أسامة العيسة من القدس:عندما تمكن القائد الأسطوري صلاح الدين الأيوبي، من دحر الصليبيين من القدس، لم يهنأ بنصره التاريخي كثيرا، وكان عليه أن يواجه هجمة صليبية جديدة، بقيادة الملك ريتشارد الذي عرف بقلب الأسد، الذي وصل إلى منطقة هامة غرب القدس تسمى اللطرون، واصبح يشكل تهديدا حقيقيا للمدينة المقدسة، ولكنّ ظروفا محلية ودولية آنذاك، لم تجعل قلب الأسد يسلب صلاح الدين نصره الثمين.
وفي ظروف مختلفة، وصل الإسرائيليون إلى اللطرون، بعد نصرهم السريع والمباغت في حزيران (يونيو) 1967، ومن دون تردد اتخذوا قرارا بهدم قرى اللطرون الثلاث: يالو، وبيت نوبا، وعمواس، وتهجير سكانها، لموقع هذه القرى الاستراتيجية، التي تشكل فاتحة الطريق من القدس إلى يافا قديما، وتل أبيب حاليا.
واراد الجنرالات الإسرائيليون، فرض وقائع على الأرض، لا يمكن تغييرها، حتى لو اضطر جيشهم للانسحاب ضمن اتفاقية لوقف إطلاق النار يمكن أن تفرضها الأمم المتحدة بعد الحرب التي احتلت فيها إسرائيل ما تبقى من الأرض الفلسطينية، ومعها أراض سورية، ولبنانية، وأردنية، ومصرية.
وخلال اشهر الاحتلال الأولى، تصدرت مأساة قرى اللطرون الأخبار العالمية، ولكن بعد 41 على تدميرها لم يعد يذكرها أحد، وبقي أهلها يعيشون مأساتها، في المخيمات والقرى التي لجأوا إليها.

المخرج حنا مصلح
وفي فيلم استغرق إعداده فترة طويلة، يعود المخرج الفلسطيني حنا مصلح، لطرح قضية القرى الثلاث في فيلمه (ذاكرة الصبار) من انتاج مؤسسة الحق الحقوقية.
ولم يكن الوصول إلى موقع القرى المهدمة بالنسبة إلى مصلح، أمرا سهلا، والتي تحولت إلى متنزه سياحي للإسرائيليين يطلق عليه (متنزه كندا) في حين أن قسما من أراضي هذه القرى شقت فيها الشوارع العريضة الموصلة إلى تل أبيب، وتم تدمير المواقع الأثرية القديمة.
ورحلة إخراج الفيلم، التي لم يتطرق لها مصلح، وخبرها مراسلنا، خلال لقاءاته العديدة معه، خلال عمله فيه، يمكن أن تكون موضوعا لفيلم آخر، ولكن مصلح أراد أن يعيد الاعتبار لحكاية امرأة من هذه القرى تدعى (أم ناجح)، التي تحلم كل ليلة بمنزلها وقريتها وبزوجها الذي اعدمه الإسرائيليون،وبوالدتها لتي لم يعرف مصيرها.
خرجت أم ناجح مع زوجها، وأطفالها الصغار، من قريتهم بقوة السلاح، واستنفار الجيش الإسرائيلي المنتشي بنصره الذي طلب من السكان الذهاب quot;إلى عند حسينquot; والمقصود العاهل الأردني الراحل الملك حسين الذي كانت الضفة الغربية تحت سيطرته.
وتركت ام ناجح والدتها المسنة انذاك (75) عاما، في المنزل، كي لا تتجشم عناء الرحيل، على امل العودة اليها مرة اخرى لجلبها، او التمني بان تكون رحلة اللجوء لعدة ايام قبل العودة النهائية الى المنزل والقرية.
وصلت أم ناجح وعائلتها إلى إحدى القرى الفلسطينية، لتنام هذه العائلة في العراء، ولعدم وجود أكل أو أموال، اقترح الزوج أن يعود إلى القرية، لجلب كميات من مخزون القمح، ويطمئن إلى والدة ام ناجح، ويعود، ولكنه لم يعد.
وفي اليوم التالي تعود أم ناجح إلى قريتها، في ظروف صعبة، ويقبض عليها الإسرائيليون، ويضعونها مع عدد من النسوة في سيارة شحن، وتتمكن من رؤية عملية إعدام نفذها الجيش الإسرائيلي بعدد من رجال القرية الذين قبض عليهم ومن بينهم زوجها، الذي لا يعرف أطفالها الصغار شكله، وكان عليهم أن ينشاوا، بعد رحلة تشرد وجوع، دون والدهم، ودون جدتهم التي فقدت،وعلى الارجح انها قتلت وبقيت تحت انقاض المنزل الذي هدمه الاسرائيليون.
