إيلاف: الشركة / التحرير | إجعلنا صفحتك الرئيسية | المواضيع الأكثر زيارة | دليل إيلاف | إتصل بنا | Advertise | RSS Feeds
 العدد 2965 السبت 4 يوليو 2009 آخر تحديث  GMT 9:30:00 PM

  Facebook
  Delicious
  Stumbleupon
  Digg
  Reddit
إيلاف>>أخبار خاصة   
    

عاكف: أسامة بن لادن مجاهد لا أشك في صدقه

GMT 23:00:00 2008 الخميس 22 مايو

محمود عبد الرحيم


مرشد الإخوان المسلمين في مصر مهدي عاكف لـ "إيلاف":
بن لادن مجاهد لا أشك في صدقه، وأؤيد أنشطة القاعدة ردًا على الظلم والفساد

حاوره في القاهرة محمود عبد الرحيم: الحوار مع مرشد الإخوان المسلمين مهدي عاكف لم يكن سهلاً، فالرفض كان الرد الأول على طلب المقابلة، ثم مع الأخذ والرد والإلحاح على مدى ثلاثة أسابيع جرى تحديد موعد... كنت اشك في الوفاء به لآخر لحظة، على خلفية الحديث المتواتر عن تحجيم عاكف سياسيًا وإعلاميًا، خاصة مع زلات اللسان التي تسببت للجماعة في مشاكل وعرضتها للهجوم من قبل رجال السلطة في الإعلام المصري، وإن كانت قد جرت اتصالات هاتفية سابقة مع الرجل، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي إلتقيه في مكتبه بحي المنيل على نيل الجيزة، وبدا، على عكس ما يشاع عنه، ودودًا ومنفتحًا على الحديث الذي كان سقفه رفع آذان صلاة الظهر، ولا ادري هل النبرة الهادئة في طرحي للأسئلة، وعدم معرفته بتوجهي العلماني وراء ذلك أم أن الرجل كان على طبيعته.. لكن على أي حال، لم يخرج الرجل عن قناعات الجماعة الفكرية والمتوارثة، على الرغم من المتغيرات الداخلية والدولية والتطورات الشكلية في فكر وسلوك الجماعة، فلا يزالون على موقفهم من الديمقراطية والمرأة والأقباط، وان انفتحوا على الغرب، لكن اخر ما قاله مرشد الإخوان هو تأييد نشاط القاعدة ووصفه لـ "بن لادن" بأنه مجاهد يبتغي مرضاة الله بما يفعل، فضلاً عن دفاعه عن سعد الدين إبراهيم المتهم بأنه رجل أميركا وإسرائيل في مصر، إضافة إلى تأييده للنظام القائم واعتبار الفساد في قلة منه، وان قال إن من يحكم مصر يحتمي بالعدو الأميركي والصهيوني.


"إيلاف" إلتقت عاكف في حوار مطول دار حول كافة الإشكاليات المحيطة بالمجتمع المصري وجماعة الإخوان ذاتها، من قبيل الموقف من جمال مبارك وصعوده السياسي والضربات الموجهة لها بقوة، مؤخرًا، وعلاقتها بالتراجع عن تأييد التوريث، واتهامها بامتلاك مليشيا مسلحة وإمكانية حسمها الصراع على السلطة مع الحزب الوطني بالقوة، فضلاً عن تفاصيل أخرى، وفي ما يلي نص الحوار.


دعنا في البداية، نتوقف عند احدث تطور شاهدته مصر، مؤخرًا، وبدا فيه موقفكم محل انتقاد، اقصد التقاعس عن المشاركة في الإضراب العام الأول، انتظارًا لصفقة المحاكمات العسكرية، ثم المشاركة في الإضراب الثاني الفاشل بعد صدور أحكام على قياداتكم؟
هذا الكلام غير صحيح، فقد شاركنا في جميع الاحتجاجات، والبيان الذي أصدرناه في 6 ابريل/ نيسان كان واضحًا وقويًا، إذ أكدنا أننا نشارك في كل الإضرابات التي تحقق المصلحة لأي فئة من فئات الشعب، وما يحقق مصلحة مصر بشكل عام.
وبخصوص الانتقاد الذي تشير إليه الخاص بإضراب 6 ابريل، فقد شاركنا لكن بأسلوبنا الخاص.. مشاركة لا تحدث فوضى أو شرخًا في المجتمع.
وان كنا لم نعلن المشاركة بشكل واضح تمامًا، فلأننا لا نعرف من الجهة التي تقف وراء هذا الإضراب، لأنها أتت من الانترنت، أو بالأحرى، نشطاء " الفيس بوك ".
أما في ما يتعلق بإضراب 4 أيار/مايو، فقد شاركنا فيه مشاركة واضحة، لأنه اخذ الجوانب المعنوية مثل الدعوة إلى البقاء في المنزل أو الامتناع عن شراء الصحف الحكومية، وهذا أعطى للإضراب زخمه.


لكن المراقبين يرون أنكم خذلتم الجماهير في 6 ابريل، فعاقبتكم في 4 مايو التي جاء إضرابها فاشلا، وأظهرت أن مشاركتكم لم تؤثر أو تحدث أثرا، عكس ما يروج له طوال الوقت عن قوتكم في الشارع؟
الصحافة المصرية ليس لديها جديد تقوله، ويقولون كلامًا لا قيمة له ولا يحقق مصلحة.


لكن الشعب، بشكل عام كان يتوقع منكم موقفًا أكثر قوة وسط هذه الظروف الضاغطة اقتصاديًا وسياسيًا، باعتباركم الفصيل الأقوى مثل الدعوة إلى خطوة العصيان المدني التي لم تتجرؤوا على اتخاذها؟
العصيان المدني شيء، والإضراب شيء آخر، فلا قيمة للعصيان المدني ما لم يجرِ توافق عام واتخاذ القرار من قبل كل القوى السياسية، وان كنا نرحب بالإضراب فلتحقيق مصلحة وقتية.
ثم إننا لا نمثل الشعب كله، وعندما نملك حق تمثيله، ساعتها سندعو إلى العصيان المدني.


صحيح أنكم لا تمثلون الشعب كله، لكن الإخوان والحزب الحاكم اللاعبان الوحيدان تقريبًا على الساحة السياسية.. فكيف لا تقيمون بدوركم؟
أنا، شخصيًا، لا اعترف بأن الإخوان والحزب الوطني الحاكم هم اللاعبان الرئيسان، فهناك لاعب واحد دون شريك هو الشعب.
فالحزب الوطني يحكم بالتسلط وقاد الأمة إلى هذا المستوى المتخلف، بينما الإخوان دورهم التربية على مستويات عالية من العقيدة والخلق والثقافة، رغبة منهم في الإصلاح.


إذا كنت لا تعترف بقوة الحزب الحاكم ولا تأثيركم.. فمن يحكم مصر أو يتحكم في شعبه سواكما؟
بالطبع، نحن لا نحكم مصر، وإنما من يسيطر هي فئة متسلطة مستبدة، جمعت المال والسلطة وارتكنت على العدو الخارجي الأميركي والصهيوني.


