت المال في المجمعة وعموم منطقة سدير وتولى هذه المسؤولية اخوه حمد من بعده ويذكر الشيخ عبدالعزيز في أحد مؤلفاته (لسراة الليل هتف الصباح) (ما علق بذاكرتي أني من مواليد المجمعة منطقة سدير في قلب نجد، مات ابي وعمري ست سنوات، وفي ايامنا البسيطة تلك في كل شيء كان لمجتمع القرية فضائل لا يشعر معها اليتيم والصغير بإحساس مرارة اليتم... كل القرية أهلنا، أسرتي تتساوى وتتآخى مع جميع أسر القرية في حب ووئام. استلمت عملاً رسميًا وعمري يقارب الثامنة عشر، ومن ذلك اليوم الى يومي هذا وعملي متواصل في خدمة الدولة، ثقافتي اكتسبتها من تجربتي في الحياة، وبما تيسر لي قراءته من كتب.. جيبي خال من الشهادات، فالحياة معلمة، والناس معلم، والتاريخ وأحداثه معلمان، على العموم لم يكن لي معلم واحد ، لم ادخل مدرسة سوى الكتاب). ويقول من كتاب آخر (منازل الأحلام الجميلة) (فأول ما تعلمته في مجتمعنا البدائي الصغير ان نبقى دائمًا مع جذورنا وقريبين من هذه الجذور لا ننجح بعيداً عنها في وجداننا بحيث لا يصيبنا الغرور او التعالي عليها فتخرج منا مكارم الأخلاق وجودة المعدن).

استفاد العم الشيخ عبدالعزيز من معظم من قابلهم في حياته، فقد كان في مقتبل عمره يحتضن الاساتذة الوافدين من خارج المملكة ويحاورهم ويناقشهم وكانوا يجلبون له بعض الكتب التي لم تكن متوفرة في بلدته (المجمعة) في ذلك الوقت وكان يتراسل مع العديد من الادباء والمفكرين في العالم العربي المؤلفين لهذه الكتب.

التقى الشيخ عبدالعزيز صدفة بشيخ مسن كريم اثر في حياته وفتح له عالمًا آخر أوسع من عالم القرية - آنذاك - فغاص في أغوار أبي الطيب المتنبي وأبي العلاء المعري وغيرهما من الأدباء والمفكرين ظل لهم تلميذًا مشاكسًا يتفق معهم ويختلف ويأخذ منهم ويترك وفق نظرته الخاصة، كما انه من أشد المعجبين بالملك المؤسس عبدالعزيز طيب الله ثراه فلا يخلو مجلسه من سرده للعديد من القصص التي تروي سعة أفق الملك عبدالعزيز وبعد نظره وحسن إدارته وتدبيره وقد اصدر مؤلفين يعتبران من أفضل ما كتب عن الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه هما quot;عند الصباح حمد القوم السرىquot; وquot;لسراة الليل هتف الصباحquot;.

مر في مقتبل عمره بتجربة تجاوزت حدود قريته ومدرسته الى ان يكون جندياً متطوعاً كغيره من أبناء شعب المملكة العربية السعودية الذين تمت دعوتهم من قبل الملك عبدالعزيز الى التطوع ايام الخلافات بينه وبين الإمام يحيى على حدود اليمن، وبدا له ان يتطوع مع بعض أفراد أسرته وكان هذا التطوع كما يذكر في احد كتبه محسوبًا على ولاء أسرته.

وبعد ان عاد من رحلته التي كان له فيها تجربة مع الرفقاء ومع المشاق والمتاعب في صحراء الجزيرة العربية على ظهور المطايا ذهابًا وإيابًا، صار يتطلع الى عمل، فقرر أن يذهب الى الملك عبدالعزيز في الرياض وكان ذلك في عام 1357هـ /1938م كتب رسالة الى الملك عبدالعزيز - يرحمه الله - وطلب فيها عطفه عليه وإيجاد وظيفة له حيث كانت الكتابة واللقاء بالملك ميسرة لكل صغير وكبير من أبناء الشعب، عندها أمر الملك عبدالعزيز رحمه الله بنقل أخيه (حمد) رئيساً لبيت المال بالقصيم وتعيينه مكانه رئيساً لبيت المال بالمجمعة وسدير.

في عام 1381هـ أي بعد 22عامًا نقل الشيخ عبدالعزيز التويجري وكيلاً للحرس الوطني بعد ان مر بالعديد من التجارب الثرية قبل استلام عمله، وفي عام 1383هـ كانت المحطة الأهم في حياة العم عبدالعزيز بعد ان عين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله (الأمير عبدالله آنذاك) رئيساً للحرس الوطني اعجب به كثيراً وأحبه بكل مشاعره وتفانى في خدمته، حيث وجد فيه ذلك الانسان النقي المخلص لدينه ووطنه صاحبه لمدة خمس وأربعين سنة عمل خلالها وكيلاً للحرس الوطني ثم نائبًا مساعدًا - وقد أحله الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله محلاً تجاوز به حدود ما كان يحلم به او يتخيله، ولكنه دون أدنى شك جدير بهذه المكانة وهذه الثقة الغالية.

