لندن:يأخذ مهرجان البندقية السينمائي هذا العام طابعا جديا حيث تشارك في المنافسة افلام تتناول حرب العراق وتعسف الشرطة في مصر والفساد في الشركات الامريكية الكبرى والمافيا في ايطاليا. ويتنافس 22 فيلما على جائزة الأسد الذهبي ذات المكانة الرفيعة في ختام المهرجان السينمائي الذي يستمر 11 يوما. واختار مدير المهرجان المخرج ماركو مولر لدورة المهرجان الذي يفتتح يوم الاربعاء مجموعة من الافلام المهمة من بينها فيلم quot;الغفرانquot; quot;Atonementquot; وهو النسخة المعدلة للعرض السينمائي لرواية ايان ماكيوان والتي تقوم ببطولتها كيرا نايتلي.
ويتنافس في هذا المهرجان فيلمان عن العراق وذلك في اطار موجة الافلام عن هذا الموضوع والتي من المقرر ان تعرض خلال الشهور المقبلة.
وقال مولر في مقابلة في الآونة الاخيرة مع مجلة ايطالية quot;بالنسبة لي السينما الان هي افضل رد على الحربquot;.

من الفيلم المنتظر ليوسف شاهين
ومن بين الافلام المشاركة فيلم quot;في وادي ايلاهquot; quot;In the Valley of Elahquot; للمخرج بول هاجيس الذي يقوم ببطولته تومي لي جونز وتشارليز ثيرون وسوزان ساراندون حيث يستند الى جريمة حقيقة وهي مقتل جندي شاب عاد الى الولايات المتحدة من العراق.
وفي مقابل ذلك هناك فيلم quot;صياغةquot; quot;Redactedquot; للمخرج بريان دي بالما الذي يحكي قصة وحدة بالجيش الامريكي تضطهد عائلة عراقية والذي يتناول ايضا الطريقة التي يغطي بها الاعلام هذا الصراع.
وبين الافلام التي تتناول موضوعات رئيسية ايضا في المهرجان فيلم quot;مايكل كلايتونquot; quot;Michael Claytonquot; الذي يقوم ببطولته جورج كلوني والذي يتناول فساد شركة كبرى والفيلم الايطالي quot;الحلو والمرquot; quot;Il Dolce e L'Amaroquot; عن المافيا والفيلم المصري quot;هي فوضىquot; الذي يتناول تعسف الشرطة.