طالباني : الفيتو على علاوي فيتو على الأكراد
الهاشمي : يخرج 50 معتقلا ويدخل 100 ومنهم اغتصبوا
أسامة مهدي من لندن :
مع بدء برنامج اطلاق سراح معتقلين عراقيين بعد غد الاحد على شكل مجموعات اسبوعية اقر نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي ان هذا الاجراء غير كاف لإنهاء مشكلة المعتقلين الذين وصل عددهم الى 56 الفا و500 معتقل وقال انه حين يطلق 50 معتقلا فإن 100 غيرهم يعتقلون واشار الى ان سجناء زار معتقلاتهم قد ابلغوه انهم اغتصبوا جنسيا.
وسيتم ابتداء من الاحد اطلاق سراح 50 معتقلا اسبوعيا على ان يتوسع هذا البرنامج الى اطلاق 350 معتقلا اسبوعيا ويشمل بقية المحافظات العراقية خارج بغداد كما قال بيان لمكتب نائب الرئيس طارق الهاشمي وهو الامين العام للحزب الاسلامي السني. واوضح ان جهود المسؤول العراقي في ملف حقوق الإنسان بشكل عام وملف المعتقلين بشكل خاص قد اثمرت عن اتفاق لاطلاق اول 50 معتقلا بعد غد الاحد حيث تم فعلا نشر اسمائهم على صفحات الموقع الالكتروني للهاشمي. ويتضمن البرنامج ايضا إصلاح أوضاع المعتقلين ومتابعة حالاتهم الصحية والنفسية ومستوى الخدمات المقدمة إليهم.
واشار الهاشمي الى ان المحكمة الجنائية في سجن قاطع الرصافة من بغداد تراجع ملفات 5 إلى 7 معتقلين في اليوم الواحد مؤكدا ان هذا العدد لا يكفي بالنظر إلى تزايد عدد المحتجزين. وقال quot; طلبت من رئيس القضاء أن يشكل محكمة جديدة ويزيد عدد القضاة والمشكلة أن إخلاء السجون لا يعني إخلاءها بشكل حقيقي.. لان ما يحصل اليوم انه يخلي 40 أو 50 معتقلا ثم يعتقل 100 إضافيquot;. واقر بان عملية إدارة الملف الأمني لا زالت دون المستوى المطلوب quot;فإلقاء القبض على الناس ودهم منازلهم واعتقالهم بدافع الشبهة لازالت إلى اليوم وبالتالي فان عدد المعتقلين يزداد يوميا والتكدس الذي تشهده مراكز الاحتجاز عند مقرات الجيش ووزارة الداخلية مستمر حيث ينقلون بعدها ولذلك فان عددهم يتغير يوميا وهذه هي المشكلة التي تواجهنا في اليوم الحاضرquot;.
وأكد الهاشمي قائلا quot;ان هناك حالات تعذيب شاهدتها بعيني في معتقلات الجيش والداخليةquot;.. وقال quot;ان بعض المعتقلين أخبروني بأنهم اغتصبوا عندما كانوا رهينة بيد الجيش والداخلية وبالتالي طلبت من رئيس مجلس القضاء أن يسرع بإرسال محققين للاستماع إلى شكاوى هؤلاء وملاحقة المجرمين الذين ارتكبوا كل هذه الافعالquot;.
وتعتبر قضية المعتقلين العراقيين من ابرز الملفات التي يطالب نائب الرئيس العراقي والحزب الاسلامي، الذي يتزعمه بحلها في نقاشاته مع الحكومة العراقية.. وبحسب مكتب الهاشمي فان هناك حوالى 24500 معتقل عراقي في السجون الاميركية في العراق بالاضافة الى 32 الفاً في سجون الحكومة العراقية.
وبهدف التسريع في اطلاق المعتقلين فقد تم تعيين قاضي تحقيق من قبل هيئة تحقيق مدينة البصرة الجنوبية لإجراء جلسات لسماع دعاوى ابتدائية للمعتقلين فى مركز احتجاز القوات المتعددة الجنسيات.
وقالت القوات الاميركية في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; إن تقدما واضحا حدث مؤخرا في قضايا المعتقلين حيث تم تعيين قاضي تحقيق من قبل هيئة تحقيق البصرة بهدف توفير عملية قانونية فعالة لفرض نظام القانون في البصرة. واشارت الى ان جلسات سماع الدعاوى الابتدائية ولجنة التحقيق في البصرة مكنت من اتخاذ قرار بحق عدد من المعتقلين بالقضايا الاجرامية ونتيجة لذلك تم اطلاق سراح 35 معتقلاً معظمهم تم اطلاق سراحهم بكفالة وينتظرون محاكماتهم في القضايا التي اتهموا بها.
