105 مشاريع صينية في المملكة بكلفة تجاوزت 7 مليارات دولار
الرئيس الصيني يزورالرياض الثلاثاء تلبية لدعوة العاهل السعودي

خالد العبود من الرياض: أكد سفير جمهورية الصين الشعبية لدى السعودية يونغ هونغلين من خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم ظهر اليوم، تلبية رئيس جمهورية الصين الشعبية هو جينتاو دعوة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، لزيارة المملكة خلال الفترة بين 10-12 من فبراير الحالي. واضاف أن المملكة هي أول دولة سيزورها الرئيس هو جينتاو في بداية عام 2009م، وأول محطة ودولة عربية وحيدة في جولة الرئيس هو جينتاو الآسيوية والإفريقية هذه، و هي أيضا زيارة ثانية للرئيس هو جينتاو إلى المملكة بعد زيارته الأولى في أبريل عام 2006، الأمر الذي يعبر بكل الوضوح عن اهتمام الحكومة الصينية البالغة بعلاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجية بين الصين والمملكة. وخلال الزيارة، سيتبادل الرئيس هو جينتاو مع الملك عبد الله الآراء حول كيفية زيادة تعميق التعاون الودي بين البلدين الصديقين في كافة المجالات والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. وتحدو الثقة بأن هذه الزيارة ستأتي بأثر عميق جديد وبعيد المدى لعلاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجية بين البلدين الصديقين.

و أوضح يونغ هونغلين بأن علاقات الصداقة والتعاون بين الصين والمملكة شهدت تطورا سريعا على مدى 18 عاما مضت وفند سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة السيد يونغ هونغلين العديد من النواحي والتطورات التي شهدتها العلاقات الودية بين البلدين في شتى المجالات وهي :

- في الناحية السياسية، قال quot; تزداد الزيارات المتبادلة على المستوى الرفيع بين الجانبين، وتتعمق الثقة السياسية المتبادلة باستمرار، حيث زار الرئيس هو جينتاو المملكة في إبريل عام 2006م، وزار سيادة نائب رئيس الصين شي جينبينغ المملكة في يونيو عام 2008م. وزار الملك عبد الله بن عبد العزيز عندما كان وليا للعهد الصين في عام 1998م، وفي يناير عام 2006، و قام الملك عبد الله بن عبد العزيز بزيارة أخرى إلى الصين التي تعتبر أول دولة زارها الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد اعتلائه العرش، الأمر الذي جسد اهتمام العاهل السعودي بالعلاقات الصينية السعودية. وفي نوفمبر عام 2007م، زار معالي نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية مستشار الدولة وزير الدفاع تساو قانغتشوان المملكة، وأعطت كل هذه الزيارات دفعا قويا للتعاون الودي بين البلدين في كافة المجالات وأتت بهذه العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد باستمرارquot;.

- في الناحية الاقتصادية،أكد السفير الصيني أن الصين والمملكة هما صديقتان وشريكتان مخلصتان في التعاون. وبفضل الجهود المشتركة المبذولة من قبل الجانبين، شهد التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي تطورا سريعا، حيث بلغ حجم التبادل التجاري الثنائي 25.36 مليار دولار أميركي عام 2007م، بزيادة أكثر من 80 مرة مما كان عليه في بداية إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل 18 عاما. وفي عام 2008م، تجاوز حجم التبادل التجاري الثنائي 41.8 مليار دولار أميركي، حيث تبقى المملكة أكبر شريك تجاري للصين في غرب آسيا وأفريقيا للسنوات الثماني المتتالية، ويتوسع حجم التعاون بين الجانبين في مجالات الطاقة والبنية التحتية والاستثمار والمقاولات وغيرها من المجالات الأخرى. ويعود الفضل لهذه الإنجازات إلى اهتمام وتأييد قيادتي البلدين وإلى تفعيل الجانبين مزايا التكامل الاقتصادي بين البلدين.

وفي الوقت الحاضر، تدخل المملكة مرحلة الازدهار الجديدة من البناء الاقتصادي، وتتميز الشركات الصينية بالكفاءة التقنية القوية في بناء البنية التحتية، وإن البضائع الصينية تتميز بحسن الجودة وقلة الأسعار وتلقى إقبالا واسعا من قبل الشعب السعودي. فهناك مستقبل واعد وإمكانيات واسعة لزيادة تعميق التعاون ذي المنفعة المتبادلة بين الجانبين.