لم يبدأ الشيخ عبدالعزيز بنشر مؤلفاته إلا بعد أن بلغ الستين من عمره، وفي اعتقادي الشخصي فإن العم عبدالعزيز كان يفضل عدم الاستعجال حتى تتحدد معالم الفكر الذي تحمله مؤلفاته بعد ان بدأ المجتمع العربي بعض النضوج والتعقل وانحسرت الامواج الهائجة للغوغائية السياسية والفكرية التي عمت العديد من المجتمعات العربية، خاصة وأن العمق الفلسفي في مؤلفاته قد طال معظم جوانب الحياة في المجتمع المحلي والعربي.

الشيخ عبدالعزيز منظم في كافة شؤون حياته، في أكله ومشربه ونومه واستيقاظه وفي عمله. كما انه دؤوب لا يعرف الكلل او التقصير، غداؤه غداء عمل وعشاؤه عشاء عمل وما بينهما عمل بالإضافة الى دوامه اليومي بالحرس الوطني الذي يبدأ في الصباح الباكر، وعلى الرغم من هذا البرنامج المزدحم فإنه يجد الوقت الكافي للقراءة والكتابة وممارسة رياضة المشي، والقيام بالواجبات الاجتماعية التي يحرص عليها مثل زيارة المرضى والمشاركة في الأفراح والأتراح، كما انه قريب جدًا من عامة الناس وخاصتهم. يخصص النصف الاول من بعد صلاة العصر للنساء من أفراد الأسرة، اما الرجال فيقابلهم في النصف الثاني من بعد صلاة العصر. ويسأل عن احوال الكبير والصغير ويتلمس حوائجهم ويغمرهم بعطفه وكرمه - واكثر ما كان يشد انتباهي احساسه المرهف بآلام الناس ومعاناتهم وحرصه الشديد على قضاء حوائجهم.

أحرص كغيري من ابنائه على حضور مجلسه الذي أعتبره مدرسة للفكر والثقافة والادب وتعلم فنون الادارة والحوار وأعجب بثقافته العريضة وفلسفته العميقة وقدرته وجلده على الحوار والنقاش. ولا تملك في احيان كثيرة إلا ان تشعر بازدراء ما تعلمته في الجامعات امام العلم الغزير لهذا الرجل وينتقل مجلسه او صالونه الأدبي والفكري معه الى مكان تواجده في اجازاته الصيفية، وقد تيسر لي ان احضره في كل من جنيف ولندن والقاهرة ودهشت للأعداد الكبيرة من رموز الفكر والسياسة والثقافة والادب في عالمنا العربي، باختلاف مشاربهم وتوجهاتهم، الذين يقصدونه من بلاد بعيدة ويحرصون على الانتظام في حضور مجلسه.

موقف لن أنساه:

ما أكثرها مواقف المروءة والشهامة للشيخ عبدالعزيز مع القريبين والبعيدين وقلما تقابل شخصاً عرفه او تعامل معه من قريب او بعيد إلا ولديه قصة يحكيها عن شهامة هذا الرجل وكرم أخلاقه. قبل ما يقارب السبع سنوات تعرضت لوعكة صحية ادخلت على إثرها المستشفى وكان شفاه الله وعافاه يزورني في الصباح الباكر من كل يوم قبل ذهابه الى مكتبه وكنت وأخي عبدالمحسن، الذي كان يرافقني بالمستشفى، نستيقظ صباح كل يوم على سماع صوته المجلجل الذي تختلط فيه ضحكاته ودعاباته مع عواطفه ورعايته الأبوية الحانية وكان يصطحب معه الاطباء المعالجين ويسألهم عن أدق تفاصيل حالتي الصحية. لا أعرف لماذا اخترت هذا الموقف من بين المواقف العديدة التي ستظل جميعها شاخصة أمامي ومحفورة في ذاكرتي ومشاعري ما حييت.

*****

أمة في رجل
د. سعود بن صالح المصيبيح


الحديث عن معالي الشيخ عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري، من الأحاديث المستطابة، لا لشيء سوى كونه حديثا عن رجل يمثل أمة، وأمة بأكملها في شخص رجل تتجلى فيه الوطنية بأبهى وأجمل حللها، فهو القدوة الخلقية التي تقتفى وتتبع، مثلما هو القدوة في التفاني والإخلاص للدين والمليك والوطن، ولا شك أن تكريم معاليه بتخصيص حيز لا يستهان به من هذا المنبر الصحافي والإعلامي المهم الذي تمثله هذه الجريدة الغراء، هو عرفان وتقدير منها للقيمة الوطنية التي يمثلها ذلكم العلَم الشامخ، فهو أحد عظماء الرجال الذين خدموا دينهم ثم مليكهم ووطنهم ووضعوا بصمات مضيئة ومشرقة في برنامج التنمية والتطوير والتحديث في بلادنا الحبيبة، وكان له دور بارز في كل الأعمال التي تقلدها وأهمها أنه أحد رجال خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - الذي توسم فيه الإخلاص والعطاء وعمق التجربة ووضوح الرؤية فكان عند حسن الظن وأبدع في عمله وشارك في أدوار رئيسية في بناء منظومة الحرس الوطني ليكون مؤسسة حضارية تعنى بالإنسان، إضافة إلى الإنجازات التي تمت في المجال العسكري والعمراني والصحي والهندسي والثقافي بشكل يدعو للإعجاب ويتماشى مع توجيهات وتطلعات الملك عبد الله الذي وضع همه الأول الإنسان السعودي منذ أن تولى رئاسة الحرس الوطني وبولاية العهد ثم مبايعته ملكاً لهذا البلد الأمين.

