أصبحت حديث الشارع ومنهم كتاب معروفون
فضيحة سرقات أدبية تهز صحافيي البحرين
مهند سليمان من المنامة:
في فضيحة جديدة هزت الأوساط الصحافية في البحرين، بدأت أحد المواقع الالكترونية المعروفة (بحرين اون لاين) في كشف عدد من الكتاب الصحافيين المعروفين في الصحف البحرينية المحلية وقد توعد الموقع بنشر قائمة تضم 17 كاتبًا صحافيًا قاموا بسرقة مقالات، فيما تم الكشف حتى اليوم عن3 كتّاب على مدى الثلاثة الايام الماضية من بينهم كاتبة يومية مشهورة وهي عضوة في مجلس الشورى البحريني.
الفضيحة الجديدة طالت أيضًا احد اقدم الصحافيين الاقتصاديين في البحرين، اضافة إلى احد الكتاب الحاصلين على درجة الدكتوراه والذي كشف الموقع أن جميع مقالاته المنشورة شبه يومي في صحيفته كانت مسروقة بالكامل من خلال نقله فقرات من عدة مقالات دون الاشارات إلى الصحافيين الأصليين اصحاب المقالات.
بعض الصحف البحرينية تجنبت التطرق إلى موضوع السرقات خوفًا على سمعتها، كما أن الكتاب الواردة اسماؤهم ومقالاتهم لم يصدر اي منهم بيان او تعليق توضيحي يدافع به عن نفسه، مما نسب إليه من سرقات صحافية، إلا ان صحيفة الوقت البحرينية كتبت تقريرًا بعنوان quot;كاتبة بحرينية تسرق موضوعــاتهاquot;، وجاء في التقرير أن المواقع الالكترونية تتداول في الفترة الأخيرة أنباء سرقة أدبية قامت بها كاتبة في إحدى الصحف المحلية بعد أن تم كشف بعض المقالات جلها من مواقع إنترنت وكتب، ونشرت أحد المواقع مقالاً لمؤسس ومنسق عام الجمعية عضو اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي علي القيسي عمدت quot;الكاتبة المذكورة للاستيلاء على جل فقراته وعباراته، ومن ثم طوعتها في موضوع يخدم توجهاتها دون الإشارة إلى الكاتب الأصلي، ونشرته بعد قرابة 11 يومًا باسمها في إحدى الصحف المحليةquot;.
وأشار الموقع الالكتروني الذي نشر موضوع الاستيلاء على حقوق غيرهم أن الموضوع الأخير الذي عمدت الكاتبة على السرقة منه كان يتحدث عن تقسيم العراق ومساهمة العرب في ذلك التقسيم، وقد تجاوزت الكاتبة كل الأعراف حتى أنها إعتادت على شروط وضعها الكاتب في موضوعه لنجاح إحدى الفعاليات بصورة حرفية بلا تغيير أو تبديل.
كما تلقت صحيفة الوقت خطابات تفيد بعملية نقل تمت من قبل أحد الصحافيين لكاتب من دولة قطر، وقد وضع الصحافي اسمه عليها دون الإشارة إلى الكاتب الحقيقي.
وتعد فضيحة الكتاب البحرينيين الثانية من نوعها وخصوصًا بعد أن قام موقع نادي سراق الكلمة الكويتي (http://www.bader59.com/main.htm) بفضح عدد من الاسماء البحرينية والتي كان من بينها نائب الاخوان المسلمين في البرلمان الحالي ناصر الفضالة، إضافة إلى اسماء بحرينية اخرى رصد الموقع مقالاتها المسروقة، ويشار هنا إلى ان صحيفة الايام البحرينية الليبرالية سبق ان كشفت ايضًا مقالات مسروقة للنائب في البرلمان السابق والمنتمي للاخوان المسلمين ايضًا د. سعدي محمد فيما نفى النائبين سرقتهما للمقالات على الرغم من نشر الصحف المقاليين المسروق والاصلي. وطالب اعضاء موقع بحرين اون لاين إنشاء موقع بحريني على غرار موقع سراق الكلمة كي توثق تلك السرقات.