على هامش مؤتمر دافوس الدولي الاقتصادي
زيارة تاريخية لأنان لمقر الإتحاد الدولي quot;الفيفاquot;

فهد سعود - إيلاف

سابقة تاريخية هي الأولى من نوعها سيشهدها مؤتمر (دافوس) الاقتصادي الدولي الذي تأسس في سبعينيات القرن الماضي، سيكون بطلها الأمين العام للأمم المتحدة السيد ( كوفي أنان) حين يزور مقر المكتب الرئيسي للإتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا) ويلتقي رئيسه جوزيف بلاتر في مقر الإتحاد في زيوريخ عاصمة سويسرا يوم الثلاثاء المقبل الموافق 24يناير الجاري، في خطوة توحي بالاهتمام الدولي الكبير بالرياضة والرياضيين على حدٍ سواء.

ويتواجد حالياً الرئيس العام للفيفا السير جوزيف بلاتر بزيورخ، وفي جدول أعمال لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة سيكون هناك دورة المنتدى الاقتصادي العالمي quot;دافوسquot; والذي سيشاركون به في اليوم التالي بسويسرا الموافق 25 يناير، ،وبالإضافة لذلك سيتم التطرق للمشاريع المشتركة بين الفيفا والأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم. الزيارة التاريخية ستختتم بمؤتمر مشترك بين الطرفين سيعقد بمبنى السوننبيرق للفيفا.

وبتاريخ 25 يناير الجاري، سيقوم كل من كوفي عنان (السكرتير العام للأمم المتحدة) والسيد جاك روق (رئيس اللجنة الأولمبية الدولية ) ورئيس الفيفا السير / جوزيف بلاتر بالمشاركة بافتتاح المؤتمر الاقتصادي العالمي بدافوس، والذي سيرتكز هذه السنة على شرح الأهمية الاجتماعية والثقافية للكرة والرياضة على العموم. وسيكون الشعار هو quot;تأثير الرياضة في العالمquot; ... بعد يوم من انتهاء الغداء الاعلامي ذاك، سيتم البدء بمؤتمر عام والذي ستشارك به الفيفا تحت شعار quot;هل يمكن لكرة أن تغير العالم؟quot; دور الرياضة في التطور.

عبر الشراكة الطويلة والمثمرة للأمم المتحدة مع العديد من شركائها ووكالاتها في الفيفا في تطور البرامج الإنسانية وعبر الدعم الذي تعززه قيمة وأهمية كرة القدم والرياضة في العالم, سيكون ذلك من المواضيع المهمة التي ستتناولها طاولة الاجتماعات في بيت الفيفا, وبذلك سيكون السكرتير العام للأمم المتحدة قد رد الزيارة التي قام بها الرئيس العام للفيفا لإدارة الأمم المتحدة شهر يونيو عام 1999م في نيويورك.

معلومات عن ( الفيفا)
الإتحاد الدولي لكرة القدم (Federation International de Football Association )، ويعرف بالفيفا (FIFA) اختصارًا، هي الهيئة المنظمة للعبة كرة القدم في العالم، ومقرها زيورخ من سويسرا. يرأس الفيفا حاليا السويسري جوزيف سيب بلاتر.
تم تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم 21 مارس من العام 1904 في باريس. ويضم 204 اتحادات كرة قدم في العالم.
رؤساء الاتحاد الدولي لكرة القدم:
روبرت جورين 1904 ـ 1906 (فرنسا)
دانيل بورلي ولفول 1906 ـ 1918 (انجلترا)
يوليس ريمت 1921 ـ 1954 (فرنسا)
رودولف وليام 1954 ـ 1955 (بلجيكا)
آرثر دريروي 1955 ـ 1961 (انجلترا)
سير ستانلي روس 1961 ـ 1974 (انجلترا)
جاو هافلينج 1974 ـ 1998 (البرازيل)
جوزيف سيب بلاتر 1998 ـ ؟؟؟؟ (سويسرا)