القاهرة: اعلن رئيس المجلس الاعلى للثقافة وزير الثقافة المصري فاروق حسني اثر اجتماع المجلس الاثنين فوز المخرج المصري الكبير يوسف شاهين بجائزة مبارك للفنون.وقال حسني في مؤتمر صحفي عقد انتهاء اجتماع المجلس ان quot;المخرج العالمي يوسف شاهين فاز بالجائزة التي تبلغ قيمتها مائتي الف جنيه مصري (35 الف دولار تقريبا) بعد التصويت من قبل اعضاء المجلس وحسمت الجائزة التي رشح لها عدد كبير من المبدعين، لصالحهquot;. وفاز بالجائزة في فرع الادب الناقد الراحل عز الدين اسماعيل الذي توفي قبل بضعة اشهر وهو استاذ الادب في جامعة عين شمس ورئيس سابق لاكاديمية الفنون ورئيس سابق للهيئة العامة المصرية للكتاب.

المخرج الكبير يوسف شاهين
اما في فرع العلوم الاجتماعية فقد فاز المفكر والكاتب سيد ياسين في حين فاز بالجائزة التقديرية التي تبلغ قيمتها 100 الف جنيه مصري (18 الف دولار تقريبا) في فرع الفنون الكاتب المسرحي لينين الرملي والفنانة سميحة ايوب والموسيقار عطية شرارة.
وفاز بالجائزة في فرع الادب الروائي جمال الغيطاني والشاعر محمد عفيفي مطر والناقد احمد مرسي وفي العلوم الاجتماعية حصل عليها الباحث التراثي وخبير المخطوطات العربية ايمن فؤاد السيد واساتذة علم الاجتماع عبد الرحمن عبد التواب وعلياء شكري في حين حجبت الجائزة الرابعة.
وحصل على جوائز التفوق التي تبلغ قيمتها 50 الف جنيه (9 الاف دولار تقريبا) رئيس هيئة دار الاوبرا المصرية عبد المنعم كامل ووكيلة اكاديمية الفنون ماجدة عز.
وفاز بالجائزة في فرع الاداب الروائية نوال مصطفى والشاعر حلمي سالم وفي فرع العلوم الاجتماعية فاز كل من ماجي الحلواني وعبلة حنفي عثمان وسعيد محمد توفيق.
واختيرت سبعة من افلام يوسف شاهين من بين اهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية ومن ابرزها افلام quot;الارضquot; وquot;العصفورquot; وquot;حدوتة مصريةquot; وquot;الاسكندرية ليهquot;.