واضافت أن حالات المعتقلين لأسباب أمنية يتم تقويمها من خلال مجلس مراجعة وتقويم كل ثلاثة أشهر وأن اللجنة مركزها بغداد وغالبيتها من أعضاء الحكومة العراقية وتضم ممثلين عن وزارات العدل العراقية والداخلية وحقوق الانسان والقوات المتعددة الجنسيات.
وقد اعلن الهاشمي واللواء دوغلاس ستون نائب القائد العام لقوات التحالف لعمليات المعتقلين عن اتفاق جديد بين الجانبين لتوسيع برامج اطلاق سراح المعتقلين في شهر رمضان المقبل حيث يعطي هذا الاتفاق الذي سمي بquot;قبضة الاسدquot; الحكومة العراقية المواقفة والدعم والتخطيط للاشتراك في برامج تأهيل المعتقلين ايضا.
واشارت القوات الاميركية في بيانها الى ان الحكومة العراقية وقوات التحالف عملتا على تطوير برامج للتعليم وبرامج طبية وقضائية للتأكد من تحضير المعتقلين لاطلاق سراحهم و دمجهم في المجتمع. وقال الهاشمي ان من اهم مقاييس النجاح سيكون عبر التعليم وسيتولى هو و وزير التعليم مهمة الاشراف على برامج التعليم للمعتقلين. واضاف quot;لقد استطاع الارهابيون و بنجاح نشر ثقافتهم مستغلين العوز المادي لبعض العراقيين غير المثقفينquot;. وقال quot;لو اردنا النجاح علينا ان نهيئ المعتقلين و نزودهم بالادوات التي سيحتاجونها لغرض تحرير انفسهم من سيطرة الارهابيينquot;. وعبر عن ثقته بالبرامج الجديدة في ان تنجح وقد اوصى قوات التحالف في العراق بتوسيعها وتعميمها على كافة معتقلات التحالف في العراق و التي تضم معتقلين عراقيين.
وسيتم بحسب البيان استخدام هذه البرامج كنموذج لنظام السجون في العراق وجميع معتقلات العراقيين المشابهة. واوضح الهاشمي quot;ان هذه البرامج ستفيد المعتقلين في السجون العراقية والمعتقلين لدى قوات التحالف.. انها نموذج للمصالحة لكل العراقيينquot;.
واكد الهاشمي التزام الحكومة العراقية بعملية المصالحة واشار الى انه دعماً لهذه العملية ستزيد قوات التحالف في العراق عدد المعتقلين المطلق سراحهم لغرض قضاء عطلة رمضان المقبل مع عوائلهم. و سيبدأ اطلاق السراح مبكرا هذا الاسبوع ويستمر لغاية نهاية شهر رمضان في نهاية تشرن الأول (اكتوبر) المقبل وبالاضافة الى ذلك فقد اعد الهاشمي احتفالات بهذه المناسبة ستقام في كل انحاء العراق.
وكان بيان رسمي عن اجتماعات القادة العراقيين قد اشار الجمعة الماضي الى اتفاق على حل مشكلة المعتقلين واطلاق سراح من لم تثبت ادانته او لم توجه له اتهامات ضمن عفو خاص. يذكر ان اطلاق المعتقلين كان احد مطالب جبهة التوافق السنية التي سحبت اثرها وزراءها الخمسة من الحكومة الحالية.
طالباني : الفيتو على علاوي فيتو على الاكراد
أسامة مهدي من لندن: رفض الرئيس العراقي جلال طالباني محاولات عزل رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي وقائمته العراقية مؤكدا ان أي فيتو عليه يعني فرض فيتو على الاكراد من جانبه اوضح علاوي ان عقده مع مؤسسة اميركية للابحاث يهدف الى الترويج للمشروع الوطني العراقي البعيد عن الطائفية.. بينما تم في مدينة كربلاء الجنوبية اليوم فتح ابواب مرقدي الامام الحسين واخيه العباس بعد ثلاثة ايام من الاغلاق اثر الاحداث الدامية التي شهدتها المدينة الاسبوع الحالي.. في وقت قالت القوات الاميركية انها قتلت 12 عنصرا لتنظيم القاعدة ودمرت مركبتين قرب بلدة الكرمة في محافظة الانبار الغربية.