وبنظرة سريعة إلى الحياة العملية لمعالي الشيخ عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري، نجد أن حياة ذلك الرجل المميز، تمتاز بالكثير من جوانب العطاء التي لا يمكن حدها بحدوده، ففي حياة معاليه المباركة الممتدة منذ ولادته سنة 1336هـ وحتى اليوم، نجده أطال الله في عمره وبارك فيه، قد أسندت إليه أعمال جليلة منذ فجر حياته، حيث بدأ عمله متطوعا في صفوف جيش جلالة المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود أنزل الله عليه شآبيب رحماته، فمشرفا على بيت مال المجمعة وسدير والزلفي بأمر من جلالة الملك عبد العزيز - رحمه الله - فرئيسا لمالية المجمعة وسدير والزلفي، ثم توالت أعماله الجليلة وإنجازاته في صفوف الحرس الوطني التي بدأت منذ ما يقرب من خمسين عاما وحتى اليوم، أما اللجان التي شارك معاليه فيه والتي ترأسها فإن الحصر لا يأتي عليها.

ولا يوجد موظف مدني أو عسكري في الحرس الوطني إلا وكانت له مواقف نبيلة مع هذا الرجل النبيل، فهو جابر عثرات الكرام لهذا الزمن.. تجد الابتسامة والبشاشة والكرم والمواقف النبيلة وتشجيع المثابرين وتبني المواهب واستيعاب المواقف.. والدفع بالقدرات إلى الأمام ويذكر معالي الأستاذ فيصل المعمر أمين عام مجلس مركز الحوار في حديث دار أثناء زيارتي المستشفى لعيادة معالي الشيخ عبد العزيز بوجود ابنه الخلوق الأستاذ الفاضل محمد التويجري والأستاذ محمد صالح المترجم الخبير في الحرس الوطني، يذكر كيف دفع به الشيخ إلى الأمام في أول زيارة للملك عبد الله للمكتبة ليشرح محتواها ولم يصادر تجربة الشاب وحماسه ومن ذلك انطلق المعمر كبقية الذين تشرفوا بالعمل في كنف الشيخ إلى آفاق أوسع لخدمة الدين ثم المليك والوطن.. ولا يزال صدى جهوده - شفاه الله - في المهرجان الوطني للتراث والثقافة حين تبنى سياسة الملك عبد الله في دعوة عدد من المثقفين والمفكرين العرب الذين كان لديهم مواقف ضد المملكة فتم استيعابهم وأصبحوا من أشد الناس احتراما وتقديرا للمملكة ولنشاط المهرجان الوطني للتراث والثقافة وما زلنا نعيش جهود وفكر الشيخ التويجري في توطيد الثقافة السعودية مع الآخر بشكل علمي وموضوعي.. دعواتنا في هذه الأيام المباركة لهذا الرجل العظيم بالشفاء العاجل وأن نسعد دائماً بأن نراه يواصل خدمته لدينه ثم مليكه ووطنه.

*****

التويجري .. رجل السيف والخزامى
أرشد توفيق

سلطان هذا الرجل زهده والمروءة عباءته: انت امام الزمن العربي بكل عنفوانه حين تكون في حضرته.. انت في ظل شجرة وارفة تضرب جذورها في اعماق الارض وترتفع قامتها كأبتهال الى السماء.. بين يديه وانت تستمع الى كلماته وتنظر في العينين الصافيتين تتذكر رغما عنك هزج الهوادج في صحراء الله وليلى النحيلة عشقا وعشيات العرار تبوح بأسرار نجد.

تتذكر ايضا ان كلمات لم يعد يستخدمها الناس تولد من جديد في مقدمتها كلمة المروءة. انت اذن في رحلة داخل الزمن: انظر في عينيه فأرى واحة تعج بالعشاق والفرسان.. حمامات زاجلة تحمل رسائلها فتحترق بها وتنسى ان ترد الماء.. خيمة تسكن الريح وصبا نجد يوقظ ازهارا نائمة في اقصى الذاكرة.