دعني اطرح السؤال بصيغة أخرى، إذا كنتما لا تتصارعان على السلطة، اقصد الإخوان والحزب الحاكم.. فلماذا تتكاثف الضربات الأمنية لحركتكم، مؤخرًا؟
الضربات ليست لجماعة الإخوان وحدها، وإنما لكل المسلمين المقاومين للمشروع الأميركي الصهيوني.


ألا ترى أن المسألة ذات بعد محلي، بالنظر إلى خطوات تنفيذ سيناريو توريث السلطة لنجل الرئيس مبارك؟
ليس التوريث هو السبب، لأن الموضوع كما قلت، سلفًا، مرتبط بمقاومة المشروع الأميركي الصهيوني.


 بالمناسبة، ماذا عن تغيير موقفكم من التوريث، والتحول من التأييد إلى المعارضة لنجل الرئيس مبارك؟
لم نغير موقفنا مرتين وإنما ثلاث، ففي البداية رحبنا بترشيح جمال مبارك كأي مواطن عادي، لكن عندما عدلوا المادة الدستورية رقم 76 التي تقضي باختيار الرئيس بين أكثر من مرشح، وفصلوها على نجل الرئيس، قلت انه إذا أراد أن يرشح نفسه، فعليه أن يترك قصر أبيه وينزل إلى صفوف الشعب. وعندما عدلوا مواد دستورية أخرى قننوا بها الاستبداد، فضلاً عن سياسة لجنة السياسات التي يقودها جمال مبارك والتي وجدت أنها تدعم الاستبداد وتؤيد المحاكم العسكرية والعبث الأمني الذي ترزح مصر تحت سطوته، وهنا قلت لا مرحبًا بجمال ومرفوض مئة في المئة.


إذن، هل افهم من كلامك أن الصدام معكم جاء على خلفية رفض تأييد وصول جمال مبارك إلي السلطة؟
الضربات متركزة علينا لإحساسهم أن الإخوان قوة لها وجود حقيقي في الشارع، كما أنها ضد المشروع الأميركي الصهيوني.


بمناسبة تكرارك الحديث عن الأميركيين ودعمهم للنظام القائم.. ماذا عن اتصالاتكم انتم بالأميركيين والمتواصلة منذ غزو العراق وطرح مشروع الشرق الأوسط الكبير؟
موقفنا من الاتصال بالأميركيين واضح تمامًا، فنحن نحاور كل مؤسسات المجتمع المدني والجامعات والإعلام ومراكز الدراسات في أميركا، بلا حرج، سواء هنا وهناك، ولكن حينما يتعلق الأمر بالحكومة الأميركية، فلنا موقف آخر، فمنذ أن أصبحت مرشدًا للإخوان اشدد على أن لا حوار مع الحكومات الأجنبية إلا بحضور ممثل عن الحكومة المصرية، احترامًا لقوانين وأنظمة البلد الذي أعيش فيه.


وماذا عن اللقاءات التي دارت داخل السفارة الأميركية مع مسؤولين أميركيين، فضلاً عن استطلاع الآراء التي يقوم بها من وقت لآخر السفير الأميركي بنفسه؟
هذا كلام غير صحيح، ما حدث في السفارة الأميركية مجرد احتفال شارك فيه، كمدعوين، أعضاء من الإخوان، لأنه إذا أراد احد أن يحاور الإخوان، فالحوار يكون معي شخصيًا.


وماذا عن الحوارات السرية التي جرت عبر رجل أميركا في مصر سعد الدين إبراهيم، في عواصم أوروبية؟
هذا الرجل مظلوم لا شأن له بنا، إلا من زاوية زمالة السجن مع بعض الإخوان.


 لكنه رجل أميركا بشكل معلن، فضلاً عن ترويجه للتطبيع.. فكيف تدافعون عنه، بعد مواقفكم السابقة منه؟
لا شأن لنا به، ثم هل هو وحده الذي مع التطبيع. ماذا عن الذين باعوا الغاز لإسرائيل أو عقدوا اتفاقية " الكويز" ذات الطابع التجاري الصناعي، أليس هذا تطبيعا.


دعنا نتوقف عند الإشكاليات التي رصدتها مراكز الأبحاث في الغرب عن حركتكم والتي تثير جدلا عند التفكير في التعاطي معكم سواء على المستوى المحلي أو الخارجي ولنبدأ بالموقف من الأقباط أو بالأحرى مسيحيي مصر؟
نحن نرى أنهم مصريون لهم ما لنا وعليهم ما علينا ولهم كامل المواطنة منذ الميلاد، وهذا الرأي ليس من عندي، وإنما بحكم شرع الله الذي يكرم الإنسان.


تتحدث عن تمتع المسيحي بالمواطنة الكاملة.. فماذا عن رفضكم وصوله للرئاسة تحت شعار " أن الولاية الكبرى لا تحق لقبطي "؟
في ما يخص وصول القبطي إلي الولاية، فهذا أمر محل خلاف بين علماء المسلمين، حيث قال بعضهم انه جائز، ورأي آخرون انه غير جائز. ونحن نميل إلى الخيار الثاني انه لا يجوز، ولكن الرأي النهائي للشعب.


أليس في هذا انتقاص واضح للمواطنة؟
ليس انتقاصًا على الإطلاق، فهذه ثقافة المواطن الذي يعيش في بلد إسلامي، لها قيمها ومبادؤها التي يجب احترامها.


وهل مصر، في تصوركم، بلد إسلامي أم مجتمع مدني تعددي؟
نحن بلد إسلامي بحكم أن الغالبية العظمى من الشعب مسلمون والثقافة والعادات والتقاليد إسلامية وهذا ما يتفهمه النصارى.


ألا يثير خطابك التمييزي للمجتمع المصري أو بالأحرى وصفه ب " الإسلامي " مخاوف مسيحيي مصر بل والغرب من جماعتكم؟
لا يمكن أن يثير هذا الخطاب أي عاقل، لأننا لا نعتدي على حريات الناس ولا أموالهم، في حين أننا نعيش الآن في بلاد أباحت أي شيء، بما في ذلك الاعتداء على الأموال.


إذن، ما زلتم تخططون لتطبيق الشريعة الإسلامية حال وصولكم للحكم؟
إذا وصلنا للسلطة، فمعناه أن الشعب يؤمن برؤيتنا. ثم هل نعيش إلا للشريعة، والدستور المصري نفسه يقولها.


ولماذا لا تتعلمون من التجربة التركية، أي تحافظون على أفكاركم في إطار مجتمع مدني لا ديني؟
حينما نجح حزب العدالة في تركيا سألني صحافي، بعدها، مباشرة.. هل ستستفيد الأمة الإسلامية من التجربة التركية.. فقلت لن تستفيد لان حزب العدالة وصل للسلطة نتيجة تجربة ديمقراطية، أما في بلادنا.. فلا حرية ولا ديمقراطية.


