الرياض : أكد خبير في مجال التأمين هنا اليوم أن سوق التأمين السعودية سيشهد طفرة كبيرة وحركة نشطة اثر تطبيق التأمين الصحي الإلزامي على المقيمين في السعودية الذي يقدر عددهم بنحو ستة ملايين شخص اعتبارا من مطلع يونيو المقبل.

وقال المدير العام لشركة التأمين الأهلية سامح السيوفي أن تطبيق التأمين الصحي التعاوني على المواطنين بعد تقييم تطبيقه على المقيمين تدريجيا سيوفر نحو 10 مليار ريال (66ر2 مليار دولار) في السوق خلال السنوات القليلة القادمة ويسجل ارتفاعا بمقدار أربعة أضعاف عما هو عليه ألان.

وتوقع السيوفي ان يشهد سوق التأمين السعودي ارتفاعا كبيرا خلال الثلاث السنوات المقبلة بتطبيق الضمان الصحي على المقيمين من خلال ثلاث مراحل الأولى تشمل الشركات التي يعمل بها أكثر من 500 شخص والثانية للشركات التي بها أكثر من 100 عامل والمرحلة الثالثة يتم تطبيق التامين الإلزامي فيها لجميع المقيمين.

واعتبر النمو الذي يشهده الاقتصاد السعودي والمتمثل في ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6 في المئة وزيادة الصادرات البترولية وغير البترولية بنسب تتراوح ما بين 10 و 30 في المائة إضافة إلى نمو القطاع الخاص من العوامل المؤدية الى الانتعاش الاقتصادي ومن ثم التأمين بكافة قطاعاته.

وأوضح ان سوق التامين السعودي يعيش حاليا مرحلة من النمو المتسارع نتيجة لزيادة أسعار التأمين التي فرضتها شركات إعادة التأمين العالمية والتأمين الإلزامي على رخص القيادة والسيارات الأجنبية إلى جانب التامين الصحي على الأجانب المقيمين بالسعودية.

وأكد ان معطيات سوق التأمين تضع تحديا كبيرا أمام شركات التامين لمواكبة المستجدات خاصة بعد الإجراءات والضوابط التي اتخذتها مؤسسة النقد العربي السعودي لتنظيم السوق السعودي الهادفة إلى ضبط السوق والشركات المؤهلة والقادرة على التغطية التأمينية لعملائها.

وذكر ان شركة التأمين الأهلية كانت من أوائل الشركات التي حرصت على تكييف أوضاعها وفقا لضوابط مؤسسة النقد حيث زادت رأسمالها إلى 100 مليون ريال (66ر26 مليون دولار) وسخرت كافة خبراتها وإمكانياتها الممتدة لأكثر من مائة عام لتقديم خدمات تأمينية متكاملة في السعودية.

وكانت السعودية قد أصدرت مؤخرا لائحة تنفيذية لتنظيم عمل التأمين في السعودية تحقق عدة أهداف أهمها حماية حقوق المؤمن لهم والمستثمرين في هذا المجال وتشجيع المنافسة العادلة والفاعلة وتوفير خدمات تأمينية أفضل وبأسعار وتغطيات منافسة إضافة إلى تطور سوق التأمين السعودي.