تعرفت على الشيخ او وردت تلك الواحة في هجير عام 1992 كنت رغم نبل البيت السعودي حزينا مثل شجرة ناحلة تجف شيئا فشيئا.. كنت احمل هما لا طاقة لي به لاول مرة في حياتي.. ورغم كل التجارب المريرة التي مررت بها الا انني رايت نفسي امام قدر ليس بوسعي رده: كنت قد فقدت ولدي ودفنته في مقبرة العود وكانت زيارة المقبرة مهمة يومية لي حتى اصبحت اعرف طرقاتها واعشاش بعض الطيور الصغيرة وشجيراتها التي تنمو وجيران القبر العزيز.. كنت بحاجة ماسة الى ابي او اخوتي فقد كنت احمل ما لا اطيقه لكن العراق كان بعيدًا بعيدًا.. اعرف انني واجهت مصاعب وعرة وكنت كالصخرة لكن قطرات الماء بوسعها ان تحفر تلك الصخرة وان الرمح التي كانت تتحول الى عشبة يابسة اخذت تتكسر.

في لفح تلك العذابات تعرفت على الشيخ التويجري وفي ظل شجرته بدأت التمس بعض السكينة: كانت كلماته كالسحر.. حدثني عن العراق والبصرة وعن ايام طفولته وقرية المجمعة وعن الهوى الاول.. مرة اخرى عدت الى اسماء المواضع في المعلقات وتساءلت اكثر من مرة: هل ينتمي الشيخ الى زمننا هذا ام انه قادم لتوه من قصيدة او كثيب رمل ؟ امام هذا السؤال تعلمت من الشيخ درسًا بليغًا: ان تكون موجودًا في عصرك وان تكون السليل الوفي لذلك الزمن الجميل في آن واحد.. كيف يمكن لك ان توفق بين الحالتين: تلك هي موهبة الرجل وسحره الحلال.

فرغم حرب عام 1991 بكل ما خلفته في المنطقة العربية من هموم ومتاعب وتناقضات فان الشيخ لم يتزعزع انملة عن حب العراق شعبا وبلدا في رؤية عربية صافية لكل ما جرى ويجري.. كانت جراحنا جراحه وكان بيته ملاذا للعراقيين الذين وجدوا انفسهم في بلاد الله بعد المحنة الكبرى.. سألني ذات مرة كيف يتعامل معكم السعوديون فاجبته بكل اخوة ونبل , قال انا لا اسألك عن التعامل الرسمي بل عن تعامل الناس قلت: امس كنت في ورشة تصليح للسيارات ( كراج الدخيل ) وقد تركت سيارتي واخذتها اليوم وكانت بحاجة الى اصلاحات كثيرة. رفض مالك الورشة ان يتقاضى مني اي شيء بعد ان لاحظ من لهجتي انني عراقي وقد حاولت كل جهدي ان اعطيه تكاليف العمل على الاقل الا انه رفض بشكل قاطع وهي ليست اول حادثة لي فقد وقعت حوادث مشابهة اخجلني فيها الناس.. ان هذه الوقائع افضل من الكلام. شعر الرجل بارتياح كبير وبإطمئنان وكأنه المسؤول الاخلاقي عن تصرف اي فرد من بني قومه.

في داره العامرة حيث يلتقي الكبير والصغير يصغي الشيخ الى حديث زائريه , اليس من الكرم ان تمنح وقتك للاخرين وان تقدم كلامهم على كلامك.. يقف اولاده على خدمة الزائرين على الرغم من تقدم مواقعهم ولا عجب فهم اولاد هذا السيد العربي الذي يعتصم بجذور الشجر حين تهب العاصفة ولا يلتفت الى الاغصان.. انها الحكمة الاولى.

قد تجد غابة ملآى بالطيور والاحراج وتمر عليها بعد ثلاثين عام فتجدها نفسها مليئة بالطيور والاحراج: اهي الطيور نفسها والاحراج عينها ؟ تستطيع ان تقول اجل انها نفسها كما تستطيع القول انها غيرها او انها اجيال منها فالغابة تحافظ على النوع وليس على الفرد ولهذا فهي لا تموت.
الشيخ التويجري هو تلك الغابة: يتآلف فيها الماضي والحاضر دون ان يستطيع حد السيف الفصل بينهما.

ولذلك فإن ذاكرته تقدح رغم عمره المديد ولعل السر في مكارم اخلاقه تلك الذاكرة.. فهو يحدثك عن ايام العوز وقد ولت منذ زمن طويل ويزور مرابع صباه وطفولته ليقدم عربون وفاء لتلك الايام.. تعلمت منه ان خللاً يصيب الناس عندما يخونون ذاكرتهم فيقتلون الماضي ظنًا منهم ان الحاضر فقط يمنحهم وجودهم.

قد تكون هذه صورة من صور الرجل الذي كان احد الرجال المؤسسين للمملكة وقد عبرت كتبه عن تلك السيرة ولا زال يحظى بمقام جليل لدى الدولة والشعب غير اني لم اخض في ذلك اذ لا استطيع اضافة اي شيء الى مقالة الدكتور نجم عبد الكريم والذي حفزتني مقالته لكتابة هذه الاسطر عن رجل احبه واحترمه.

ان مجد الامم في وجود امثال هؤلاء الرجال.. انهم ميزان الامة بما يملكون من خلق واذا كانت هناك انواع من السلطات فان سلطة الشيخ هي سلطة اخلاقية قبل اية سلطة اخرى ويزداد ميلنا الى تقديسها كلما ازدادت حاجتنا اليها او افتقدناها. ومن المعروف اننا نكاد نفتقدها تماما في زمن يقتل اباه ويقطع صلة الرحم بالجذور.