طالما تعتبر مصر مجتمعًاإسلاميًا، وتسعى لتطبيق الشريعة الإسلامية، فماذا عن موقفك من بناء الكنائس؟ 
بناء الكنائس كما قال شيخنا الغزالي يرجع للقانون ولا بد من تنظيم البناء حسب عدد الأقباط والمسلمين.


لكن ثمة إطلاق لليد في بناء المساجد وتشجيع منكم لذلك.. فلماذا لا يكون الشيء نفسه مع الكنائس؟
الذي ينظم هو القانون.


ماذا عن العلاقة المتوترة مع البابا شنودة رأس الكنيسة المصرية، والاتهامات الموجهة لكم بالمسؤولية عن التوترات الطائفية في مصر، نتيجة مساع اسلمة المجتمع؟
بخصوص العلاقة مع شنودة.. هذا السؤال يوجه له هو.
وبشأن الجزء الآخر من السؤال فأرجو أن تترك مصطلحات العلمانيين، وكلامهم، فالإخوان على علاقة قوية بالأقباط، وقد كان لدينا مستشارين من الأقباط منذ أيام الإمام حسن البنا، والعلاقات ممتدة. وهذه الانحرافات السياسية والأمنية التي بدأها السادات لا شأن لنا بها، فلم نغير سياستنا ولا أخلاقنا وأسلوبنا في التعاطي مع الأقباط كما هو.


وماذا عن موقفكم السلبي إن لم يكن العدائي ضد حركة "مصريون ضد التمييز الديني "؟
لا أحب أن اسمع مثل هذا الكلام الفارغ، فلا يوجد تمييز ديني في مصر، فلا إكراه في الدين.


دعنا ننتقل إلى الإشكالية الأخرى، اقصد المرأة وموقفكم منها؟
المرأة عندنا مكرمة، وأتحدى أي مشروع حضاري يكرم المرأة، مثلما كرمها الإسلام.


وماذا عن حقوق المرأة، ومن بينها حقها في الارتقاء للمناصب العليا.. هل تغيير موقفكم ايجابيّ من حقها في رئاسة الجمهورية مثلا؟
العلماء، أيضا، اختلفوا في مسألة الولاية الكبرى للمرأة ما بين الجواز وعدم الجواز، ومن حقنا أن نختار من بين الرأيين وقد اخترنا ألا يجوز.


كيف، إذن، يتم تكريم المرأة من وجهة نظركم، فيما لا تؤمنون بحقها في ارتقاء المناصب العليا، بل إنها بعيدة حتى عن المواقع القيادية داخل الجماعة؟
هل أضعهن في مواقع تعرضهن للسجن؟!
نساء الإخوان نشاطهن اللائي يتقربن به إلى الله يكون في تربية الأبناء.
ودعني اضرب لك، مثالا حيًا، حين رشحت بعض عضوات الإخوان أنفسهن للانتخابات البرلمانية ماذا حدث لهن؟ ثم ألا تعلم أن المرأة في عصمة الرجل، والرجل لا يريد لها " البهدلة "؟.


وماذا عن موقفكم من الديمقراطية.. هل بلورتم موقفًا واضحًا أم ما زلتم تدورون في فلك حديث الشورى؟
الشورى أعلى مراتب الديمقراطية في احترامها للإنسان.
هذا كلام مردود عليه، فالشورى لا علاقة لها بالديمقراطية لأنها غير ملزمة والحاكم هو صاحب القرار بشكل منفرد فكيف تكون الأعلى مرتبة؟
الشورى هي الديمقراطية بعينها إذا كانت سليمة وتحترم الشريعة.
وأنا افرق بينها وبين الديمقراطية الغربية التي تتيح أن يفعل ما يشاء وما لم يأمر به الله.
والقائد عندنا لم يأت إلا بالشورى ومكتب الإرشاد صاحب القرار ولست أنا.
أنا أتحدث عن الديمقراطية، هنا، في المجتمع وليس داخل الجماعة!


إذن.. هل تركبون، كما يتردد، موجة الديمقراطية لتحقيق أهدافكم رغم عدم إيمانكم بها، وبعدها سيظهر الوجه الديكتاتوري لكم وسياسة إغلاق الأبواب؟
رجعنا لكلام العلمانيين!
هذا المنطق ارفضه لأنه يحكم على النوايا ولا غرض له إلا الشوشرة.


كنت أحادثك عن الديمقراطية في المجتمع، فحدثتنا عنها داخل الجماعة.. وعليه، ماذا تقول عن فصل المعارضين أو تهميشهم والانشقاقات التي تحدث من وقت لآخر بينكم؟
لم نفصل أحدا، وهل خروج 10 أو 100 من الجماعة وسط ملايين يعني أن هناك خروجًا كبيرًا أو انشقاقات.
جماعتي مفتوحة.. من أراد البقاء فليبقى ومن أراد الخروج فليخرج.. هذا لا يزعجنا.


لكن احد المنشقين، تحديدًا، عماد طه.. خلافا لحديثه عن الديكتاتورية السائدة داخل التنظيم، تحدث عن ميلشيات للجماعة تتلقي تدريبات شبه عسكرية داخل مصر، وعسكرية في العراق وفلسطين؟
هذا كذب لا أصل له.


وماذا عن الاستعراض العسكري الذي جرى منذ مدة في جامعة الأزهر وتعرض أعضائه للمحاكمة؟
هذا الاستعراض العسكري المزعوم ليس إلا اسكتشًا رياضيًا جرى عشرات المرات، والتعرض لهم تهريج علماني وامني، والدليل تبرئة المحكمة لهم.


أريد أن أتوقف عند تمويل الجماعة ومدى تأثره بالمحاكمة التي جرت، مؤخرًا، للمهندس خيرت الشاطر ومصادرة أمواله، خاصة انه الممول الرئيس لأنشطة الجماعة؟
خيرت الشاطر، وحسن مالك لم يكونا ممولين للجماعة ولا توجد استثمارات لنا ولا مليم واحد في بنك، وإنما تقوم الأنشطة على ما يدفعه أبناء الجماعة من جيوبهم، ولا نقبل مليمًا واحدًا من خارج جيوب الإخوان.


وماذا عن الدعم السعودي والإيراني الذي يجرى الحديث عنه؟
أتحدى أي واحد يأتي لي بدليل على هذا الاتهام.


دعنا نبتعد عن الملفات الداخلية، وأسألك عن موقفك من دعوة الرجل الثاني في القاعدة أيمن الظواهري إلى توجيه ضربات لداخل الكيان الصهيوني في الذكري الستين للنكبة؟
الظواهري يفعل ما يشاء.


لكنكم، تاريخيًا، أرسلتم مقاتلين إلى الأرض المحتلة.. فهل يمكن تكرار الموقف نفسه حاليًا؟
نعم أرسلنا مقاتلين، لكن الجيش والحكومة حاربوا معنا. والآن إذا سمحوا لنا سنرسل مقاتلين لمقاومة الاحتلال سواء في العراق أو فلسطين.


وهل المقاومة تحتاج إلى تصريح حكومي؟
هل تريدنا أن نصطدم بالحكومة؟!


بمناسبة المقاومة والجهاد.. هل تعتبر أسامة بن لادن إرهابيًا أم مجاهدًا إسلاميًا؟
بكل تأكيد مجاهد، وأنا لا اشك في صدقه في مقاومة الاحتلال، تقربًا إلى الله عز وجل.


ألا يتناقض هذا ما وصفك من قبل للقاعدة بأنها صناعة أميركية؟
الاسم صناعة أميركية، لكن القاعدة كفكر وتنظيم أتى من الظلم والفساد.

إذن.. هل تؤيد نشاط القاعدة والى أي مدى؟
نعم، أؤيد نشاطها ضد المحتل وليس ضد الشعوب.


أخيرًا، ماذا عن السيناريو القادم في مصر وهل ستلجأون إلى القوة لحسم صراعكم مع النظام المصري، إذا ظلت الأبواب مغلقة أمامكم؟ 
لا اعتبر أننا في صراع مع النظام وإنما في خلاف، لا بد أن نعين النظام ونحترمه، لان مجموعة قليلة هي التي تسيطر على السلطة والثروة والأمن.
ونحن نتعاطى مع الأوضاع بصبر شديد وحكمة حتى نقضي علي الفساد، بعيدًا عن تدمير المؤسسات أو الفوضى، ولدينا أمل في المستقبل وثقة في مصر العظيمة.


Email: mabdelreheem@hotmail.com

 

 

44 :عدد الردود
تعليقات القراء
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إيلاف.
 

GMT 7:08:19 2008 الخميس 29 مايو

1. العنوان:  ألأم المرضعه

الإسم:    رافد جزراوي

أغلب أتباع ألقاعده ألإرهابيين بدأوا نشاطهم عن طريق انخراطهم ضمن العمل داخل حركه أخوان الشياطين ومنها ترفع إلى أعلى مستوه لعصابه ألقاعده ( ألظواهري ) ومنها ألفت عصابات خطف ونهب وإغتصابات ( ألحركات ألجهاديه بالجزائر ) وليس غريبآ أن يصرح لنا زعيم حركه أخوان الشياطين بأن ما يقوم شيخ ألإرهاب العالمي عمل جهادي وصادق لأن حركته هي ألأم المرضعه للإرهاب ألعالمي .

 
 
 

GMT 14:28:19 2008 الأحد 25 مايو

2. العنوان:  مجرد رأي

الإسم:    شعبان

أنا حزين بسبب أسلوب التهكم والسخرية من الأستاذ عاكف وكم كنت أتمنى أن نقبل الرأي بكل سماحة كما تطالبون أنتم بقبول رأيكم وهذا منتهى العدل0ولي تعليق 1) الأستاذ فرق بين العمليات الجهادية ضد المحتل الغاصب وبين العمليات ضد المدنيين 2) دول أمريكا الجنوبية دستورها ينص على أن رئيس الدولة يكون مسيحي فكيف تنكرون على الإخوان رأيهم 3) الله هو الذي سمى المسيحيين نصارى في القرآن الكريم

 
 
 

GMT 17:56:45 2008 السبت 24 مايو

3. العنوان:  رئيس جمهورية مصر

الإسم:    صلاح

جري العرف في مصر علي ان يكون رئيس الدولة مسلم وهناك دول كثيرة في العالم يكون رئيس الدولة اما بنص في الدستور( يراجع دساتير دول امريكا الجنوبية علي سبيل المثال الدستور الارجنتيني رئيس الجمهورية كاثوليكي )اوبحكم العرف الدستوري من الاغلبية وقد صرح قداسة الانبا شنودة قبيل انتخابات رئاسة الجمهورية في مصر في عام 2005 بانة من الطبيعي ان يكون رئيس الجمهورية من الديانة التي ينتمي اليها اغلبية الشعب

 
 
 

GMT 8:10:57 2008 السبت 24 مايو

4. العنوان:  الى رقم 37

الإسم:    El Asmar

نعم, لم تخل مكة ويثرب من النصارى والمسيحيين, اما النصارى فتم القضاء عليهم في القرن السابع والثامن الميلادي تماما ومن بقى منهم دخل الإسلام. وفضيلة الشيخ عاكف يعرف ذلك جيدا ولكنه مصر على تسمية المسيحيين نصارى. ياللعجب.

 
 
 

GMT 7:51:09 2008 السبت 24 مايو

5. العنوان:  نعيمة عاكف

الإسم:    El Asmar

مولانا فضيلة الشيخ عاكف تاجر ماهر, يتاجر بنفس مهارة اخته الفنانة نعيمة عاكف عندما كانت تتاجر بالفن. انها فعلا عائلة موهوبة ومكسب كبير للتنظيم المحظور.

 
 
 

GMT 1:11:38 2008 السبت 24 مايو

6. العنوان:  انتخبوا أوبــامــا

الإسم:    صديق السادات وعدوه!

-1- ( نحن بلد إسلامي بحكم أن الغالبية العظمى من الشعب مسلمون والثقافة والعادات والتقاليد إسلامية وهذا ما يتفهمه النصاري) التمييز الديني للدول من منظور عاكف يعني ان امريكا بلد نـــصـــرانــــي 2- (تتحدث عن تمتع المسيحي بالمواطنة الكاملة.. فماذا عن رفضكم وصوله للرئاسة تحت شعار " أن الولاية الكبرى لا تحق لقبطي "؟في ما يخص وصول القبطي إلي الولاية، فهذا أمر محل خلاف بين علماء المسلمين، حيث قال بعضهم انه جائز، ورأي آخرون انه غير جائز. ونحن نميل إلى الخيار الثاني ) بمفهوم المخالفه فنحن ندعو الأمريكان الي عدم انتخاب اوباما لأنه من خلفيه اسلاميه و أمريكا بلد مسيحي كمعيار السيد عاكف ... و بمواقف يتنصل من السادات ..( وهذه الانحرافات السياسية والأمنية التي بدأها السادات لا شأن لنا بها، فلم نغير سياستنا ولا أخلاقنا وأسلوبنا في التعاطي مع الأقباط كما..) و احيانا اخري ينحاز اليها (ثم هل نعيش إلا للشريعة، والدستور المصري نفسه يقولها) -دستور السادات - و احيانا الردود تكون شديده الديبلوماسيه مثل الاجابه عن حريه بناء الكنائس فيقرر انها ترجع للقانون كما قال الشيخ الغزالي و نحن بدورنا نسأله وماذا عن العهده العمريه .... مسكين السيد عاكف سقط مجددا في بحر ثقافه العلمانيين - تحياتي و احترامي لمن اجري الحوار

 
 
 

GMT 23:38:24 2008 الجمعة 23 مايو

7. العنوان:  very clear

الإسم:    Fahman

الكلام واضح بمناسبة المقاومة والجهاد.. هل تعتبر أسامة بن لادن إرهابيًا أم مجاهدًا إسلاميًا؟ بكل تأكيد مجاهد، وأنا لا اشك في صدقه في مقاومة الاحتلال، تقربًا إلى الله عز وجل

 
 
 

