المتشددون هذه المرة اكتفوا بتوزيع أشرطة دينية
العرض الثاني لفيلم مناحي في الرياض يمر بسلام

إيلاف من الرياض: تظاهر أكثر من 40 شابًا أمام بوابة مركز الملك فهد الثقافي بالعاصمة الرياض بعد أن تم منعهم من الدخول لمشاهدة العرض الثاني من فيلم quot; مناحيquot; للبطل فايز المالكي، لعدم حصولهم على تذاكر. وبفعل التنظيم الأمني والإجراءات المشددة، فإن الخوف حسب حضور تحدثوا لإيلاف كان ظاهرًا على وجوه بعض المتشددين المتجمهرين أمام بوابة المركز, والذين لم يجدوا حلاً أفضل من توزيع أشرطة للداعية السعودي يوسف الأحمد والذي أعلن تأسيس جماعات احتسابية سرية في السعودية وشهد العرض الثاني للفيلم حضورًا أكثر من العرض الأول، فيما لم يستمر المتشددون بمتابعة العروض، لكن الحراسات المشددة للمركز منعتهم من إثارة الفوضى وأربكتهم. وكان العرض الأول قد شهد فوضى وشتائم وألفاظ تكفيرية وجهها اثنان من المتشددين يوم السبت الماضي نحو الفنان فايز المالكي, وحاول رجال الأمن تهدئتهم لكن رفعهم للصوت ومحاولة إثارة الفوضى في المركز وعدم رغبتهم في حضور العرض اضطر رجال الأمن إلى القبض عليهم وتحويلهم إلى قسم الشرطة.

والاثنان اللذان تم القبض عليهم يوم السبت الماضي، خلال العرض الأول من الفيلم، سبق وأن تم إيقافهما في معرض الكتاب الدولي الأخير، وأخذ تعهدات عليهما بعدم إثارة الفوضى في المحافل الثقافية، إلا أن ذلك لم يردعهم.

ويهاجم المتشددين عرض فيلم مناحي في الرياض، على اعتبار حرمة السينما، التي تهدف إلى تخريب وتغريب المجتمع السعودي، الذي يتميز بكونه مجتمعًا دينيًا محافظًا، على الرغم من الأصوات الكثيرة التي أصبحت تنادي بفتح دور سينما في السعودية، وفق شروط وأنظمة تحددها الدولة.

ويضطر الشاب السعودي للسفر إلى خارج البلاد، للاستمتاع بمشاهدة آخر الأفلام عبر دور السينما الموجودة في تلك البلدان، رغم مافيه من خسائر مادية ومشقة في السفر لأمر يراه بعضهم أمرًا عاديًا، كون الأسواق السعودية مليئة بالمحلات التي تبيع آخر الأفلام العربية والغربية.

ويعد الممثل فايز المالكي هو الفنان الوحيد في بلاده الذي يهاجمه المتشددون خصوصًا بعد أن انفرد في بطولة هذا الفيلم، الذي لاقى مهاجمة شرسة من قبل المتشددين بعد أن تم عرض فيلم مناحي لأول مرة في جدة (غرب السعودية)، ما دعا رئيس هيئة الأمر المعروف والنهي عن المنكر السابق إبراهيم الغيث إلى إطلاق تصريحات هي الأولى من نوعها بعد أن قال :quot; السينما شر ومفسدةquot;. وأنه لم يؤخذ رأي جهازه في عرض هذا الفيلم، ورغم ذلك لا يوافقون على عرضه.

ويشتهر المالكي بشخصية مناحي إذ شارك فيها في أكثر من عمل تم عرضه على عدد من القنوات الفضائية، ومن ثم في المسلسل الرمضاني بيني وبينك الذي يتم عرضه على قناة MBC.

ويمتدح مراقبون الصمود الذي يعيشه المالكي ضد هذه الهجمات التي لم يأخذها في اعتباره لكي لا تعيقه عن تقديم الأفضل للمتلقي العربي، إذ غادر إلى الطائف إلى استكمال تصوير مشاهد مسلسل بيني وبينك 3. ويكشف المراقبون ذاتهم عن إصراره لحضور العرض الأول للفيلم في الرياض رغم تواجد والدته في المستشفى التي يجري لها عملية في القلب.

وكان الفايز قد اختير ضمن أقوى عشر شخصية أكثر تأثيرًا في بلاده، ومئة شخص على مستوى الوطن العربي وفقاً لتصنيف المجلة العالمية آريبيان بزنس.