والشيخ اضافة الى تلك الملحمة العربية والتاريخ الحافل.. اتذكره في الطريق بين الرياض وجدة حين تمر بالقرى والمواضع ويتلفت القلب يمنة ويسرة ليخفق امام هذا الموضع او ذاك فأسماء المواضع ليست غريبة: لقد وردت اكثر من مرة في الشعر العربي الجاهلي.. أمر امرؤ القيس من هنا ؟ الا زالت انفاس ليلى هائمة في المكان والزمان.. موضع ورد ذكره في معلقة واخر في رواية.. انها بلاد الشيخ حيث العرار والخزامى والهوى الاول.

*****


حاطب الليل يوقد للسراة
سليمان الفليح


ها هو جيل من الحكمة يحمل قرنًا من الأحداث العاصفة التي عاصرها بسلوك الطود عبر ستة أجيال من الحكم السعودي المجيد المتعاقبة عبر عمره المديد والمليء بالتجارب الجسام والخبرات المتراكمة والبصيرة الثاقبة، فقد عاصر المؤسس العظيم عبد العزيز بن عبد الرحمن، طيب الله ثراه، وامتدت علاقته بالحكام من آل سعود حتى يومنا هذا بعزيمة لا تكل ولا تمل من (مسيرة العطاء والبناء والصبر والأناة والرشاد)، وهذه القيم الوطنية النبيلة هي التي تجدد شبابه في كل عهد وتجعله شاهدا وفاعلا ومنجزا ومنتجا خلال كل تلك العهود.. فالذي نعلمه عن الشيخ عبد العزيز بن عبد الحسن التويجري أنه قد تلقى علومه التقليدية الأولى كأي، فتى سعودي عاش في عصره، على أيدي العلماء الأوائل الذين رسخوا في أذهان تلامذتهم العقيدة والأدب والرجولة، ولكنه منذ بواكير الشباب وقد أخذته نزعة الاكتشاف والاستشراف نحو آفاق الحياة الأرحب، كان يطل من تلال المجمعة نحو فجر بلاده الجديد مترنما بجسارة المتنبي وفلسفة المعري بانتظار (سراة الليل) الذين يسابقون الصباح ليحمل فأسه الصلدة (كحاطب ليل) يريد أن يوقد النار لأضياف تاريخه القادمين على صهوات خيل التوحيد و(مبارك) هجن الوحدة.. لذلك ما أن أشرق ذلك الصباح المؤمل بقدوم فجر عبد العزيز انخرط في خدمة بلاده مأمورا ثم مديرا لبيت مال المجمعة منذ 1357هـ.


وحينما أنشئت مالية المجمعة عين عبد العزيز التويجري مديرًا لها. ولما أراد الله وابتسمت له الحياة، أخذ يقترب من الحلم ويقترب منه الحلم لينخرط في خدمة الدولة السعودية الجديدة ويدنو من حكامها الأفذاذ الذين كما وصفهم ب(سراة الليل الذين هتف لهم الصباح) إذ اختاره الملك سعود، يرحمه الله، وكيلا للحرس الوطني للشؤون المالية والإدارية في العام 1382ه. ثم ابتسم له الحظ مرة أخرى ليكون الساعد الأيمن لصاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز رئيس الحرس الوطني آنذاك وملك المملكة العربية اليوم - أطال الله عمره - وهكذا بقي عبد العزيز التويجري معاصرا لستة ملوك من آل السعود الكرام توارثوا الحكم كابرا عن كابر فأصبح بذلك شاهدا ومشاركا في صناعة تاريخ هذي البلاد بالرأي السديد والمشورة الصادقة والعقلية المتحضرة المثقفة، تلك العقلية التي تجمع بين الأصالة والتحديث فها هو يجيب أحد سائليه (نعم أنا بدوي وحضري في آن واحد. فالبدوي له شيم أبحث عنها في عروق الصحراء والحضري له شيم أجدها في زوايا المدنية) وهكذا حافظ الشيخ التويجري على هذا التوازن الصعب في زمن التطرف إما إلى البداوة كليا (ببعض سلبياتها) أو إلى المدنية كليا (ببعض انفلاتاتها) لذلك حافظ هذا الشيخ التسعيني على تحديث الأصالة - وتأصيل الحداثة، وهذا السلوك الفكري الذي تميز به شيخنا الجليل هو سر محبة الناس له سواء أكانوا من البادية أو من الحاضرة؛ لذلك يدرك كل الذين تعاملوا معه سر هذا التمازج الجميل الذي اشتمل على المروءة والشهامة والنبل وحب الخير والنظرة المستقبلية الثاقبة للأمور، وهذا هو سر آخر من تجدد شباب وحيوية وعقل هذا الرجل الذي يجمع الناس على حبه ومحبته وتقديره أينما حل، سواء أكان على كرسي المسؤولية أو في أي متكأ من مجالس أهل القرى أو مجالس أهل مدينته الأثيرة المجمعة أو في الصالونات الأدبية أو المحافل الثقافية أو منتديات الفكر والأدب، أي أن عبد العزيز التويجري قد سكن قلب المثقف العربي مهما خالفه الرأي مثلما استوطن قلب البدوي البسيط الذي أنجز له معاملة ضمن اختصاصه وراح يلهج له بالشكر والامتنان وهو يتجه إلى قريته النائية أو مضارب قبيلته البعيدة.. أما ما سيتركه التويجري بعد عمر طويل بإذن الله، بالإضافة إلى منجزاته الوطنية ومآثره التي لا تمحى من عقول الرجال فهي عدة مطبوعات مثل (في أثر المتنبي بين اليمامة والدهناء) و(حاطب ليل ضجر) و(رسائل إلى ولدي) و(ضجر الركب من عناء الطريق) و(لسراة الليل هتف الصباح) وثمة رسائل لم يزل يحتفظ بها بعنوان (رسائل خفت عليها من الضياع) نتمنى أن ترى النور قريبا مثلما نتمنى له طول البقاء.

