فادي عاكوم - وكالات :

يبدو من الواضح ان العلاقات العربية و الاوروبية ستظل دائرة في دوامة التوتر و اللا ثقة بعد الاحداث المتلاحقة التي تطال بعض عواصم القرار، اذ ان اصابع الاتهام تتوجه مباشرة بعد كل تفجير الى الدول الاسلاميين قبل ان تتبنى احدى الجماعات المسؤولية او حتى قبل البدء بالتحقيقات .و هنا لا يمكن االفصل بين الاوضاع الاقتصادية و السياسية اذ ان الترابط وثيق لدرجة ان اي هزة باتت تؤثر على الاسعار و الاسواق العالمية و هذا ما شهدناه بعيد تفجيرات لندن بقليل اذ اقفلت الاسواق اللندنية و الاسعار العالمية تمايلت صعودا و هبوطا ، بالاضافة الى الانخفاض الكبير في سعر الجنيه الاسترليني .

وفي دردشة سريعة مع ايلافصرح الدكتور محمود ميداني المختص بالشؤون الاقتصادية و القانونية الدولية ان لهذه التفجيرات الانعكاس السيئ اولا على الاقتصاد البريطاني و سعر صرف الجنيه الاسترليني و ثانيا على العلاقات مع بعض الدول العربية المتهمة بايواء عناصر القاعدة و بالتالي العلاقات الاقتصادية معها .

و السؤال الاول الذي يفرض نفسه هو المقررات المنوي اتخاذها في ختامقمة الثمانية خاصة و انه كان من المقرر مساعدة الدول الفقيرة و خاصة الافريقية .

و السؤال الثاني الدورة الاولمبية و التي تقرر اجرائها في لندن قبيل التفجيراتفتشير التقديرات الاولية لتكلفة الالعاب الاوليمبية في لندن الى نحو اربعة مليارات دولار.

ويثور الجدل حول الفوائد الاقتصادية المتوقعة من استضافة لندن للاوليمبياد، مقابل احتمالات تضاعف التكلفة كما حدث في اليونان التي ما زالت تعاني من عبء استضافة الاوليمبياد السابقة على اقتصادها.

Crowds celebrate in London's Trafalgar Square
لندن فازت بالتنظيم بعد منافسة شديدة مع باريس

وتشير التقديرات الاولية الى ان التكلفة التي ستتحملها بلدية لندن ووزارة الثقافة البريطانية لن تكون كبيرة، ولن تتجاوز زيادة في ضريبة الحي لسكان لندن بمقدار 20 جنيه سنويا حتى 2012.

الا ان الحكومة البريطانية لم تحدد بدقة كيف ستدبر التكاليف، والموارد المخصصة لاحتمال تجاوزها التقديرات.

ويرى البعض في اشارة وزيرة الثقافة الى استخدام اموال اليانصيب دليلا على سعي الحكومة تحصيل ضرائب خفية لتمويل الزيادة المحتملة في كلفة الاوليمبياد.

ومع انه يصعب المقارنة مع اليونان، الا ان ماحدث بعد اوليمبياد اثينا العام الماضي يثير القلق.

لكن لندن تستعد لزيادة كبيرة في الانفاق على المواصلات والبنية الاساسية بما يتجاوز 8 مليار جنيه استرليني.

وستستفيد منطقة ستراتفورد شرق لندن من عملية تطوير القرية الاوليمبية. الا ان هناك نحو 300 شركة في المنطقة تستعد لمقاضاة الحكومة بسبب التعويضات القليلة التي عرضتها مقابل نقل اعمال تلك الشركات من المنطقة.

ومع ما يتوقع من اعمال ونشاط سياحي، يقدر حجم مساهمة اعمال الاوليمبياد في الناتج الاجمالي البريطاني بنحو 9 مليارات جنيه. واذا قسم على السنوات الست المتبقية، يعد ذلك عائدا بسيط مقارنة مع ناتج اجمالي وصل العام الماضي الى 1.2 تريليون جنيه.

و الان بعد التفجيرات فمن المتوقع زيادة حجم الانفاق للتغطية الامنية كما ان عائداتالسياحة المترقبة سوف تنخفض بعد اختراق اسوار لندن .

