GMT 18:30 2008 الإثنين 21 يناير GMT 10:40 2008 الثلائاء 22 يناير  :آخر تحديث

رئيس تحرير سعودي: نعم كنت صديقًا لـ "بن لادن"!

سعد السعدون
مواضيع ذات صلة

يعد أول من إلتقط صورة لزعيم تنظيم القاعدة
رئيس تحرير سعودي : نعم كنت صديقًا لـ "بن لادن" !

سعدون السعدون من الرياض: "نعم... كنت صديقًا لأسامة بن لادن" .. قالها رئيس تحرير صحيفة "الوطن" السعودية جمال خاشقجي متفاجئًا من سؤال باغته به نائب رئيس تحرير صحيفة الجزيرة إدريس الدريس، وكأنه حرك شجون الصحافي الجهادي السابق فأخذ يتحدث بشفافية أمام أكثر من خميسن صحافيًا ومذيعًا وعاملاً بالتلفزيون من السعوديين، الذين أنصتوا لحديث خاشقجي مسجلين شهادة تقال لأول مرة.

السؤال لم يكن عن خاشقجي وبن لادن بالمقام الأول، بل كان بصيغة كان مجمل نصها من الدريس "أستاذ جمال...كنت صديقًا لابن لادن، حدثنا عن تلك الفترة وخصوصًا هل كان مفعمًا بالشر .. هل لاحظتم ذلك عليه؟..".

فكانت الإجابة من خاشقجي صريحة بأن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن كان يستطيع خدمة دينه ووطنه بشكل أكبر لو لم يتملكه الهوى والغضب ويسيطر عليه,وأشار خاشقجي إلى كيفية تسلسل فكرة القتل والجهاد العنيف عند أسامة بن لادن وقال "كان لدى أيمن الظواهري حب خلط الدعوة بالقوة وليس الدعوة باللين واليسر وتبين ذلك من كتابه ستون عامًا من الحصاد المر الذي وجهه إلى قيادات الإخوان المسلمين بأن دعوتهم من دون استخدام القوة لن تفيد.. وهذا ما تبين من تأثير الظواهري على أسامة بن لادن" .

القصص كانت هي الشواهد عند خاشقجي أمام الإعلاميين ومنها أن مجموعة من السعوديين زملاء لـ "بن لادن" كانوا يأتونه بشكل دوري ويسألونه عن تقريب المصريين في أفغانستان، فكان يرد عليهم بقوله "أنتم أخواني وأولئك رجالي" وهذا يدل على إعجاب بن لادن بمنهج العنف لدى المصريين الموجودين في أرض أفغانستان في تلك المرحلة.

ويحكي خاشقجي كيف كان بن لادن معجبًا بذاته إلى حد الغرور، لكن التكفير سيطر عليه فجأة واستخدم مبدأ القوة وتفضيله على كل شيء حتى أن قتل المسلم عنده أصبح أمرًا اعتياديًا وهو ما لم يكن يظهر على تصرفات بن لادن ولا على سلوكياته الأخرى.

خلط الدعوة بالقوة الشرارة الأولى لأسامة بن لادن والتي جعلته يتحول عن مساره القديم إلى مسار دموي أشعل الفتنة في العالم .

هل ندم خاشقجي على صداقة بن لادن؟. لم تكن بالنفي أو بالإثبات، بقدر ما كانت أنه ندم على المصير الذي آل إليه بن لادن فمثله مثل صديق دراسة تحول إلى مدمن مخدرات.

ويعتبر رئيس تحرير صحيفة الوطن السعودية الحالي جمال خاشقجي أول من التقط صورة لـ "بن لادن" وأول من أجرى معه حوارًا صحافيًا، بل كان هو من نسق للصحافي الإيرلندي روبرت فيسك المعروف بتأييده للجماهات الراديكالية وعدائه لليمين الغربي للقاء بن لادن.

في