*****

رجل التاريخ الذي لن ينتسى
محمد الوعيل


على الرغم من أن المسافة بيني وبين اللقاء الذي تم مع الوالد المربي معالي الشيخ الأديب عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري طويلة جدًا، إلا أن كمًّا هائلاً من المعلومات والمواقف لا زلت أحتفظ بها لهذا الرجل العملاقي في أخلاقه وتواضعه وفكره وثوابته.. أتذكر جيداً كيف كان الرجل يعيش يومه بين العمل والقراءة ومعايشة الناس في منزله المفتوح دائماً ليس لكبار القوم، كما يقولون، ولكنه لكل الناس.. أتذكر جيداً كيف كان يغرس في أبنائه حب الوطن واحترام الآخرين والقراءة.. كيف كان يحدثهم عن حياة رجال التحدي من أبناء الوطن القدامى، الذين عاشوا حراك التوحيد مع المؤسس الملك عبدالعزيز يحدثهم عن تجربته الخاصة، وكيف تخرج من مدرسة الحياة.. يعلمهم كيف استطاع (الوطن) الملك عبدالله بن عبدالعزيز أن يخلق من الحرس الوطني منذ مراحل التأسيس مؤسسة ثقافية امتزجت فيها العسكرية بالثقافة والأصالة.. هذا المدخل لعله قراءة موجزة عن ذلك الحوار الطويل الذي دار بيني وبين معالي الشيخ أبي عبدالمحسن في باب (ضيف الجزيرة) الذي نشر في أكثر من حلقة في حينه. كما تشرفت بوضعه في كتاب (شهود هذا العصر) المطروح في المكتبات حالياً.. وفي الإطار الصحافي نفسه، يقودني الحديث عن هذا الرجل عندما سهل مهمتي للحصول على (خبطة) صحافية لن أنساها في مشواري الصحافي؛ إذ مكنني من الحصول على حديث مع الملك فيصل - رحمة الله عليه - تحدث فيه (الفيصل) عن إنشاء المدن العسكرية في المملكة.. وبالفعل كان خبرًا استطاعت فيه (الرياض) أن تقدم سبقاً صحافيًا في هذا الشأن، تناقلته وكالات الأنباء في حينه. كما قُلْتُ، أمور كثيرة اعتز بهاما زالت محفورة في الذاكرة عن هذا الرجل الشامل في ثقافته وعطائه وحبه لهذه الأرض وقادتها.

*****

التويجري... مؤلفات متبرجة بزينتها
عبد الله بن إدريس


الشيخ عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري أشبه ما يكون في نتاجه الذي تأخَّر خروجه إلى الناس حتى بلغ الستين من عمره المديد إن شاء الله؛ أشبه ما يكون في رأيي بالنابغة الذبياني زياد بن معاوية.. الذي لم يُؤثر عنه شعر في النصف الأول من عمره.. ولكنه (نبغ) في النصف الثاني حتى صار من مشاهير الشعراء العرب في الجاهلية.
* * *
قد تكون المعرفة الإنسانية والفكر والأدب حبيسة صدور حامليها فترةً من الزمن قد تطول بإمتداد عمر حامليها قبل أن تتبرَّج بزينتها على أوراق الكتب وصفحات التاريخ وألسنة الناس.. وهكذا كانت كتب عبد العزيز التويجري نسيجة وحدها.

هكذا هي حالة الشيخ عبد العزيز التويجري الذي اكتنز عطاءه الجميل حتى أعانه الله فأخرج رصيده تباعًا، وعلى مستويات رفيعة.. فقد عكف على الإنتاج الصامت، وتحت سراديب التردُّد بين سرِّيَّة ما أنتج وعلانيته. ولقد جاء نتاجه الذي طبخه على نار هادئة شهيًا ولذيذًا... بدأه بالحديث عن معشوقه ومحبوبه: (في أثر المتنبي بين اليمامة والدهناء)... ثم توالت بعد ذلك كتبه المتنوعة المضامين والموضوعات، وكان في قمتها كتابه الكبير حسًا ومعنى: (لسراة الليل هتف الصباح) وثائق في تاريخ الملك عبد العزيز رحمه الله تعالى.