لم تكد الاسواق المالية تتنفس الصعداء و تنتعش امس بعد الاعلان عن استضافة لندن للالعاب الاولمبية حتى تلقت ضربة قاسية ارجعتها للوراء و ذلك بعد الانفجارات التي هزت لندن صباح اليوم وتحديدًا في سوقها المالي اذ تحرك الذهب صعودا و الجنيه الاسترليني هبوطًا في ظل خسائر كبيرة للاسهم الاوروبية ، و مما لا شك فيه ان التداعيات الاقتصادية لهذه الانفجارات ستصل دون شك الى مقررات اجتماع الدول الثمانية ، الذي يصر رئيس الوزراء البريطاني على اكماله، كما ان قرار استضافة الالعاب الاولمبية و ان ظل قائما سيرتب اعبائا مالية كبرى ستصرف للتدابير الوقائية ضد الارهاب .

و قد تناقلت وكالات الانباء اخبار الشلل التام الذي اصاب الاسواق اللندنية لتشمل جميع القطاعات المالية من اسواق مال و تامين .وقد تهاوت الاسهم وقفز الطلب على السندات الحكومية وعملات الملاذ الامن وهوى مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم كبرى الشركات البريطانية 150 نقطة توازي 2.8 بالمئة بينما فقد مؤشر يوروفرست- 300 لاسهم كبرى الشركات الاوروبية 2.7 بالمئة.وارتفع اليورو متجاوزا 1.20 دولار بينما صعد الفرنك السويسري الملاذ الامن للمستثمرين الى اعلى مستوياته في شهر امام الاسترليني وبلغ أعلى مستوياته في اسبوع.

وقال نيل ميلور محلل العملات في بنك اوف نيويورك "الاحتمالات تزداد لان يكون حادثا ارهابيا مقارنة مع التقارير الاولية بانقطاع الكهرباء وهذا يحرك الاسواق."وجرى اخلاء شركة لندن للمقاصة ال.سي.اتش كليرنت وتوقف العمل فيها.

هبوط أسهم شركات التأمين

انخفضت أسهم شركات التأمين يوم الخميس وسط اقبال من المستثمرين على بيعها بعد أنباء وقوع سلسلة من الانفجارات في لندن.وقال جوسيبي أماتو المحلل لدى شركة لانج اند شفارتس في دوسلدورف "شركات التأمين دائما هي أول من يتأثر في موقف كهذا بالاضافة الى صناعة السياحة."

وانخفضت أسهم مجموعة بينفيلد للوساطة في أعمال اعادة التأمين بما يصل الى عشرة في المئة لكنها استردت جانبا من خسائرها لتصل الساعة 1003 بتوقيت جرينتش الى 265.75 بنس بانخفاض 6.8 في المئة.

وتراجعت أسهم شركة املين للتأمين بسوق لويدز نحو ستة في المئة الى 174.50 بنس. كما هبطت بشدة أسهم شركات اعادة التأمين التي تتحمل المخاطر الكبيرة على شركات التأمين.

وانخفض سهم شركة سكور أكثر من ثمانية في المئة بينما انخفضت أسهم ميونيخ ري وسويس ري وهانوفر ري أكثر من أربعة في المئة.

بنك يو.بي.اس يخلي غرفة التداول في لندن

قال متعاملون ان بنك يو.بي.اس اخلى غرف التداول في الصرف الاجنبي وأدوات الدخل الثابت في لندن يوم الخميس اثر أنباء عن سلسلة من الانفجارات في شبكة المواصلات بالمدينة.

وقال متعامل في البنك "تقلصت أحجام التعامل الفوري في الصرف الاجنبي بشدة لان ...أطرافا رئيسية أخلت غرف التداول لديها" مشيرا الى أن شركات سمسرة أخرى في منطقة شارع ليفربول بحي المال في لندن نقلت العاملين أيضا من مكاتبهم


اخلاء مقر شركة لندن للمقاصة ووقف التعاملات

قالت مصادر تجارية يوم الخميس إنه تم اخلاء مقر شركة لندن للمقاصة ال.سي.اتش كليرنت بعد سلسلة الانفجارات وقال متعاملون في المعادن إن رسالة ظهرت على شاشاتهم في شركة المقاصة تفيد أنه تم اخلاء المبني وأن التعاملات لن تتم.

