ردود الفعل الاقتصادية العالميةبعد اعلان الوفاة

ايلاف من الرياض - وكالات

تصنيف الدَين السيادي للسعودية سيظل دون تغيير

قالت وكالة موديز انفستورز سيرفيس للتصنيفات الائتمانية يوم الاثنين ان وفاة عاهل السعودية الملك فهد لن يكون لها تأثير على تصنيف الدين السيادي لأكبر دولة مُصَدرة للنفط في العالم.وقال تريستان كوبر نائب رئيس مجموعة المخاطر السيادية في وكالة موديز في لندن "لا أتوقع ان يكون لوفاة الملك فهد أي عواقب على التصنيف الائتماني (للسعودية). كان الأمر متوقعا منذ وقت طويل وأخذناه في الاعتبار."واضاف كوبر قائلا "مصدر القوة الرئيسي للسعودية هو انها أكبر مصدر للنفط في العالم. ولست أرى أي تغيير في السياسة الخارجية للسعودية بسبب الوفاة."

وتمنح وكالة موديز السعودية تصنيف (بي.ايه.ايه/2) بينما تمنح وكالتا ستاندرد اند بورز وفيتش للتصنيفات الائتمانية البلاد تصنيف (ايه).

وابلغ كوبر رويترز أن وفاة الملك فهد وتولي ولي العهد الامير عبدالله وهو من مواليد عام 1924 الحكم أبرز قضية الخلافة مستقبلا في السعودية. لكنه اضاف أن تصنيف الوكالة للسعودية يأخذ هذا الامر في الاعتبار.

ايران : ارتفاع أسعار النفط بعد وفاة فهد مؤقت
قال وزير النفط الايراني بيجن زنغنه يوم الاثنين ان ارتفاع أسعار النفط نتيجة وفاة الملك فهد عاهل السعودية أمر عارض وان من المستبعد أن تتغير السياسة النفطية للمملكة ، وقال زنغنه لوكالة انباء الطلبة الايرانية "الصدمة التي سرت في السوق نتيجة وفاة الملك فهد ستكون مؤقتة."واضاف قائلا "نظرا لان ولي العهد السعودي كان يدير سياسة السعودية فمن الطبيعي الا يكون هناك تغيير في سياسة البلاد."