إسرائيل تعلن أنه لم يستهدف مواقع سورية
قصف جوي إسرائيلي في سوريا ولا إصابات

السلام بين سوريا وإسرائيل محور زيارة الشرع لروما

العقد المستعصية في العلاقات الإسرائيلية-الروسية

بهية مارديني من دمشق،واشنطن،وكالات: اعلن ناطق عسكري سوري ان الدفاعات الجوية السورية quot;تصدتquot; ليل الاربعاء الخميس لطيران حربي اسرائيلي دخل الاجواء السورية واجبرته على المغادرة، فيما رجح محللون ان يكون هذا الاختراق اختبارا اسرائيليا ورسالة سياسية . وحذر الناطق اسرائيل من ان سوريا quot;تحتفظ بحق الرد على هذا العمل العدوانيquot;. وقالت الوكالة العربية السورية للانباء (سانا) ان الطيران الحربي الاسرائيلي قصف أهدافا سورية في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس لكن ذلك لم يسفر عن خسائر في الارواح أو الممتلكات.

وأضافت quot;وقد تم التصدي له من قبل وسائط الدفاع الجوي التي أجبرته على المغادرة بعد أن ألقى بعض ذخائره دون أن يتمكن من إلحاق أي أضرار بشرية أو مادية.quot; وتابعت الوكالة quot;ان الجمهورية العربية السورية تحذر حكومة العدو الاسرائيلي من هذا العمل العدواني السافر وتحتفظ لنفسها بحق الرد الذي تراه مناسباquot;.

المحلل السياسي الفلسطيني عبده الاسدي تحدث لإيلاف واشار الى ان اسرائيل ربما تختبر ردة الفعل السورية تجاه عمل عدواني متوقع ، وربما هي ايضا تحمل في طياتها رسالة سياسية مفادها ان اسرائيل قادرة على ممارسة ضغوط عسكرية على سوريا كما جرت العادة ، واوضح ان هناك احتمالا ان يكون الهدف من الاختراق الاسرائيلي الجوي للاجواء السورية معرفة في ما اذا كان يمتلك السلاح الجوي السوري انظمة مضادة جديدة جرى مؤخرا التحدث عنها وعن صفقات انظمة صواريخ روسية مضادة للطائرات واشارت صحيفة معاريف الاسرائيلية إلى ان روسيا تعتزم نشر صواريخ ارض جو من اجل الدفاع عن قاعدة بحرية وان المستشارين الروس يعملون في سوريا ، وان سلاح البحرية الروسي يعتزم اقامة قاعدة عسكرية في ميناء طرطوس ، ولاحظ محللون ان دمشق تأخرت في اعلان الخبر فيما لم تعلنه اسرائيل.

وقبل ايام ذكر موقع دبكه الاسرائيلي ان وحدات المغاوير السورية تعمل على اعادة انتشارها بالقرب من الخطوط الاسرائيلية على منحدرات جبل الحرمون . ونقلت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) عن الناطق قوله quot;قام الطيران المعادي الاسرائيلي بالتسلل الى الاجواء السورية (..) خارقا جدار الصوت وقد تم التصدي له من قبل وسائط الدفاع الجوي التي اجبرته على المغادرةquot;.

واضاف الناطق ان سوريا quot;تحذر حكومة العدو الاسرائيلي من هذا العمل العدواني السافر وتحتفظ لنفسها بحق الرد الذي تراه مناسباquot;.وقد امتنع الجيش الإسرائيلي عن التعليق على التصريحات السورية، فيما قالت وكالة أنباء اسوشيتدبرس إن متحدثا عسكريا إسرائيليا قال إن الجيش يفحص تلك التقارير في الوقت الراهن. ثم أعلن متحدث عسكري إسرائيلي أن الطيران الإسرائيلي لم يقصف أهدافاً سورية

يذكر أن سوريا وإسرائيل لا تزالان في حالة حرب، وقد انهارت محادثات السلام العلنية بين الجانبين في عام 2000 بسبب عدم التوصل إلى اتفاق بشأن مرتفعات الجولان السورية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967.

وسبق لاسرائيل ان خرقت الاجواء السورية وكان اخر هذه الحوادث في 28 حزيران/يونيو 2006. وكانت سوريا وجهت بعد ذلك الانتهاك رسالة الى مجلس الامن الدولي تعترض فيها على اختراق الطيران الاسرائيلي لاجوائها بعدما حلقت اربع طائرات اسرائيلية فوق قصر الرئيس السوري بشار الاسد بالقرب من اللاذقية شمال غرب سوريا.

وكان الطيران الحربي الاسرائيلي شن في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر 2003، غارة على مخيم قالت اسرائيل انه عائد لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين على بعد 15 كيلومترا من العاصمة السورية. وكانت حركة الجهاد اعلنت حينها مسؤوليتها عن عملية انتحارية في اسرائيل قتل فيها 19 شخصا.

واشنطن

من جانبها رفضت الولايات المتحدة اليوم الخميس التعليق على المعلومات الاتية من سوريا عن تحليق طائرات اسرائيلية فوق الاراضي السورية، مؤكدة انها ليس لديها اي معلومات عن هذا الحادث.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية توم كايسي quot;اطلعت على المعلومات الصحافية، وليس لدي ما اقوله لكم لتأكيدها او نفيهاquot;. واضاف quot;لست اريد بالتأكيد الادلاء بتعليق حول ما ليس سوى تكهنات حتى الانquot;.