ولم تتوفر لام ناجح أي صورة لزوجها لتريها لأبنائه، والصورة الوحيدة له، هي تلك الموجودة في الجيش الأردني، حيث خدم أبو ناجح في إحدى وحداته.
وخلال إعداده للفيلم، اصبح هم مصلح، هو التمكن من إحضار صورة الزوج الشهيد، من الأردن، في مسعى لتحقيق أمنية أم ناجح التي بخلت عليها الدنيا بالكثير.
ولكن ام ناجح، التي اعتمد مصلح، على حكايتها ليبني عليها الفيلم، ليست الضحية الوحيدة التي يقدمها الفيلم، الذي يتضمن مقابلات مع عدد من أبناء قرى اللطرون الذين يحيون سنويا، وخلال شهر رمضان من كل عام، ذكرى شهداء هذه القرى.
ونجح مصلح في تقديم الجيل الجديد من أبناء هذه القرى الذين بدوا متمسكين اكثر من أي وقت مضى بحلم العودة إليها، ورفضهم لأي تنازلات متوقعة من القيادة الفلسطينية عنها تحت مسمى quot;تبادل الأراضيquot;، كما تتحدث وسائل الإعلام عن ذلك بين الفترة والأخرى.
واعطى مصلح، في فيلمه مساحة لعدد من الإسرائيليين للتحدث، أبرزهم البروفيسور ايلان بابيه صاحب النظرية التي تقول بان تهجير الفلسطينيين عام 1948، لم يكن سوى تنفيذ لسياسة التطهير العرقي التي قررتها العصابات الصهيونية.ويقول بابيه quot;ان ما حدث لقرى اللطرون، ما هو إلا استمرار في سياسة التطهير العرقي، وهي جريمة ارتكبها الجنرالات والجنود، الذين أرادوا تنظيف القرى الثلاث من سكانهاquot;.
ويقدم مصلح المصور الإسرائيلي الفوتوغرافي يوسف هوكمان، الذي تحدث عما رآه خلال تشريد القرى وهدمها، ويمتلك هوكمان مجموعة من الصور التي توثق لعملية تشريد السكان الجماعية بأوامر من الجيش الإسرائيلي.ويقول هوكمان معلقا على هذه الصور quot;صورتهم وهم يسيرون بالآلاف طالبين ملاذا آمنا، إن هذه المشاهد لا تبعث على الارتياح أبداquot;.
ويكشف هوكمان عن بقايا منزل عربي في هذه القرى تخفيه الأشجار الحرجية في متنزه كندا، الذي أقيم بتبرعات جمعتها الجالية اليهودية في كندا.
وينقل مصلح حوارات بين دليل سياحي إسرائيلي، ومجموعة من الشبيبة الإسرائيلية استقدمهم إلى المكان، ورغم محاولة إسرائيل تغطية جريمة هدم القرى، ببناء متنزه، وشق شوارع، وتدمير المنازل، إلا أن ما بقي من شواهد لا يجعل حتى الدليل الإسرائيلي يتهرب من الإشارة إلى انه كانت هنا ثلاث قرى quot;تشكل جزءا من الأردن التي هزمت في الحربquot;.
وابرز هذه الشواهد هو نبات الصبار، الذي يهرع المتنزهون لاكل ثماره، وهم يعلمون بان من زرعه قتل أو شرد من هذا المكان بقوة السلاح.
وقال مصلح الذي لا ينفي تعاطفه مع مأساة القرى الثلاث، عن إفساحه المجال لإسرائيليين ليتحدثوا في فيلم مخصص لمأساة تسببت بها دولتهم quot;لم يكن تقديمي للأصوات الإسرائيلية في الفيلم مجانيا، وانما لخدمة الرواية الفلسطينية عما حدث لهذه القرىquot;.واضاف لمراسلنا quot;إن ما تحدث به الإسرائيليون في الفيلم يؤكد رواية أم ناجح، هذه الفلسطينية العادية، التي شردت من قريتها وفقدت والدتها وزوجها، ولم ينصفها العالمquot;.وتعيش أم ناجح الان في إحدى القرى القريبة من مدينة رام الله، وليس لها أمنية في هذه الحياة سوى أن تعود إلى قريتها لتدفن فيها، ولكنه حلم يبدو صعب التحقيق.