GMT 21:34:53 2008 الجمعة 23 مايو

8. العنوان:  الى المعلق22# ABN

الإسم:    د . شديد

من هم النصارى هذا الكلام منقول من كتاب للمؤرخ العلامة جــــواد عــلى تاريخ العرب قبل الإسلام دار العلم للملايين ، بيروت ، الطبعة الثانية الجزء الثالث 1980م الفصل التاسع والسبعون - النصرانية بين الجاهليين ص 795 إحتوت جزيرة العرب طوائف كثيرة إلى جانب الوثنيين والمجوس وهى الطائفة النصرانية والنسطورية والأريوسية وهرطقات أخرى . ولم تخل مكة ويثرب من النصارى والمسيحيين ، وأنتشرت فيها جميع الطوائف ، وكان في الأحابيش كذلك عدد كبير منهم، وفي يثرب عاش بعض النصارى في موضع يسمى "سوق النبط.وتنصرت قبائل إياد، ومنهم من سكن السواد والجزيرة، ومنهم من سكن الشام. وتنصر عدد كبير من قبيلة طئ منهم عدي بن حاتم الطائي، وتسربت النصرانية إلى الحيرة منطقة المانذرة على الرغم من تبعيتها للفرس المجوس، ومن الحيرة والشام تسربت النصرانية إلى كثير من المدن والمحلات، منها دومة الجندل، وأيلة، وتيماء، واليمامة، وغيرها. ويلاحظ ذكر النصارى والمسيحيين على أنهم طائفتين وليس بطائفه واحده .

 
 
 

GMT 19:53:06 2008 الجمعة 23 مايو

9. العنوان:  الكلام واضح

الإسم:    ابو عمر

ياسادة كلام مرشد الاخوان واضح جدا لكل ذي عقل وحس وطني فلاخلاف على أن أفغانستان والعراق محتلان ولايستطيع اي منصف أن يقول بغير ماقاله السيد/مهدي عاكف فمقاومة المحتل حق مشروع ولايهم من الذي يقاوم هل هو مسلم ام مسيحي ام بن لادن ام الظواهري ام غيره اما مايحدث من تفجيرات وعمليات ضد الشعوب الآمنه مهما يكن السبب فهو مرفوض وهذا ما فهمته من كلام السيد/ عاكف وهو كلام واضح ولاخلاف عليه

 
 
 

GMT 19:05:24 2008 الجمعة 23 مايو

10. العنوان:  مهدي ديمقراطي جدا

الإسم:    قبطي من مصر

لن يسمح بتولي قبطي رئاسة الجمهورية - ولن يسمح ببناء الكنائس - ويقول قصائد شعر في بن لادن القاتل الارهابي -ولا يحترم مشاعر الاقباط ويصف اكثر شخص محترم لديهم(قداسة البابا) بأن يردد اسمة بدون ادب ولا احترام لا لمقامة الرفيع ولا لسنة ولا لمكانتة في قلوب المصريين مسلميين ومسيحيين هذة هي ديمقراطية الاخوان - واحترام حقوق الانسان - واحترام مشاعر الاخرين ومقدساتهم لن نستغرب ان نسمع من هذا الشخص الذي قال......في مصر وابو مصر الرجل الدموي الارهابي الذي خرج من تحت جماعتة الظواهري وبن لادن وغيرهم من الارهابيين لكن لي سؤال يحيرني : ماعلاقة مدرس الالعاب بالسياسة - ام انة يقوم بسياسة اللعب علي كل الحبال مثل الارجوز

 
 
 

GMT 19:02:37 2008 الجمعة 23 مايو

11. العنوان:  المحترم رامى يوسف

الإسم:    مجدى

كل اناء ينضح ما فيه - المثل يقول : عرفت دينك من افعالك

 
 
 

GMT 17:35:17 2008 الجمعة 23 مايو

12. العنوان:  بن لادن

الإسم:    رامي يوسف

يا جماعة المرشد مش قصده طبعا أن يقول أن بن لادن مجاهد دي زلة لسان زي في مصر وأبو مصر مكنش قصده والعرض العسكري ده أيضا أتفهم غلط لأنه لم يكن فيه صواريخ ولا حتى زخيرة حية والبنادق كانت بلاستك من إللي بتعمل صوت برررررر وكمان صناعة صيني أما شنودة منغير البابا فبالقديمة ولكن الأقباط لهم كل الود وعليهم كل الواجبات وذيادة ... والكنائس في المشمش والخير فيما إختاره الله والإخوان والمرشد

 
 
 

GMT 17:34:16 2008 الجمعة 23 مايو

13. العنوان:  الشورى أعلى مراتب

الإسم:    كركوك أوغلوا

الديموقراطية ؟؟!!00وأمرهم شورى بينهم !! !!00الفرقة الناجية تكفي 0000

 
 
 

GMT 17:33:19 2008 الجمعة 23 مايو

14. العنوان:  لا للتعصب الاعمى

الإسم:    dr omar

بعض الناس تقرا الكلام على طريقة..لا تقربوا الصلاة...الرجل قال ضد المحتل وليس ضد الشعوب وقتل الابرياء واعتقد ان هذا الكلام متوازن جدا وفى النهايه هو رأيه نختلف او نتفق عليه ولكن بدون تجريح والأخوان هم من اول من ادانوا الهجوم على البرجين فى نيويورك وبالمناسبة امريكا كانت تطلق على بن لادن ومن معه لفط مجاهدين mugahedin.اثناء الحرب الباردة ثم تغير الاسم الى ارهابيين بعد نهاية الحرب الباردة و تحدث المسؤل عن ملف بن لادن سابقا فى وكالة المخابرت الأمريكيه فى برنامح بلا حدود على الجزيرة وكان ضمن ما قاله...ان اسمه بن لادن خصم ولكنى أحترمه ...اولا اختلف بشده مع فكر اسامه بن لادن وادين اى هجوم على المدنيين فى اوربا او امريكا وان كان الأمريكان يقتلون المدنيين ليل نهار فى افغانستان والعراق...اكثر من مائة الف مدنى مسالم قتل فى حرب العراق الاخيرة ...والاف من الابرياء فى افغانستان...والهجوم على العزل فى الصومال ومصنع الادويه فى السودان وقتلت امريكا مايقرب من مليونين فى فيتنام وحدها وابادت الهنود الحمر فى امريكاوكانوا بالملايين..هذا غير ما تفعله ربيبتها اسرائيل فى فلسطين ومذابحها فى لبنان وصابرا وشاتيلا ودير ياسين وغيرها وللاسف تاريخ الغرب كله معنا دموى وابسط مثال ما فعلوه فى القدس اثناء الحروب الصليبية بقتلهم سبعين الف من اهلها بالذبح فى يوم واحد...وبالرغم من ذلك فلا اؤيد قتل المدنيين لانهم ليسوا قدوة لنا ...واذا ركز اسامه بن لادن جهده فى قتال المحتل فانعم بها ..ومع دلك فلا املك انا ايضا الا ان احترمه لانه ملياردير ومع ذلك ترك كل هذه الدنيا وملذاتها من اجل فكرة آمن بها وعاش فى الجبال من اجلها بالرغم من اختلافى الشديد مع فكره وياليتنا نعقل ما يقال ولا نردد كالببغاوات ما تقوله وسائل الاعلام وياريت البعض يعف لسانه عن السب والقذف على الأقل فى حق رجل مثل الشيخ عاكف وقد قضى اكثر من ربع عمره فى السجون لفكره فقط بغض النطر عن الاتفاق اوالاختلاف عليها ولا يستطيع احدكم ان يبيت ليله واحده فى المعتقل ....للاسف بعض المعلقين فقط ظاهره حنجورية ولا أدرى ماذا قدم أحدهم او باى شى ضحى لفكرة يؤمن بها ان وجدت اصلا

 
 
 

GMT 16:54:15 2008 الجمعة 23 مايو

15. العنوان:  الوجه الاخر

الإسم:    مصري

هيهات على مصر سعد زغلول ومحمد فريد وهدى شعراوى وقاسم امين وسيد درويش وام كلثوم وعبد الوهاب وسهير القلماوى وبنت الشاطى ونجيب محفوظ والعقاد ومحمود مختار وطه حسين ونجيب الريحان وكل شرفاء مصر من اطباء ومهندسين واساتذة وحتى صاحب اغنية بحبك يحمار ان تكون حصة الاخوان وسيدهم بن لادن وكشف اخيرا مرشد الاخوان عن وجهه فيريدها دولة لادنية ولكن هيهات

 
 
 

GMT 16:29:02 2008 الجمعة 23 مايو

16. العنوان:  الى رقم 22 --ABM

الإسم:    ابو على

ورقة ابن نوفل كان اسقف مكة وهو ابن عم الاسقف عثمان ابن الحويرث وكلاهما ابناء عمومة السيدة خديجة بنت خويلد - - اما خويلد ونوفل والحويرث فهم اخوة اشقاء وهم ابناء اسد ابن عبد العزى ابن قصى - - أما النبى محمدص فهو ابن عبداللة ابن عبد المطلب ابن هاشم ابن عبد مناف ابن قصى ايضا - - واضح ان قصى هو الجد الأكبر للنبى محمد والسيدة خديجة وعثمان بن الحويرث وورقة ابن نوفل -- اشكر ايلاف

 
 
 

GMT 14:58:27 2008 الجمعة 23 مايو

17. العنوان:  الى المحاور

الإسم:    محمد

الى بعض المعلقين على الحوار: المرشد كان واضحا فى مسألة القاعدة قائلا(أؤيد نشاطها ضد المحتل وليس ضد الشعوب ) البعض يتصور ان اقتطاع الكلام من سياقه يريحه نغسيا قائلا لنفسه:( هاهم الاخوان يؤيدون القاعدة!!!).

 
 
 

GMT 14:25:47 2008 الجمعة 23 مايو

18. العنوان:  بن لادن بقصر العروبة

الإسم:    جاك عطاللة

المجاهد مهدى عاكف فى اول فرصة اعلامية يحيى المجاهد اسامة بن لادن والمجاهد الظواهرى - والمصيبة انه فى المعارضة لسه ما حكمش مصر --امال لما يحكم مصر ها يعمل ايه؟ هل ها يهدى المجاهد بن لادن قصر عابدين ولا قصر العروبة ويعمله تمثال فى ميدان التحرير باعتباره رفيق الجهاد؟؟ ياريت تعملو احاديث اكثر مع عاكف وجماعته علشان يتكشفوا اكثر للعرب والمصريين وتحية لكاتب الموضوع ولايلاف ومبروك عليكم عيدكم السابع

 
 
 

GMT 12:54:27 2008 الجمعة 23 مايو

19. العنوان:  بنى ادمين

الإسم:    اباظة

يا عالم الراجل بيقول ضد المحتل وليس ضد الشعوب

 
 
 

GMT 11:35:11 2008 الجمعة 23 مايو

20. العنوان:  أسامة بن لادن مجاهد!

الإسم:    عربي حر

إذا كنت أنت مرشد الإخوان المسلمين في مصر وتعتبر المجرم أسامة بن لادن مجاهداً فهذه مصيبة المصائب. وإذا كان الجهاد يقوم على قتل الأبرياء والتنكيل بهم فلابد من وقفة لإعادة تعريف الجهاد. عيب أن نكون في القرن الحادي والعشرين ويخرج لنا أحدهم ليقول لنا إن أسامة بن لادن مجاهد، وكيف لنا أن نندمج مع العالم المتحضر ونحن نصف مجرماً همه الأول والأخير تدريب المجرمين لتنفيذ مهام القتل في العالم بأنه مجاهد؟ يا سيدي العالم اليوم ليس بحاجة إلى جهاد ومجاهدين، نحن في القرن الحادي والعشرين وأمتنا أكثر أمم الأرض تخلفاً، نحن بحاجة إلى علماء وأطباء وأدباء لا إلى قتلة من أمثال بن لادن وتابعه الظواهري. أليس مخزياً أن يكون الظواهري طبيباً بينما يخطط لجرائم قتل الأبرياء؟؟؟؟

 
 
 

GMT 11:23:18 2008 الجمعة 23 مايو

21. العنوان:  قناع الدين

الإسم:    قيس

كل من يمارس العنف والقتل الهمجي يعتبر مجرم بدون اي نقاش وليس في زماننا هذا انبياء جدد يدعون التدين على الارض ان القاتل ينال عقابه مهما كان وانا متفائل بمستقبل خال من الارهابيين

 
 
 

GMT 10:41:26 2008 الجمعة 23 مايو

22. العنوان:  والله ما صدقت لما

الإسم:    دليار آمودي

ما صدقت نفسي التاجر عفوا الاسلامي عاكف يؤيد ابن لادين ويعتبره مجاهد..عفوا المجاهد عاكف اليس مصر ايضا مباح لليهود والاميركيين ولماذا لا تريد الاصطدام مع الحكومة بارسال المجاهدين الى العراق وفلسطين والا يعتبر مصر محتلة سياسيا واعلاميا وثقافيا وتجاريا من قبل الامريكيين والاسرائليين فلماذا لا تحارب المصر او لا تريد ان يقتل الشعب المسلم بالمصر وان يقتل الاطفال والابرياء في شوارع غزة والعراق والله سيحاسبك على جهادك الاكبر يا مجاهد الكبير..ابن لادين مجاهد في نظرك والمسلم الصادق يقول هو ارهابي ودموي وقاتل

 
 
 

GMT 9:04:31 2008 الجمعة 23 مايو

23. العنوان:  عاكف وبن لادن

الإسم:    ABM

لقد شد انتباهي الرد المثقف رقم 20 للسيد/ أبو علي الذي حاول ان يشرح بان في شبه الجزيرة العربية كانت هناك قبائل كما يطلق عليها نصرانية ، ولكنها في حقيقة الامر كانت قبائل مسيحية هربت من الصراعات البيزنطية واتجهت الي شبه الجزيرة العربية والاستقرار بها، ولكن كنت اتمني من القارئ ان يعطينا فكرة ثقافية عن ورقة ابن نوفل وعلاقة الدم التي تربط بينه وبين خديجة بنت خويلد ؟بالاضافة الي ان ورقة بن نوفل لم يكن رجلا عاديا في ذلك الزمان؟ أما عن السيد / مهدي عاكف وارتباطه الوجداني مع بن لادن ، فهذا ليس جديداعلينا وانما الجديد هو مستقبل عاكف نفسه؟ وهل يستطيع ان يستمر في عمله في مكتبه بالمنيل ولا تحت الارض مثل الذين سبقوه، ويعيشون في الكهوف . مصر بريئة من أمثاله الذين يريدون الرجوع بها الي عصور الجاهلية.....