وقال طالباني عقب مباحثات في مدينة السليمانية الشمالية اليوم على هامش افتتاح الجامعة الاميركية في العراق في المدينة انه بحث الاوضاع العراقية مع علاوي مشددا على quot;اننا متفقون حول المسائل الاساسية التي تهم العراقquot;. واشار الى ان علاقات القيادات الكردية مع علاوي تاريخية واوضح quot;عندما حاول البعض وضع فيتو على القائمة العراقية وزعيمها علاوي رفضنا ذلك واعتبرناه فيتو على التحالف الكردستانيquot; الذي يضم الحزبين الكرديين بزعامة طالباني ومسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان.
ومن جهته قال علاوي انه اجرى مباحثات مثمرة مع طالباني واشار الى ان علاقاته مع القادة الاكراد مستمرة وقال quot;لاننسى دعم القوى الكردية للقوى العراقية في النضال ضد النظام السابقquot;. واشار الى ان علاقات استراتيجية تربطه مع القادة الاكراد وهو حريص على الاستمرار في التشاور معهم. واوضح ان العقد الذي وقعه مؤخرا مع مؤسسة اميركية للابحاث هدفه الترويج للمشروع الوطني العراقي الهادف الى اقامة مؤسسات وطنية قوية بعيدة عن الطائفية في دولة ديمقراطية فيدرالية.
ومن جانبه اوضح نائب رئيس الوزراء برهم صالح ان الهدف من الجامعة الاميركية في السليمانية هو تطوير النظام التعليمي في العراق بالاستفادة من النظام الاميركي. وقال ان اساتذة عراقيين واكفاء قد اختيروا للتدريس في هذه الجامعة التي ستكون مفتوحة لكل الطلبة العراقيين المتميزين. واشار الى انه تم لحد الان جمع 10 ملايين دولار لانفاقها على المتطلبات الاساسية للجامعة التي ستباشر عملها مع بداية العام الدراسي المقبل خلال الشهرين المقبلين.
فتح ابواب ضريحي الامام الحسين واخيه العباس في كربلاء
وعلى صعيد اخر اعلن في مدينة كربلاء الجنوبية عن فتح ابواب مرقد الامام الحسين واخيه العباس بعد ثلاثة ايام من الاغلاق اثر الاحداث التي شهدتها المدينة هناك في تلك الايام.
وأعلنت إدارة العتبتين الحسينية والعباسية صباح اليوم الجمعة عن فتح بابين لضريح الإمام الحسين ولضريح الإمام العباس أمام الزائرين وكذلك لمن يرومون أداء صلاة الجمعة مع استمرار حظر التجوال.
وقال الأمين العام للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي إن الأحداث الأخيرة التي شهدتها المدينة كانت تهدف إلى هدم المرقدين الشريفين ووضع الحكومة في موقف حرج.
ومن جهته قال محافظ كربلاء عقيل الخزعلي quot; إن ما حدث في المدينة كان مخططا له من قبل دول أجنبية لضرب المراقد المقدسة وإحداث فوضى عارمة في العراق quot;. وأشار الى أن قوات الأمن ألقت القبض على بعض المطلوبين واعترفوا بهذا المخطط.

وفي وقت سابق اليوم اتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من اسماها بمؤسسات دينية متطرفة من خارج الحدود بتغذية محاولات قتل الشيعة وتكفيرهم وقال ان الاحداث الدامية التي شهدتها كربلاء مؤخرا كانت احدى نتائج ممارسات تلك المؤسسات.
واضاف المالكي في مؤتمر صحافي ان السلطات العراقية استطاعت تطويق ومحاصرة الفتنة التي شهدتها كربلاء واخذ زمام المبادرة حتى لاتتطور تداعيات الاحداث هناك. وقال ان الادانات التي صدرت من جميع الجهات لمسببي هذه الاحداث اكدت انه أي احد لايقف معهم. واقر باحراق مسلحين لفنادق وبنايات وسيارات وتضرر المرافق المحيطة بمرقدي الامام الحسين واخيه العباس خلال الصدامات التي شهدتها المدينة يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين. واكد انتهاء ازمة كربلاء التي وصفها بالعابرة وقال ان السلطات نجحت في القضاء على محاولات اثارة الفتنة وصب الزيت على النار واشعال حرب طائفية بين المكون المذهبي الواحد في اشارة الى الشيعة.