وحسْب هذا الكتاب الوثائقي أنه أصبح مادة خصبة تناولته أيدي الباحثين والمؤرخين كأحد المراجع المهمة والموثّقة عن تاريخ هذا الوطن، وعن مؤسِّس الدولة السعودية الثالثة وموحِّد كيانها في العصر الحديث وباعث الأمن في ربوعها. كنتُ أظنّ أبا عبد المحسن التويجري سيكتفي بهذا الكتاب الضخم (800) صفحة وينام قرير العين بما لقيه كتابه من أصداء واسعة لدى الأدباء والمثقفين والمؤرخين والصحفيين الذين أعطوه من الثناء ما هو أهله ومستحقّه.

ظننتُ أنه سيجعل هذا الكتاب مسك ختام حياته.. إلا أنه استمر في العطاء الجيد والمتجدِّد.. فأصدر بعده عدة إصدارات.. منها ما يشبه السيرة الذاتية ككتابه (ذكريات وأحاسيس نامت على عضد الزمن). وكعادته - شفاه الله وعافاه - أتحفني بهذا الكتاب كالذي قبله.. ولكني لا أدري كيف أخذ مني هذا الكتاب اهتماماً أكبر من الكتب الأخرى التي كتبتُ عن بعضها وضاعت مني.. إذ لا أذكر في أيّ صحيفة نشرتها. أما هذا الكتاب (ذكريات وأحاسيس) فقد كتبتُ عنه ثلاث مقالات في زاويتي الأسبوعية في جريدة (الجزيرة) التي بدأت الالتزام بها في 15-8-1420هـ ولا زلتُ كذلك حتى كتابة هذه السطور.

ذكر الشيخ عبد العزيز في إهدائه الكتاب إليَّ أنه (وصل إليه الكتاب من بيروت للتوّ، وأنه لم يُرَ حتى الآن..). وهذا إحساس واهتمام نبيل من أبي عبد المحسن نحو أخيه أشكره عليه.. والكتاب تضمّن (39) خاطرةً.. كلها تأمُّلات ومحاولات لفلسفة حياته مع تفتُّح وعيه بالحياة.. ومع المجتمع الفردي الذي تخيّم عليه الأمية. ويحاول الكاتب تجسيد حوار مع نفسه أو مع شخوص قد تكون واقعية، وقد تكون وهمية، وهي الأكثر في هذا الكتاب.

الشيخ التويجري عنده خوف من القادم الغامض الذي يكتسح هيجانُهُ كثيرًا من مظاهر الحياة الإنسانية السائدة عبر آلاف السنين.. هو خوف له ما يبرِّره إلى حدّ ما.. ولكن ليس إلى الحدّ الذي يتصوّره الشيخ عبد العزيز في بعض خواطره المتشائمة. فعندنا نحن المسلمين ما يمكن أن أسمِّيه حاجزًا أو سياجًا فيه المتعة والاعتصام بحبل الله المتين ما ظللنا متمسكين بكتاب الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم اعتقاداً، وعملاً، وأقوالاً.. وبخاصة إن عندنا الوعد الحق من الصادق المصدوق: (لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرُّهم مَن خذلهم ولا مَن عاداهم حتى يأتي وعد الله)؛ يعني: حتى قيام الساعة.

أما أين تكون هذه (الطائفة المنصورة)؟ فذلك علمه عند الله.. ولكن المرتكزات الأساسية لهذه الطائفة هي الحكم والتحاكم إلى الوحيين: الكتاب والسُّنَّة.. وحيثما وجد العمل بهما وجدت الطائفة المنصورة. وما هو قائم ومُشاهَد الآن في العالم يدلُّ على أن الطائفة المنصورة ليست أقلية إسلامية.. كما قد يتصور البعض من لفظ (الطائفة).. فأرجاء الأرض مملوءة الآن وما بعد الآن بالذين ينطبق عليهم وصف الطائفة المنصورة. وليس شرطاً أن تكون هذه الطائفة غير ذات ذنوب: (لو لم تُذنبوا لجاء الله بقوم يُذنبون فيستغفرون فيغفر لهم) الحديث.

يعدّ الشيخ عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري أحد أعلام هذا الوطن ورجالاته الكبار، وهو الذي عاصر كل ملوك البلاد الستة وعمل معهم ابتداءً من الملك المؤسِّس الذي هام به التويجري حباً - كما كل السعوديين - مروراً بالملوك سعود وفيصل وخالد وفهد وصولاً للملك عبد الله الذي يرتبط معه الشيخ التويجري بعلاقة مميّزة ولافتة تجسّد المحبة في أجلى صورها، والتفاني في أخلص أدواره، وتجسّد الوفاء البشري في أصدق معانيه. تحية طيبة لأبي عبد المحسن التويجري في يوم تكريمه - المبدئي - في (المجلة الثقافية) الصادرة عن جريدة (الجزيرة)، سائلاً الله له الشفاء العاجل والعافية وسعادة الدنيا والآخرة.


