اشتراكيو أوروبا يأسفون لبث فيلم فتنة


وكالات: أعرب نواب المجموعة الاشتراكية في البرلمان الأوروبي عن أسفهم quot; لبثquot; الفيلم الذي أعده النائب الهولندي غيتر ويلدرز، ( اليمين المتطرف).ويرى الاشتراكيون في بيان صدر اليوم بهذا الشأن، بأن بث مثل هذا الفيلم quot; يشكل جزءاً من حملة منظمة ممنهجة تهدف إلى الحط من قيمة المسلمين لتعزيز موقع اليمين المتطرفquot;، حسب تعبير مارتن شولتز رئيس المجموعة.
ويجمع الاشتراكيون على أن هذا الفيلم يقدم صورة quot; مشوهةquot; للحقيقة، حيث أن يعمل على تصوير كل المسلمين على أنهم quot; إرهابيون محتملونquot;.ويؤكد الاشتراكيون، بأن يشجعون نقاشاً مفتوحاً وفاعلاً بين أتباع الديانات، quot; نريده حواراً مسؤولاً بين الأصولية والقيم الديمقراطية من أجل إقامة الروابط بين كافة مكونات المجتمعquot;.
كما يرى الاشتراكيون بأن بث هذا الفيلم، الموجه ضد القرآن، يعتبر quot; أسوأ وسيلة حوار كما أنه لا يساعد على تطوير العلاقات مع الطوائف الإسلاميةquot; .يذكر بأن الإتحاد الأوروبي قد أصدر بياناً صباح اليوم عبر فيه عن quot; تعاطفهquot; مع الحكومة الهولندية، ونصرته لحرية التعبيرquot; التي تشكل جزءاً أساسياً من القيم والتقاليد الأوروبيةquot;.
امام مكة يدعو الى الحوار للدفاع عن الاسلام

وفيسياق متصلاوصى خطيب المسجد الحرام في مكة الجمعة بالحوار للدفاع عن الاسلام، غداة عرض النائب اليميني الهولندي المتشدد غيرت فيلدرز فيلما معاديا للاسلام. واكد الشيخ عبد الرحمن السديس في خطبة الجمعة، من دون ذكر الفيلم بالتحديد على ان الامر quot;بلا شك طعنة للامةquot;، معتبرا ان عرض العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز فتح حوار بين الاديان quot;من اعظم مآثر النصرة الجليلةquot;.واضاف ان تلك المبادرة quot;داعية الى التعايش الانساني الحضاري الذي يكفل احترام الرسالات وتوقير القداسات وتواصل الحضارات وتحاور كافة بني الانسان فيما فيه رقيهم وامنهم وسلامهم وتواصلهم وتراحمهمquot;.
كما دعا الى quot;مزيد استثمار القنوات الفضائية والمجالات التقنية (...) من اجل نصرة الحبيبquot;، وquot;السعي لنشر محاسن الاسلام وجمالياته ورحماته واشراقاته وتفنيد الاباطيل حول الاسلام ونبيهquot;.واقترح العاهل السعودي الاثنين عقد حوار بين الاسلام والمسيحية واليهودية، وهي دعوة غير مسبوقة من المملكة. وقال العاهل السعودي لدى استقباله المشاركين في ندوة في الرياض حول حوار الحضارات quot;الفكرة ان اطلب من جميع الاديان السماوية الاجتماع مع اخوانهم في ايمان واخلاص لكل الاديان لاننا نحن نتجه الى رب واحدquot;.ووجه مسؤولون عن الجالية المسلمة في هولندا الجمعة دعوات للدول الاسلامية من اجل التزام الهدوء والتصرف بمسؤولية.