في ظل ملاحقات قضائية وأخرى دينيَّة واجتماعيَّة لممارسيها
أغلبية القراء ترى أن المثلية الجنسية مرض يستوجب العلاج

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: أثار مقتل ثمانية مثليين عراقيين من قبل مسلحين وبتأييد من أقاربهم في بغداد مطلع الشهر الحالي ردود فعل متفاوتة داخل العراق، وغاضبة خارجه خاصة في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية. إذ خرجت تظاهرات في سان فرنسيسكو متعاطفة مع مثليي بغداد الذين ينظر إليهم المجمتع العراقي الذي لما يزل في معظمه مجتمعًا عشائريًا كخارجين على المجتمع، بينما يرى آخرون من الأقلية أنهم أحرار في ميولهم الجنسية.

وفي الوقت الذي يوصف فيه المثليون بأنهم شاذون جنسيًا في الدول العربية والاسلامية، يحصد هؤلاء حقوقًا كثيرة في المجتمعات الغربية على الرغم من نظرة معظم الأديان للمثلية الجنسية كفاحشة خاصة لدى اليهودية والمسيحية والإسلام. اذ بات للمثليين والمثليات حق إشهار الزواج وتسجيله ومباركته كنسيًا ولهم حق التبني والاحتفال وتسجيل جمعياتهم وتلقي مساعدات من دولهم التي لما تزل الاغلبية من مواطنيها تنظر للمثلية بعين الغرابة، دون محاربتها باعتبارها حقًا شخصيًا في مجتمع ليبرالي.

ويرى كثير من الباحثين أن هناك خلطًا بين المثلية الجنسية والشذوذ الجنسي، إذ ليس كل شاذ جنسيًا هو مثليًا. فصفة الشذوذ تطلق على كل من لديه رغبات وأساليب شاذة في ممارسته للجنسن سواء كان مثلياً أو غير مثلي. بينما تعرف المثلية الجنسية بأنها رغبة وانجذاب نفسي وجسدي وعاطفي تجاه شريك من الجنس نفسه. كما أن هناك مزدوجي الجنس أي من لديهم ميول وممارسات جنسية مثلية وغير مثلية.

على الرغم مما يتعرض له مثليو الجنس في المجتمعات العربية من مطاردات، خاصة اجتماعية، الا انها لا تنطلق من بعد ديني، فنظرات الازدراء توجه لنموذج معين من المثليين الذين يطلق عليهم صفة المثليين quot;السلبيينquot; بينما يعفى من المطاردة الاجتماعية المثليون quot;الايجابيونquot;. وهي نظرات حتمها تعامل المجتمع الشرقي مع المراة باعتبارها كائنًا ضعيفًا هدفًا للاستغلال، حيث يشبه المثليون quot;السبليونquot; بالنساء.

وقد وفرت بعض الدول المسلمة لمواطنيها من الرجال والنساء والذين يجدون لديهم رغبات وميول كبيرة نحو أشباههم بالجنس إجراء عمليات تحول جنسي. وهو ما وفّر مساحة صغيرة من الحرية في تلك الدول لمثليي الجنس في الإعلان عن أنفسهم بتحفظ.

وتختلف النظرة تجاه هذه الشريحة من الناس فهناك من ينظر إليهم كمرضى يتوجب علاجهم وآخرون يرون إليهم كأحرار في ميوليهم ورغباتهم وغيرهم ينظرون لهم كفاعلي فاحشة يتوجب عقابهم. إيلاف طرحت على قرائها سؤلاً حول المثلية الجنسية quot;في ظل ملاحقات قضائية وأخرى دينيَّة واجتماعيَّة لممارسيها، كيف ترى المثليَّة الجنسيَّة؟

فوجدت أغلبية المشاركين في الاستفتاء 56% (3625) أن المثلية مرض يستوجب علاجه. ورأى ما نسبتهم 24% (1554) أن هذا الأمر هو حرية شخصية. بينما وجد 20% (1265) أن المثلية الجنسية جنحة تستوجب الملاحقة. وكان عدد الذين شاركوا في الاستفتاء 6444.