وحتى الآن، يبلغ عدد الشركات الصينية المسجلة في المملكة 62 شركة، وعدد العاملين 21.8 ألف عامل، منهم 15.8 ألف عامل صيني، وعدد المشاريع على قيد الإنشاء 105 مشاريع، وإجمالي مبلغ العقد 7.282 مليارات دولار أميركي.

- في الناحية الثقافية، أوضح السفير الصيني أنه خلال السنوات الأخيرة، زاد معدل التبادل والتعاون بين الصين والمملكة في المجال الثقافي يوما بعد آخر، ففي عام 2002م، تم توقيع quot;اتفاقية التعاون في مجال الثقافة والتربية والتعليمquot; بين الجانبين، وتمت إقامة معرض الصور الفوتوغرافية الصينية بعنوان quot;التراث العالمي في الصينquot; في الرياض. وفي نوفمبر عام 2005 م، أقيم الأسبوع الثقافي الصيني في المملكة. وعلى هامش الألعاب الأولمبية في بكين في أغسطس عام 2008م، أقامت وزارة الثقافة والإعلام السعودية فعاليات الثقافة والفنون والتراث الشعبي للمملكة لمدة 10 أيام في بكين. ولعبت هذه الأنشطة دورا إيجابيا في تعزيز التعارف ومشاعر الصداقة بين شعبي البلدين.

- في ناحية التربية والتعليم، إدراج الصين في قائمة الدول لبرنامج الملك عبد الله للابتعاث الخارجي يعكس اهتمام الجانب السعودي بتطوير التعاون بين البلدين في مجال التربية والتعليم، ويتعاون الجانب الصيني مع الجانب السعودي بشكل نشيط في تنفيذ هذا البرنامج، في عام 2007م، بلغ عدد الطلاب السعوديين في الصين في إطار هذا البرنامج 147 طالبا. وفي نوفمبر عام 2008م، شارك الجانب السعودي في quot;منتدى التعاون التعليمي بين الصين والدول العربية quot; الذي أقيم في الصين.

- في الناحية الدينية، يبلغ عدد المسلمين في الصين 21 مليون نسمة، وعدد المساجد أكثر من 30 ألف مسجد، وعدد الأئمة أكثر من 40 ألف إمام. ومنذ اتخاذ الصين سياسة الإصلاح والانفتاح إلى الخارج في عام 1978م، ومع ارتفاع مستوى معيشة المسلمين باستمرار، يزداد عدد الحجاج الصينيين إلى المملكة بشكل متواصل، وفي عام 2008م، بلغ عدد الحجاج الصينيين إلى المملكة 12 ألف شخص. وتبرع الملك عبد الله بـ 500 ألف دولار لكل من الجمعية الإسلامية الصينية والجمعية الإسلامية بمقاطعة شان شى خلال زيارته للصين عام 1998م، وتبرع أيضا العاهل السعودي بـ 5 ملايين دولار للجمعية الإسلامية الصينية أثناء زيارته للصين عام 2006م.

- من ناحية الحوار بين الحضارات، قال السفير الصيني quot; تعتبر المملكة العربية السعودية منبع الحضارة الإسلامية، وتبادلت الحضارة الصينية والحضارة الإسلامية الاحترام والاستفادة والتفاعل في ما بينهما في مجرى التاريخ الطويل، وساهمت الحضارتان مساهمة بارزة للحضارة البشرية. ويولي الجانب الصيني اهتماما بالغا بإجراء الحوار الحضاري مع المملكة باعتباره قناة مهمة لتعزيز الصداقة والتعارف بين شعبي البلدين. وفي عام 2007م، عقدت في الرياض quot;الدورة الثانية من ندوة العلاقات الصينية العربية والحوار بين الحضارتين الصينية والعربيةquot; في إطار quot;منتدى التعاون بين الصين والدول العربيةquot;. إن الجانب الصيني يقدر عاليا انعقاد مؤتمر الحوار العالمي بين الأديان في أسبانيا بمبادرة الملك عبد الله في يوليو عام 2008م، وأوفدت رجال الأديان لحضور هذا المؤتمر، كما حضر السفير تشانغ يه سوى مندوب الصين لدى الأمم المتحدة الجلسة الرفيعة المستوى بموضوع quot;الثقافة السلميةquot; والمنعقدة على هامش الدورة الـ63 للجمعية العامة للأمم المتحدة بمبادرة الجانب السعودي.

وعبر سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة السيد يونغ هونغلين من خلال المؤتمر عن اعتزازه بالعلاقات الوثيقة بين البلدين وقال quot; إن هناك حدثين خلال العام الماضي ساهما في زيادة تعزيز الصداقة بين الشعبين الصيني والسعودي، الأول هو تبرع الملك عبد الله بن عبد العزيز بكمية كبيرة من الأموال والمواد إلى المنطقة المنكوبة بعد الزلزال الكارثي الواقع في منطقة سي تشوان الصينية، الأمر الذي جسد بكل وضوح مشاعر الصداقة العميقة التي يكنها الشعب السعودي تجاه الشعب الصيني، وترك تأثيرا عميقا في نفوس الشعب الصيني عامة وأهل المنطقة المنكوبة خاصة، حيث يعتبر الشعب الصيني الشعب السعودي صديقا حقيقيا في وقت الشدة. والثاني هو مشاركة المملكة في أولمبياد بكين وأولمبياد المعوقين، والتي تعتبر جزءا مهما لا غنى عنها في إنجاح الأولمبيادين، وإن أولمبياد بكين ساهم في زيادة التعارف بين الصين والمملكةquot;.

وأبان السفير الصيني أن زيادة توسيع وتعميق التعاون ذي المنفعة والمصلحة المتبادلة بين الصين والمملكة في كافة المجالات هي رؤية مشتركة توصلت إليه قيادتا البلدين، ستعود بمزيد من الخير على شعبي البلدين. وقال quot;نأمل أن نعمل مع الجانب السعودي معا لزيادة تنشيط تبادل الأفراد على مختلف المستويات والمجالات بهدف تعزيز التعارف بين الجانبين باستمرار، وزيادة تفعيل مزايا التكامل الاقتصادي بين البلدين لتدعيم التعاون ذي المنفعة المتبادلة، وتعزيز وتنشيط التبادل والتعاون في المجالات الثقافية والتعليمية والرياضية والمجالات الأخرى لدفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى جديد باستمرارquot;.

من جهة أخرى سيقابل الرئيس هو جينتاو خلال زيارته للمملكة الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الأستاذ عبد الرحمن بن حمد العطية ، حيث سيتبادلان الآراء حول التبادل والتعاون الوديين بين الصين والمجلس في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

الجدير بالذكر أن مجلس التعاون الخليجي يعد منظمة مهمة في منطقة الخليج بالنسبة إلى الصين ، وفي السنوات الأخيرة شهد التعاون بين الصين والدول أعضاء مجلس التعاون تطورا شاملا، وتتوطد الصداقة والثقة المتبادلة بين الجانبين باستمرار، وأحرز التعاون الاقتصادي والتجاري إنجازات مثمرة، ويتعزز التنسيق والتعاون في الشؤون الدولية يوما بعد آخر. لقد أصبحت دول مجلس التعاون ثامن أكبر شريك تجاري للصين، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين 58 مليار دولار في عام 2007م، وازداد بمعدل 30 في المئة لسنتين متتاليتين، وبلغ 79.3 مليار دولار من يناير إلى أكتوبر عام 2008م. وفي عام 2007م، استوردت الصين 47.56 مليون طن من النفط الخام من دول المجلس. وحتى نهاية عام 2007 بلغ إجمالي مبلغ عقود مشروعات المقاولة بين الجانبين 16.25 مليار دولار. وفي الوقت الحاضر، تشارك الشركات الصينية المختلفة بنشاط في مجال بناء البنية التحتية في دول أعضاء المجلس. ومع التنمية السريعة لاقتصاد الجانبين وازدهار الاستثمارات المتبادلة، أنشئت في السنوات الأخيرة مجموعة كبيرة من الشركات والمؤسسات المشتركة بين الصين ودول المجلس، ويزداد تبادل الأفراد بين الجانبين بشكل لا مثيل له، وهناك أكثر من 70 رحلة جوية تجارية بين الجانبين أسبوعيا. وبالإضافة إلى ذلك، جرى بين الجانبين التعاون المتنوع الأشكال في المجالات الثقافية والتعليمية والصحية وإلخ. وتولي الحكومة الصينية اهتماما بالغا لتطوير علاقات الصداقة والتعاون مع مجلس التعاون، وتأمل العمل معا مع جانب مجلس التعاون لدفع هذه العلاقات إلى الأمام باستمرار.