 
 
 

GMT 7:31:47 2008 الجمعة 23 مايو

24. العنوان:  امير الدهاء

الإسم:    مدمن ايلاف القبطي

هل هناك في العالم كلة والتاريخ كلة سياسي بارع مثل هذا الرجل ؟ هل يمكن لايا كان ان يدبلج الكلام بصورة ذكية جدا مثل هذا الرجل ؟ انة امير الدهاء كان الله في عون الاقباط ليس لديهم الا شنودة الذي كل همة ان يقبل الشعب يدة ورجلة وهو يقبل يد الحاكم علي الاقباط العمل بقوة علي الهروب من مصر الايبقي فها الا المستبيعين والمستعدين للقتال حتي الموت فلا مجال للمسيحيين في بلاد فيها رجال مثل هذا الرجل امير الدهاء ولاعب الاكروبات السياسي وعنما قال طز في مصر كسب اصوات المتطرفين والمتعصبين وعلي الكل حساب ما معة ليدفع الجزية وعلي كل رموز الحكم الاستعداد للموت علي يد مليشياتة فهو الوحيد القادر علي قتل القتيل والمشي في جنازتة ورفع قضية ليحصل علي تعويص من الورثة

 
 
 

GMT 7:02:36 2008 الجمعة 23 مايو

25. العنوان:  الناصريين ام النصارى

الإسم:    ابوعلى

النصارى هم قبائل من المسيحيين الهراطقة الذين عاشوا فى الجزيرة العربية منذ قبل ظهور الاسلام ومنهم نصارى نجران ومن مشاهير النصارى ورقة ابن نوفل وعثمان ابن الحويرث والسيدة خديجة والقس ابن ساعدة اما بحيرى الراهب فكان من النساطرةوليس من النصارى ومازال بعض من يتبعون مذهب النساطرة يعيشون فى بلاد العراق حتى يومنا هذا -- ونصارى جزيرة العرب هم من جاء ذكرهم فى القرآن - - اما من يريدان يصف مسيحيوا العالم كله وينسبهم الى المدينة التى ولد فيها المسيح وهى الناصرة فيكون وصفهم بانهم "ناصريون" اى من الناصرة اما وصفهم بالنصارى فهو جهل لغوى فاحش - - وما علاقة مسيحى امريكى او روسى بمدينة الناصرة الفلسطينية ؟؟

 
 
 

GMT 4:38:52 2008 الجمعة 23 مايو

26. العنوان:  كوكتيل

الإسم:    khaled

السلطة هي الهدف والخلطة هي كوكتيل شعارات على شوية اقوال ماثورة وقصص بعيدة عن الواقع الناس دي على راي مثل عراقي بيقول طمبورة فين وعرب فين الناس دي صعب تفهمها فعلا متبرمجة وللاسف ناس كثير قوي بتصدقهم ويا ريت الناس تعرف الحقيقة يا ريت يا الله يا الله .

 
 
 

GMT 2:48:32 2008 الجمعة 23 مايو

27. العنوان:  مبرمج هو الرجل

الإسم:    هانى رمسيس

اولا :يبدو الرجل فى ردوده مبرمج واجاباته تخرج على لسانه دون ان تمر على اى مركز من مراكز الجسم اللازمة لذلك ، ربما لانه مدرس العاب رياضية . ثانيا:لا يوجد فى الدستور او القانون اشارة الى النصرانية ففى بطاقات الهوية تذكر الديانة للمسيحيين بانها الديانة المسيحية وليست النصرانية .

 
 
 

GMT 19:29:43 2008 الخميس 22 مايو

28. العنوان:  The real struggle

الإسم:    Maher

Islam as a civilization and culture elevated the humanity. The return of the Islamic state will show the real example of Islam. The Capitalism is losing ground, and applying fixes and poor patches will not keep it is live for longer than few decades. The real struggle and rivalry is between Islam and The Western Ideology. Western Ideology has a state such as USA, France and other states to defend it, whereas Islam does not have an Islamic state yet, but with the work of the Muslims youth the light of Islam will rise soon

 
 
 

GMT 17:20:36 2008 الخميس 22 مايو

29. العنوان:  من هم النصارى

الإسم:    الى المعلق رقم 10

النصارى الذين كانوا يعيشون بمكه والمدينه لا يمتون بصله الى المسيحيون . على مرشد الأخوان الدراسه ومعرفه من هم النصارى ومن هم المسيحيون

 
 
 

GMT 17:05:45 2008 الخميس 22 مايو

30. العنوان:  عاكف ليس برجل سياسه

الإسم:    يوسف الفرماوى

السيد المسيح عليه السلام كان من بلده الناصره واتباعه يطلق عليهم المسيحيون لانهم أتبعوا تعاليمه . ولم يتبعوا المكان الذى أتى منه . هل يقبل المسلمون ان ينسبوا بالمكان الذى اتى منه الرسول محمد فنناديهم بالمدنيون او بالمكيون أو بالسعودين نسبه الى المدينه أو مكه أو السعوديه . الاقباط مصريون يتبعون الديانه المسيحيه وليست الديانه الناصريه أو النصرانيه .

 
 
 

GMT 16:32:59 2008 الخميس 22 مايو

31. العنوان:  يا نمرة 10

الإسم:    El Asmar

القران تحدث عن النصاري اي نعم, معلومة صحيحة تستحق عليها التشجيع. ولاكن القران لم يسمي المسيحيين نصارى كم فعل فضيلة شيخ المنظمة. معلومة بسيطة يعرفها كل قادر على فك الخط إلا مولانا .

 
 
 

GMT 14:47:16 2008 الخميس 22 مايو

32. العنوان:  لست من الإخوان

الإسم:    عبدالله أبوهاشم

لست من الإخوان و لكني أحيي الشيخ على صراحته. رجاءً يا شيخ أن تضعون يدكم في يد الحكومه لمواجهة الخطر التي يتربص في مصر العروبه و اللإسلام الحقيقي.

