إيلاف من الدار البيضاء: أصدرت مجموعة quot;ماروك سوارquot; يومية جديدة ناطقة باللغة العربية تحمل إسم quot;الصباحيةquot; نزل عددها الأول يوم الاثنين إلى الأكشاك. الجريدة الجديدة جاءت في سياق دخول المجموعة quot;مرحلة جديدة في سياسة تطورها وتتجه صوب خوض تحديات جديدةquot; حسب مسؤولين من الإدارة العامة. وتسعى حسب المشرفين على المجموعة إلى تقديم إنتاج إعلامي نوعي، إذ ستكون محكومة بقانون القرب وتستجيب لانتظارات القراء.

يتكون طاقمها من مجموعة من الصحافيين المهنيين، يصل عددهم إلى 20 صحافيا، ويشرف على هذه التجربة الجديدة حسن العطافي. وكانت إدارة المجموعة قد عينت صباح اليوم الاثنين أحمد نشاطي، سكرتيرا عاما مكلفا بإدارة تحرير جريدة quot;المغربيةquot;، اليومية الأخرى للمجموعة.

صدور هذه الجريدة جاء محاولة من المجموعة لتقديم منتوج مختلف عن quot;المغربيةquot;، إذ سيكون أمام الطاقم الجديد هامش حرية أكبر وتعامل مختلف حتى مع الأنشطة الملكية.وقد حاولت الصحيفة الإجابة عن بعض الأسئلة المطروحة بخصوص إصدار هذه الصحيفة، ففي افتتاحية تضمنها العدد الأول، قالت أن المجموعة تسعى أن تكون quot;الصباحيةquot; quot;الاختيار الآخر للقارئ المغربي, مثلما هي اختيار آخر لمؤسسة quot;ماروك سوارquot;.

وأضافت quot;نحن مجموعة صحافيين شباب اختاروا الانضمام إلى مؤسسة تتشبب أكثر من أي وقت مضى وتتغير لتكون في مستوى التطلعات ولتسهم بشكل فعال في بناء مغرب الحداثة والديمقراطيةquot;.

وأضفات الافتتاحية أن المولود الجديد quot;مع الوطن والمواطنينquot;، وأضافت quot;اخترنا أن نكون صوت الوطن والمواطنين نعرف أننا اخترنا ما لا يمكن أن يرضي الجميع, لكن الذي يهم هو أن نرضي أغلب أبناء المغرب الأقصى وهي المهمة التي سنعمل من أجل تحقيقهاquot;.تضمن العدد الأول مواضيع مختلفة، تهم السياسة والمجتمع والاقتصاد، بالإضافة إلى مواضيع رياضية وفنية مختلفة وحوار مع عبد الهادي بوطالب، مستشار العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني.