رسالة من العاهل السعودي إلى الأسد عبر الأمير مقرن
بهية مارديني من دمشق: اعتبر محلل سياسي سوري في تصريح خاص لـquot;إيلافquot; ان رسالة العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز للرئيس السوري بشار الأسد تأتي ضمن إطار توحيد الجهود والتنسيق العربي المشترك قبل القمة العربية المقررة في قطر وقبل مؤتمر منظمة المؤتمر الإسلامي في دمشق.

واشار المحلل السياسي ادهم الخطيب الى ان رئيس الاستخبارات العامة السعودية الأمير مقرن بن عبد العزيز نقل إلى الرئيس الأسد رسالة تتعلق بالمستجدات وأهمية تحقيق التضامن العربي، معتبرا ان هذه الزيارة مهمة جدا فهو أول زيارة لموفد سعودي إلى سورية منذ العام 2007 عندما تسلم انذاك الرئيس الأسد دعوة من السعودية لحضور القمة العربية في الرياض ، ولم يستبعد الخطيب قمة سعودية سورية يتم الاتفاق على مكانها في دمشق او في الرياض قبل قمة قطر القادمة، وأكد الخطيب ان سورية بعد قمة الكويت اعلنت عن ترحيبها بأي خطوة لإعادة التضامن العربي بعد الانقسام الحاد الذي شهدته الساحة العربية، والذي ترى سورية أنه انعكس انقساما على الساحة الفلسطينية. ولفت الخطيب الى اعتقاده ان الرسالة الملكية تاتي ضمن تنسيق سوري سعودي لتحقيق التهدئة التي فشلت بين حماس واسرائيل واطلاع القاهرة على الموقف السوري وعلى ما يستجد.

وعن ربط الرسالة بزيارة عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية الى دمشق رأى الخطيب انه لاعلاقة لرسالة العاهل السعودي بزيارة موسى وان دمشق والرياض تعملان بهدوء على المصالحة فيما يبدو.

وتردد الحديث عن زيارة الأمير عبد العزيز بن عبد اللـه ابن الملك السعودي عبد اللـه بن عبد العزيز الى دمشق لترتيب قمة تجمع الرئيس الأسد والملك عبد الله ، ويأتي هذه التطورات بعد لقاء مصالحة عقد في الكويت الشهر الماضي جمع الرئيس الأسد والملك عبد الله وأمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني والرئيس المصري حسني مبارك إثر دعوة العاهل السعودي خلال افتتاح قمة الكويت العربية إلى إنهاء الخلافات العربية.

وشهدت العلاقات السورية مع كل من السعودية ومصر توترات متزايدة السنوات الاخيرة حتى ان المصالحة شككت بحقيقتها وسائل الاعلام الا ان رسالة اليوم وما قد يستتبعها لاحقا بدد الشكوك ، بحسب الخطيب.