 
 
 

GMT 14:30:09 2008 الخميس 22 مايو

33. العنوان:  لو

الإسم:    دورا

لو كان في احد التفجيرات التي حدثت عائلة هذا الشخص الذي يؤيد اسامة فهل كان يبقى على رأيه هذا هل قتل الابرياء والمسلمين وتحويل العالم الى ارهاب ونظرة الاخرين الى دين الاسلامي بأنه ارهابي نتيجة هذه الافعال الاجرامية وهل التفجيرات وسط الاسلام والمسيحيين هذا عمل جهادي وبطولي وهل رجل الدين يحمل السلاح والسيف ام ينشر مبادئ سامية تعاليم في المحبة والغفران والتسامح والقيام بالاعمال الصالحة اذن ماذا تركتم انتم رجال الدين للمجرمين والقتلة واللصوص اذا ارادت مصر ان تعيش بسلام بيجب القاء القبض فورا على تصريحات عاكف لا ويقولون مرشد الاخوان المسلمين على ماذا يرشدهم الله يرحم الرجال الذين كنا من تصرفاتهم واعمالهم يظهرون انهم مؤمنون حقيقيون

 
 
 

GMT 14:11:20 2008 الخميس 22 مايو

34. العنوان:  التماثل مع أفكار الق

الإسم:    حمزرابي

الآن بدأنا نفهم لماذا تقوم بين حين وأخر قوات الأمن المصرية بحملة اعتقالات ضدكم ، لأن أفكاركم متماثلة مع أفكارالقاعدة و بن لادن الإرهابية

 
 
 

GMT 14:10:16 2008 الخميس 22 مايو

35. العنوان:  النصارى هو الأصح

الإسم:    النصارى هو الأصح

رداً على الأخ الذي بدا عاتباً على الشيخ عاكف لتسمية المسيحيين بالنصارى فأقول الذي سماهم نصارى هو الله اذا كنت أنت مسلماً واذا لم تكن كذلك فان الشيخ ينقل عن الله الذي هو يؤمن به. وللمعلومية لم ير ذكر للمسيحيين في القرآن وانما النصارى. أيضاً أود أن أقول أن بعض النصارى يسمون المسلمين بالمحمديين نسبة الى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهي تسمية غير صحيحة أيضاً.

 
 
 

GMT 13:41:45 2008 الخميس 22 مايو

36. العنوان:  الإخوان

الإسم:    عدنان احسان- امريكا

الإخوان المفلسين , اذنا اجهزه الإستخبارات , اسامه بن لادن يعتبر النظام المصري عميل , ويحاصر غزه ايضا .... شوفنا مرجلتك يا مجاهد او على الآقل موقف , اواعف الإيمان .

 
 
 

GMT 13:36:53 2008 الخميس 22 مايو

37. العنوان:  عجيب امر هذا

الإسم:    ابو سلام

هل من المعقول ان يكون مثل هذا يقود مجتمع لا لا يمكن ان يصدق من شخص يسمي ابن لادن مجاهد ويوميا يذبح بامره الابرياء في العراق وغيره-- فهل يحتاج هذا الرجل الى دليل لتاْيده الارهاب والارهابيين باْن يكون ارهابي وهل ننتظر من شخص يلغي شريحة مهمة في المجتمع المصري الا وهم الاقباط ان يؤمن بالراْي الاخر ويكون ديمقراطي هذا هو المستحيل بعينه ومثل هؤلاء هم ابتلى بهم الدين واهله بوجود هكذا بشر مملؤين بالحقد والكراهيه

 
 
 

GMT 13:14:02 2008 الخميس 22 مايو

38. العنوان:  --------

الإسم:    Domadoro

. مساكين لا يرون كيف يرتقي البشر بالعلم والعمل وليس بالكلام والصراعات الجوفاء ... والحكم الثيؤقراطي. سيأتي عليكم الزمان يا جماعة الإخوان ويمسحكم بأمواجه من على رمال شواطئ مصر الحرة كما مسح الحكام الذين حكموا ... من قبلكم.

 
 
 

GMT 12:28:42 2008 الخميس 22 مايو

39. العنوان:  الحقيقة

الإسم:    youmna

لقد بانت حقيقة ان جماعة الخوان تؤمن بالارهاب والعنف سبيلا للوصول الى السلطة

 
 
 

GMT 11:28:26 2008 الخميس 22 مايو

40. العنوان:  تسلم ايدك يا بلبل

الإسم:    ايلافي

تسلم ايدك يا بلبل .. ولكن لماذا الاسماء المستعارة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

 
 
 

GMT 10:51:58 2008 الخميس 22 مايو

41. العنوان:  الكلام الفارغ

الإسم:    El Asmar

يقول فضيلة الشيخ مهدي عاكف: &;نحن بلد إسلامي بحكم أن الغالبية العظمي من الشعب مسلمون والثقافة والعادات والتقاليد إسلامية وهذا ما يتفهمه الــنــصــارى&;. إصرار فضيلة الشيخ على تسمية المسيحيين نــصــارى اكبر دليل على فكر المنظمة الرجعي اي السلفي ولا عجب إذا في ان يتعاطف التنظيم مع بن لادن والإرهابين السلفين في اي مكان اخر على وجه الارض. يقول فضيلة الشيخ مهدي عاكف: "لا أحب أن اسمع مثل هذا الكلام الفارغ، فلا يوجد تمييز ديني في مصر، فلا إكراه في الدين" لماذا يرفض فضيلة الشيخ السماع لرأي الاخر؟ لماذا يرفض فضيلتة الحديث في هذا الموضوع؟ المثل المصري يقول "الي على راسه بطحة يحسس عليها" فضيلة الشيخ يسمى البابا شنودة "شنودة" هل هذا نوع جديد من مراعاة مشاعر الاقباط؟

 
 
 

GMT 10:42:00 2008 الخميس 22 مايو

42. العنوان:  غير حيادي

الإسم:    salah

استغرب عنوان الموضوع اخذ من سؤال سريع واجابة مختصره وهدف الكاتب اثارة القارئ ارجو من الكاتب ان يكون محايدا ويبرز اهم الملامح لحواره دون النظر الى الجدليات

 
 
 

GMT 10:34:02 2008 الخميس 22 مايو

43. العنوان:  رجال السلطة!!!

الإسم:    وليد

جاء في بداية الموضوع (خاصة مع زلات اللسان التي تسببت للجماعة في مشاكل وعرضتها للهجوم من قبل رجال السلطة في الإعلام المصري)..!!! زلات اللسان التي اخرجت ما تكتمه جماعة الاخوان وما يتربصون به لمصر لم تتعرض للهجوم من قبل رجال السلطة في الاعلام المصري ..بل كان هجوم من كل مصري شريف ومدرك لخطورة هذه الجماعة على مصر..ولا اعرف كيف يصف الكاتب نفسه بالعلماني التوجه ثم يقول هذا الكلام..الم يستاء هو نفسه كعلماني من زلات لسان المرشد التي قال فيها (طظ في مصر واللي في مصر)..!!!

 
 
 

GMT 10:11:25 2008 الخميس 22 مايو

44. العنوان:  كبرو خرف

الإسم:    عاشورالناجي

صاحب طظ في مصر و الي فيمصر كبرو خرف و انتهى سياسيا و العاقبة لكل الاخوان و من تفرع عنهم من الارهابي

 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة © 2001 - 2008 إيلاف للنشر المحدودة Elaph Publishing Limited ©
تطوير وصيانة Developed & Maintained By