عبد الكريم نبيل سليمان مصرى مسلم الديانة قبطى الأصل والفصل. عبد الكريم مواطن مصرى يكتب مقالات عن وطنه ومشاكله، وينغص عليه حياته كما علينا ما يشاهده المطلع على تلك الفوضى الضاربة فى المجتمع المصرى والتى يتحايل عليها المصريون بذكائهم الموروث. ولكن من المشاكل ما لا ينفع معه المحايلة كما مشكلة وضع الأقباط المصريون فى الدولة المصرية! يقول صديقى نبيل التاجر بالأسكندرية "كل المشاكل الحياتية بما فيها المشكلة الإقتصادية نستطيع أن نتحايل عليها وندور حولها ونتعايش معها، لكن ماذا نفعل فى مشكلة ترويع وقتل حسب الدين كما فى أحداث محرم بك أو الكشح وغيرها!" يقول أيضا انه يستطيع لو أمعن التفكير أن يبتكر تطويرا لتجارته وتوسيعا لها أو تغييرا لنشاط صناعى أو زراعى فقط لو إستراح من التفكير والقلق العميق على سلامة أسرته وأمنها.
عبد الكريم نبيل سليمان روعته أحداث محرم بك أو غزوة محرم بك –حسب زعم أبطالها الصناديد- فكتب مقالة عنوانها "حقيقة الإسلام كما شاهدتها عارية فى محرم بك" ونشرها فى صحيفة ألكترونية لا تدفع أجرا وليس لها ثقل كاف لضمان سلامة كتابها، فكان جزاؤه القبض عليه وإعتقاله وشحنه من منزله فى رمل الأسكندرية الى السجن بتهمة جارى البحث عن توصيف لها.
مشكلة عبد الكريم كما أراها أنه قد صدق كلام الإصلاح من الداخل فكتب ما كتب من مسكنه فى مصر بشجاعة أحسده عليها، وأظن أن أغلب الكتاب الليبراليين الذين يكتبون وهم فى أحضان مجتمعات حرة توقر القوانين ولا تحارب الرأى يحسدونه أيضا على شجاعته. ولكن كما يقولون "الكثرة تغلب الشجاعة" والكثرة هنا هم أصحاب الأيادى المتوضاة واللحى الطويلة والجلباب القصير، أزواج السواد الكئيب من الرأس للقدم، الزاعقين بميكروفونات التكبير والتهييج والتكفير. الكثرة التى غلبت شجاعة عبد الكريم هم من يسودون صفحات الجرائد بسموم الفتنة، هم المعينين فى مراكز القرار الأمنى بالوساطة وإستجابة لضغط جماعة إخوان الخراب ومزايدة عليهم، هؤلاء هم أصحاب الداخل الذى أراد عبد الكريم تغييره عبر كتاباته من مسكنه فى باب شرقى بالأسكندرية فكانت النتيجة هى القبض عليه وإرساله للمعتقل... مسكين عبد الكريم فلا هو فى شهرة الكتاب الكبار ولا هو يكتب فى صحيفة لها نفوذ يذب عنه غائلة غضب الكثرة.
أدعو إيلاف وكتابها وقرائها للتضامن مع عبد الكريم من أجل إخلاء سبيله، وأدعو عبد الكريم وكل عبد الكريم إلى عدم تصديق الأعراب فى زعم إمكانية الإصلاح من الداخل...

المقال الذى من أجله قبض على عبد الكريم
http://www.copts-united.com/wr/go1.php?subaction=showfullamp;id=1129974643amp;ucat=16amp;archive=

عادل حزين
نيويورك
[email protected]