ابو الطيب المتنبي.. يعود الى النعمانية مهرجانا للخلود

عبد الرحمن الماجدي:
قرر اتحاد أدباء و كتاب العراق مقاطعة مهرجان المتنبي السابع الذي سيقام في محافظة واسط، 180 كم جنوب بغداد، في العاشر من شهر حزيران الجاري.
وقال بيان صادر عن مكتب التنفيذي والمجلس المركزي للإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق quot;إن قرار اتحادنا بمقاطعة الدورة الحالية لمهرجان المتنبي في محافظة واسط، احتجاجاً على تغييب اسم اتحادنا (المركز العام) واتحاد أدباء واسط عن الجهات المنظمة للمهرجان، وتهميش دوره، من خلال انفراد وزارة الثقافة بالتخطيط للمهرجان، دون تشكيل هيئة عليا للمهرجان ـ كما جرت العادة ـ للإشراف على البرنامج الاحتفالي ومفرداته.
وأضاف بيان الاتحاد الذي وصلت نسخة منه لإيلاف اليوم quot;لقد أجرينا اتصالات عديدة مع السيد الوكيل الأقدم في وزارة الثقافة الأستاذ جابر الجابري، إضافة إلى عدد من المسئولين في الوزارة، ومع اتحاد الأدباء في واسط، والمكتب الإعلامي لمحافظة واسط، لتلافي هذا التجاوز الغريب، حيث كان من المقرر أن يكون اتحاد الأدباء شريكاً فعلياً ورئيساً، كما جرت العادة في دورات المهرجان السابقة، لكن وزارة الثقافة، فاجأتنا بهذا الموقف الغريب، دونما إشعارنا مسبقاً برغبة الوزارة اتخاذ مثل هذا الموقف المنفرد، ووضعتنا في موقف محرج عشية انعقاد المهرجانquot;
واوضح بيان الاتحاد أن الاتحاد نظم ندوة خاصة في قاعة اتحاد الأدباء، تكللت بانعقاد اجتماع مشترك للمكتب التنفيذي والمجلس المركزي، تناول مختلف جوانب القضية، وتقرر رداً على هذه المواقف، مقاطعة مهرجان المتنبي الحالي، احتجاجاً على إقصاء دور اتحادنا واتحاد أدباء واسط عن المشاركة الفعلية في المهرجان. علماً بأن اتحادنا ـ المركز العام ـ واتحاد أدباء واسط كانا قد بادرا بالاتصال بمحافظة واسط ووزارة الثقافة (قسم المهرجانات) ومفاتحتهما بالإسراع بإقامة الدورة الحالية للمهرجان بكتب رسمية ولقاءات فردية يعود تاريخها إلى بداية العام الحالي، وكانت استجابة محافظة واسط ايجابية، كما لم نلمس ميلا لإقصاء اتحادنا عن المشاركةquot;.
ودعا البيان جميع أدباء والكتاب ولكل الفنانين والإعلاميين والمثقفين العراقيين الى مقاطعة المهرجان.
من جانب آخر قررت جمعية التشكيليين في محافظة واسط مقاطعة مهرجان الواسطي الذي يقام مع مهرجان المتنبين فقد صرح نائب رئيس جمعية التشكيليين في واسط النحات رائد إبراهيم إن quot;الجمعية قررت تعليق مشاركتها في مهرجان الواسطي للفن التشكيلي لأسباب فنيةquot;.
وانتقد إبراهيم في تصريح، نشرته اليوم وكالة نيوزماتيك، قرار دمج مهرجان الواسطي للفن التشكيلي مع مهرجان المتنبي الشعري، ووصفه بأنه قرار quot;متعجل وارتجاليquot; حسب تعبيره.
وكانت وزارة الثقافة قررت دمج مهرجان الواسطي للفن التشكيلي مع مهرجان المتنبي الشعري خلال هذه الدورة السابعة. التي ستستمر ثلاثة أيام في محافظة واسط حيث مرقد الشاعر أبي الطيب المتنبي المتوفى عام للهجرة 354.
ويرى مثقفون عراقيون أن وزارة الثقافة العراقية التي اختفى وزيرها أسعد الهاشمي قبل نحو عام بتهمة مقتل نجلي النائب في البرلمان العراقي مثال الالوسي تعثرت مسيرتها منذ نحو ثلاث سنوات حيث يتحكم وكيل الوزير الأقدم جابر الجابري القريب من المجلس الإسلامي الأعلى الذي كان الهاشمي أقاله قبل اختفائه بإدارتها والمناسبات التي ترعاها.
نص بيان اتحاد الأدباء والكتاب العراقي
يؤسفنا أن نعلن لزملائنا الأدباء والكتاب ولكل الفنانين والإعلاميين والمثقفين العراقيين، قرار اتحادنا بمقاطعة الدورة الحالية لمهرجان المتنبي في محافظة واسط، احتجاجاً على تغييب اسم اتحادنا (المركز العام) واتحاد أدباء واسط عن الجهات المنظمة للمهرجان، وتهميش دوره، من خلال انفراد وزارة الثقافة بالتخطيط للمهرجان، دون تشكيل هيئة عليا للمهرجان ـ كما جرت العادة ـ للإشراف على البرنامج الاحتفالي ومفرداته.
لقد أجرينا اتصالات عديدة مع السيد الوكيل الأقدم في وزارة الثقافة الأستاذ جابر الجابري، إضافة إلى عدد من المسؤولين في الوزارة، ومع اتحاد الأدباء في واسط، والمكتب الإعلامي لمحافظة واسط، لتلافي هذا التجاوز الغريب، حيث كان من المقرر أن يكون اتحاد الأدباء شريكاً فعلياً ورئيساً، كما جرت العادة في دورات المهرجان السابقة، لكن وزارة الثقافة، فاجأتنا بهذا الموقف الغريب، دونما إشعارنا مسبقاً برغبة الوزارة اتخاذ مثل هذا الموقف المنفرد، ووضعتنا في موقف محرج عشية انعقاد المهرجان، وبعد مناقشات مكثفة مع الأدباء والكتّاب، نظمت ندوة خاصة في قاعة اتحاد الأدباء، وتكلل ذلك كله بانعقاد اجتماع مشترك للمكتب التنفيذي والمجلس المركزي، تناول مختلف جوانب القضية، وتقرر رداً على هذه المواقف، مقاطعة مهرجان المتنبي الحالي، احتجاجاً على إقصاء دور اتحادنا واتحاد أدباء واسط عن المشاركة الفعلية في المهرجان. علماً بأن اتحادنا ـ المركز العام ـ واتحاد أدباء واسط كانا قد بادرا بالاتصال بمحافظة واسط ووزارة الثقافة (قسم المهرجانات) ومفاتحتهما بالإسراع بإقامة الدورة الحالية للمهرجان بكتب رسمية ولقاءات فردية يعود تاريخها إلى بداية العام الحالي، وكانت استجابة محافظة واسط ايجابية، كما لم نلمس ميلا لإقصاء اتحادنا عن المشاركة .
إننا وترصيناً لوحدة الأدباء والكتاب.. ندعو جميع المثقفين العراقيين للتضامن مع اتحادنا ومقاطعة مهرجان المتنبي السابع المزمع عقده في العاشر من الشهر الجاري.

المكتب التنفيذي والمجلس المركزي
للإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق
بغداد في 8 حزيران 2008