وتتولى شركة لندن للمقاصة تسوية التعاملات في أسواق الاسهم والسلع الاولية والطاقة.

الاسترليني يهوي والفرنك السويسري يرتفع

هبط الجنيه الاسترليني أكثر من نصف نقطة مئوية عن اغلاق نيويورك يوم الاربعاء ليصل الى ادنى مستوياته في 19 شهرا مقابل الدولار وانخفض نحو واحد بالمئة ليصل الى اقل مستويات في شهر امام اليورو يوم الخميس اثر انباء عن وقوع انفجار في حافلة في لندن.

كما ارتفع الفرنك السويسري الذي يعتبر ملاذا آمنا للمستثمرين أكثر من نقطة مئوية خلال اليوم مقابل الدولار وانتعش اليورو متجاوزا 1.20 دولار.

وقال شرطي لرويترز انه وقع انفجار في حافلة في ميدان تافيستوك بوسط لندن. وجاء هذا بعد انباء عن وقوع اصابات في "حادث كبير" في مترو انفاق لندن.

الاسهم الاوروبية

تزايدت خسائر الاسهم الاوروبية في أوائل المعاملات في أسواق أوروبا اليوم الخميس بعد اخلاء محطات مترو انفاق لندن مما أحدث توترا في الاسواق.

وانخفض موءشر يوروفرست 300 الرئيسي واحدا في المئة الى 1145.7 نقطة عقب الانباء.

وقال متعامل "التقارير الاولية تحدثت عن قنبلة ثم يبدو الان انه تصادم قطارين. وما يضغط على السوق هو عدم التيقن مما يحدث."

وكانت الاسهم الاوروبية انخفضت عند الفتح بفعل ارتفاع أسعار النفط الى مستويات قياسية.

هبوط حاد للاسهم البريطانية

هبطت الاسهم البريطانية بشدة يوم الخميس بعد أنباء عن دوي "فرقعة" في محطة رئيسية لقطارات الانفاق في لندن واخلاء محطات أخرى.

وفي الساعة 0923 بتوقيت جرينتش انخفض موءشر فاينانشال تايمز 100 المكون من أسهم 100 موءسسة بريطانية كبرى 144.9 نقطة اي بنسبة 2.77 في المئة الى 5084.7 نقطة بعد ان تراجع قبل ذلك بقليل الى 5073.9 نقطة.

الذهب يقفز نحو واحد بالمئة

قفزت أسعار الذهب نحو واحد بالمئة متجاوزة مستوى 427 دولارا للاوقية (الاونصة) صباح اليوم اثر انباء عن عمليات اجلاء واسعة النطاق في محطات مترو الانفاق في لندن.

وبحلول الساعة 0915 بتوقيت جرينتش ارتفع الذهب في المعاملات الفورية إلى اعلى مستويات اليوم مسجلا 427.20-427.90 دولار للاوقية بارتفاع حاد عن اغلاق نيويورك يوم الاربعاء على 423.40-424.10 دولار.

هبوط أسعار النفط عن مستوياتها القياسية

كما سجلت أسعار النفط الخام انخفاضا حادا وسط اقبال على البيع لجني الارباح بعد وقوع عدة انفجارات في شبكة المواصلات بلندن.

وقال متعامل "انتشر الفزع."

وقال متعاملون إن هناك مخاوف من أثر حوادث لندن التي لم تعرف أسبابها بعد على الاقتصاد.

وانخفض مزيج برنت في لندن إلى 57.71 دولار للبرميل بعد أن ارتفع إلى مستوى قياسي عند 60.70 دولار للبرميل وبحلول الساعة 0940 بتوقيت جرينتش انخفض مزيج برنت 55 سنتا إلى 59.31 دولار للبرميل.

وانخفض سعر الخام الامريكي الخفيف إلى 59.60 دولار بعد أن قفز في وقت سابق إلى 62.10 دولار مسجلا مستوى قياسيا.

وفي الساعة 0940 بتوقيت جرينتش انخفض الخام الامريكي 40 سنتا إلى 60.88 دولار للبرميل