*****

شيخ البادية
سليمان العيسى



صديقك.. شيخ البادية عبد العزيز التويجري مريض..
إنه في المستشفى. لا بد أن تسأل عنه فالرجل يحبك.. وما أشك في أنك تحبه.
وتحمل له أطيب الذكريات وتنزله في نفسك المكانة التي يستحقها.
ألقى إلي صديقي النبأ على الهاتف.. وطارت بي الذكرى إلى شيخ الرمال السمر.

هذا العصامي الذي استطاع أن يبني من نفسه جسراً للثقافة والأصالة العربية، يمده بينه وبين العالم، عبد العزيز التويجري.
إني أراه أمامي الآن يحملنا على جناحين من الحب والكرم إلى خيامه التي نصبها في أعماق البادية، بادية نجد وأشهد أني ما مررت في حياتي برحلة أمتع ولا أجمل من تلك الرحلة التي حملتنا إلى بادية نجد، قبل بضع سنوات كان ذلك بمناسبة مهرجان (الجنادرية) المعروف، وكنت أحد المدعوين إليه.
لقد اختار لنا شيخ الرمال السمر هذه الزيارة يومئذ ليردنا إلى جذورنا الأولى، إلى منابعنا العربية الرائعة في قلب نجد..
امرؤ القيس، عنترة، طَرَفة، النابغة، زهير، وكل الجميلات اللواتي فَجَّرت قصائد الحب والبطولة في صدورهم، ورقَرْقَتها على شفاههم، لا بد أن يكونوا جميعاً قد مروا هنا، وتحركوا هنا، وغنَّوا أجمل أشعارهم هنا.
ما أجمل أن ألتقي ذكرياتي القديمة، يربطني بها شيخ الرمال السمر، أن أشاهدها عيانًا، أن أحسها تتحرك أمامي الآن!
كنت واحداً من القافلة الكبيرة من كتاب العرب وشعرائهم الذين استضافهم عبد العزيز التويجري في خيام عبلة وفارسها - والعبارة له -، كان شيخ البادية يحيطنا بكل ما يملك من الرعاية، والحب والأصالة.. وكنت أشعر أني أعيش التاريخ في كل لحظة، وأنا اجتاز رمالي، السمر.
أَطْلقْ صهيلَكَ.. هذا الرملُ والطَّلَلُ هذي جُذورُكَ في عينيكَ تشتعلُ
يا دارَ عبلةَ.. إني دَمْعةٌ طَفَرتْ ورحتُ في شهقةِ الصحراءِ أَرتحِلُ
وما تلبثُ الحافلة الأنيقةُ التي كانت تُقِلّنا، أن تحط بنا في رحاب مجموعة من الخيام، لا أجمل ولا أبهى؛ ونترجَّلُ، وأنا أتابع أبياتي التي بدأتها قبل قليل:
طفولتي في يدي.. أذرو براءتها على الطريق، فعمري مورقٌ خضِلُ
وتوقظُ الخيمةُ الزرقاءُ أُغْنِيَتي فاللحنُ بيني وبين الدهرِ مُتَّصِلُ

وعلى باب الخيمة الزرقاء الواسعة، يقف العصامي الجليل، شيخ الرمال السمر، عبد العزيز التويجري ليستقبلنا ويصافحنا واحداً واحداً، ويلتقط الصور التذكارية معنا. وكنت أحد الذين شد على يدهم بقوة، مرحِّباً بشاعر النضال العربي، كما آثر أن يسميني، ولم يتركني أغيب عن رعايته لحظةً في تلك الزيارة كلها.
صديقك شيخ البادية عبد العزيز التويجري مريض.. إنه في المستشفى.
لكم وددت أن أحمل إلى هذا العصامي الكبير باقة من ياسمين دمشق أطوق بها عنقه، وأخرى من (عرار نجد) ألقيها بين يديه، متمنياً له الصحة والشفاء العاجل. أيها الصديق الجليل: تعودت بوادينا أن تُنبتَ الرجال على مر الزمن وأشهد أنك واحد من هؤلاء الرجال الذين أنبتتهم أرضنا السخية، اقبل في ختام هذه الأسطر تحيتي ومحبتي وذكرياتي الباقية.

*****

التويجري وفن كتابة الرسائل الحديثة
د. عبدالعزيز المقالح



أسئلة كثيرة تنداح في البال عند الحديث عن فن الرسائل، وهل هو قديم أم حديث؟ وهل في إرثنا الأدبي الحضاري ما يعد جذوراً لهذا الفن الذي يتوهج في عصرنا لدى قليل من أدبائه ومفكريه العرب منهم وغير العرب؟

ثم ما الذي يجذب القارئ الخاص والعام إلى هذا الفن من الكتابة؟ هل أسلوبه الذي ينتمي لدى بعضهم إلى السهل الممتنع؟ أم توقع ما يكشف من أسرار كاتبه وما قد يفصح عنه من أفكاره وهمومه ونظراته إلى الحياة؟ ولا ننسى تأثير العرف الذي ساد بين عامة الناس وما ي