واوضح المالكي ان احداث كربلاء حصلت نتيجة اختراقات ومؤامرات حاكتها اصابع سوداء من وراء الحدود. وقال ردا على سؤال عن الدولة التي يعنيها اشار الى انه لايقصد حكومات بعينها وانما مؤسسات دينية متطرفة في بعض دول الجوار في اشارة الى السعودية، اصدرت فتاوى بتكفير الشيعة وبالتالي تحليل قتلهم. واضاف ان هذه المؤسسات دعت الى هدم المراقد المقدسة في العراق بدفع من متطرفين ورجال دين جهلة.

وفي بيان له أوضح المالكي ان السلطات لن تلاحق التيار الصدري الذي يقوده رجل الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر وانما العناصر التي ارتكبت جرائم منه.

واضاف ان الحكومة ترحب بقرار الصدر بتجميد نشاط جيش المهدي التابع له لمدة ستة اشهر. واشار الى ان هذا القرار خطوة مشجعة على طريق تثبيت الأمن والإستقرار في كافة أنحاء البلاد وفرصة مناسبة لتجميد عمل باقي الميليشيات بشتى إنتماءاتها السياسية والفكرية حفاظاً على وحدة وإستقلال وسيادة العراق.
واكد أن التيار الصدري يعد من القوى السياسية المهمة على الساحة العراقية وسيبقى فاعلاً ومشاركاً حقيقياً في العملية السياسية بإعتباره مكوناً سياسياً.
وكان الصدر جمد نشاط جيش المهدي الذي يضم حوالى عشرة آلافمقاتل الاربعاء الماضي عقب اشتباكات بين انصاره وحرس ضريحي الامام الحسين واخيه العباس في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) ادت الى مقتل واصابة 483 شخصا خلال تواجد اكثر من مليون عراقي هناك للاحتفال بمولد المهدي الامام الثاني عشر للشيعة ولمناسبة النصف من شعبان.. كما علق الصدر جميع عمليات جيشه المسلحة ضد القوات الاجنبية لمدة ستة اشهر.
وماتزال المدينة تشهد حظرا شاملا للتجول ومنع الدخول اليها من المحافظات المجاورة رغم عودة الهدوء اليها وارسال قوات ضخمة من بغداد ومدن مجاورة لحفظ الامن هناك.
وللتيار الصدري 30 نائبا في مجلس النواب من مجموع 275 عضوا وكان سحب وزراء الستة من الحكومة احتجاجا على عدم جدولة انسحاب القوات الاجنبية من العراق.
قتل 12 عنصرا من القاعدة غرب العراق
قالت القوات الاميركية في العراق ان جنودا لها لاحظوا مجموعة مسلحة من ارهابيي القاعدة فاشتبكوا معها وقتلوا 12 منها ودمروا مركبتين قرب بلدة الكرمة في محافظة الانبار الغربية.
واضافت القوات في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; اليوم انه شوهدت مجموعة من ثلاثة رجال وهم يقومون بتحميل مواد في شاحنة حمل قرب مجموعة من الاحراش على بعد حوالى 11 كم شمال شرق الفلوجة في منطقة تعرف بكونها موقعا قديما لمخبأ أسلحة. فوصلت مجموعة ثانية تتألف من أربعة رجال في شاحنة حمل أخرى وتبعتها مجموعة ثالثة تتألف من ستة رجال على الاقدام جاءوا عبر القصب.
وقد تم إرسال فريق من مشاة البحرية لغرض الحصول على مراقبة أفضل للمكان حيث أقتربت بعد ذلك بدقائق شاحنة حمل ثالثة تحمل ثلاثة رجال وهم يلوحون بالاسلحة ويرتدون أقنعة تزلج. فقام مشاة البحرية باستدعاء الاسناد الجوي حيث قامت وحدة من المقاتلات بإلقاء قنبلتين موجهتين وتم تدمير شاحنتي نقل. قام مشاة البحرية بطلب نيران المدفعية لغرض ضرب العناصر الراجلة فورا بعد الهجوم الجوي. وعثر على جثث 12 عنصرا من القاعدة عند التحقيق في مكان الحادث.. وعلى اعداد كبيرة من الاسلحة ومواد صنع العبوات الناسفة. وقد تمت ازالة جميع القنابل غير المنفجرة من مكان الحادث وتم نقلها الى قاعدة للتحالف لغرض التحقيق قبل إتلافها.