المليفي : الحل لن يعالج الوضع ولن يمنع حدوث أزمات
تحويل الإستجوابين إلى المحكمة الدستورية يؤجل حل مجلس الأمة


مساع لتطويق الأزمة السياسية بالكويت والحل الدستوري quot;آخر علاجquot;

مرسوم حل مجلس الأمة لن يصدر قبل منتصف الأسبوع المقبل

حل مجلس الأمة الكويتي الأسبوع المقبل

قرار حل مجلس الأمة الكويتي الأحد المقبل

فاخر السلطان من الكويت: على الرغم من أن المراقبين والصحف المحلية في الكويت توقعوا أن يصدر المرسوم الأميري بحل مجلس الأمة اليوم أو يوم الأحد القادم على أكثر تقدير على خلفية الأزمة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية بسبب الإستجوابَين المقدمَين ضد رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد، إلا أن التقارير تحدثت اليوم عن إمكانية تأجيل موضوع حل مجلس الأمة إلى أكثر من شهر بعد ورود أنباء تتحدث عن اتفاق بين رئيس الوزراء ورئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي لإحالة الاستجوابَين إلى المحكمة الدستورية للنظر في دستوريتهما الأمر الذي يدفع إلى تأجيل المناقشة ومن ثَم تأجيل موضوع حل مجلس الأمة إلى أكثر من شهر.

إلى ذلك قالت مصادر لإيلاف إنه في حال تم حل مجلس الأمة حلاً دستوريًا وتمت دعوة الناخبين إلىانتخابات جديدة بعد شهرين من ذلك، فمن المرجح ألا يرشح الخرافي نفسه للانتخابات، كما لا يرجح أن يعود رئيس الوزراء إلى منصبه نفسه.

وأشار مراقبون والصحف المحلية إلى إقتراب صدور مرسوم حل مجلس الأمة، وتحدثوا عن أن السلطتين دخلتا أجواء الشلل. وعنونت صحيفة القبس في صفحتها الأولى التالي quot;الحل الأقل كلفة هو صعود المحمد المنصةquot;. فيما قالت صحيفة الأنباء إن السلطتين quot;على مفترق حلّ المجلسquot;.

وقالت الوطن إن quot;الصورة ضبابية عن مصير البرلمانquot;. وقالت الجريدة إن quot;الحل إلى منتصف الأسبوع المقبل... وضغوط مستمرة لتعديل الدوائرquot;. وقالت النهارإن quot;الكويت تعيش حالة من الترقب مع ازدياد الإشاعات.. والأمر بيد ولي الأمرquot;. وقالت عالم اليوم إن quot;جهات حكومية كلفت مستشاريها بإعداد مرسومين بالدائرة الواحدة.. والدوائر العشر بصوتينquot;. وقالت الرؤية إن quot;شبح الحل يحاصر نواب الأمةquot;.

من جانبه، قال النائب السلفي وليد الطبطبائي في جلسة مجلس الأمة اليوم إنه إذا ما جرى تعديل الدوائر في غياب مجلس الأمة فإن ذلك يعتبر تطاولا على الدستور، وحذر من أنه إذا أحيل الاستجوابان ضد رئيس الوزراء إلى المحكمة الدستورية فإن ذلك سيؤدي إلى مساءلة رئيس الوزراء. وقال النائب أحمد المليفي إن الأجواء السياسية في البلد غير مريحة، مؤكدًا أن حل مجلس الأمة لن يعالج الوضع ولن يمنع حدوث أزمات قادمة.