محمد الحمامصي من القاهرة:تشهد مكتبة الإسكندرية الثلاثاء 31 يوليو، احتفالية كبري بمئوية السينما المصرية ينظمها مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط.وتشهد هذه الاحتفالية تكريم مجموعة من النجوم قدموا الكثير خلال مسيرتهم الفنية في عالم السينما، وعلي رأسهم النجمة هند رستم، التي يطلق عليها مارلين مونرو السينما المصرية. ويأتي هذا التكريم تقديراً لأعمالها التي قدمتها علي مدار اثنين وثلاثين عاماً، حيث قدمت حوالي 75 فيلماً روائياً، تركتها لنا لتصبح علامات في تاريخ السينما.واسمها الحقيقي هند حسين مراد رستم، ولدت في 12 نوفمبر من عام 1931 في حي محرم بك بالإسكندرية، لأسرة أصولها تركية أرستقراطية، وقد اقتحمت هند عالم السينما من خلال دور صغير في فيلمquot;أزهار وأشواكquot;، وتميزت هند رستم بالذكاء الفني، فتنقلت بين أدوار متنوعة و غيرت جلدها عندما تعاونت مع العديد من المخرجين الموهوبين منهم: حسن الإمام و فطين عبد الوهاب و يوسف شاهين و صلاح أبو سيف و عيسى كرامة و عاطف سالم وحسام الدين مصطفي.
وقد حصلت هند على شهادة تقدير عن فيلم quot;نساء في حياتيquot; من مهرجان فينسيا عام 1957 وجائزة النقاد عن فيلم quot;الجبان والحبquot;، وتم تكريمها من جمعية العالم العربي بباريس.

ملصق التكريم

هذا وسوف يتم تكريم هند رستم وسط باقة من نجوم سكندريين لمعوا في عالم السينما، وهم: يوسف شاهين، عمر الشريف، شادي عبد السلام، محمد بيومي، توجو مزراحي، توفيق صالح، سمير صبري، محمود عبد العزيز، محمود قابيل، أسماء البكري، الإخوان بهنا.
هذا وسوف يصاحب الاحتفالية معرض ضخم عن السكندريين الذين كان لهم دور في السينما سواء المصرية أو العالمية، و إصدار موقع الكتروني و اسطوانة مدمجة CD، و كتالوج مليء بالصور و الأفيشات النادرة الخاصة بعلاقة الإسكندرية و السكندريون بالسينما المصرية و العالمية.

وقد أوضح الدكتور محمد عوض، مدير المركز أن الاحتفالية ستتضمن تدشين كتاب عن الشخصية السكندرية في السينما المصرية من تأليف سامي حلمي، وأشار إلي أن هذه الاحتفالية تأتي في سياق مشروع مموَل من المفوضية الأوروبية لبحث بدايات السينما المصرية في الإسكندرية و التفاعل الثقافي بين الأجانب و المصريين في الإسكندرية، و الدور الريادي الذي قاموا به في مجال التصوير و الإخراج و التمثيل و التوزيع و صناعة السينما المصرية.
وقد أثمر المشروع عن كتاب quot; ميلاد الفن السابع quot; الصادر باللغة الانجليزية، والذي يحتوي علي معلومات عن كل من كان له علاقة بالإسكندرية و السينما، سواء كانت في مصر أم أوروبا أم أمريكا أم العالم العربي و من أمثال هؤلاء إبراهيم موسى و المرحوم دودي الفايد الذي أنتج Chariots of Fire و ماريا اليونانية السكندرية الأصل التي أخرجت فيلم quot; الإسكندريةquot; باللغة اليونانية عام 2000.