بوليساريو ترسم سياسة نفطية في الصحراء الغربية



الخرطوم

قال مسؤول رفيع بجبهة تحرير الصحراء الغربية (بوليساريو) انها تجتذب دعم عدد متزايد من شركات النفط الاجنبية على وعد بامتيازات التنقيب عن النفط اذا نالت الصحراء الغربية الاستقلال عن المغرب.

واستولى المغرب على الصحراء الغربية بعد أن حصلت على استقلالها من اسبانيا في عام 1975 وشن حرب عصابات غير محتدمة مع جبهة البوليساريو حتى توسطت الامم المتحدة في وقف لاطلاق النار عام 1991 وأرسلت قوات لحفظ السلام، وقال خداد محمد المسؤول البارز في جبهة بوليساريو لرويترز في وقت متأخر يوم السبت ان الحركة تتوقع استقلال الصحراء وبما أن لديها مؤشرات قوية على أن الصحراء الغربية ستكون منتجا للنفط فقد بدأت في صياغة سياستها النفطية وعرض تراخيص للتنقيب في البر والبحر.

وقال على هامش اجتماع للاتحاد الافريقي في السودان ان الشركات ترى أن الشرعية الدولية تقف في صف الجبهة لذا تقوم بتوقيع اتفاقيات معها لشراء تراخيص للمستقبل موضحا انه سيتم تنفيذها بعد الاستقلال مباشرة، وأعلنت بوليساريو قيام الجمهورية العربية الديمقراطية الصحراوية في عام 1976 والمعترف بها من قبل الاتحاد الافريقي المكون من 53 دولة رغم أن المنطقة تخضع لسيطرة الرباط على نطاق واسع.

وقال محمد ان ست شركات بريطانية صغيرة ومتوسطة أجرت محادثات مع حكومة الجمهورية الصحراوية بشأن تراخيص للاستكشاف البحري بينما أعربت شركتان أو ثلاث شركات أوروبية أخرى عن اهتمامها بالتراخيص البرية التي عرضت في وقت سابق هذا الشهر، وقال ان الشركات الست مهتمة بثمانية من أصل 13 منطقة تنقيب بحرية بينما ما تزال سبعة مناطق تنقيب برية معروضة وجميعها جزء من حوض العيون الذي يمتد حتى شمال موريتانيا التي من المقرر أن تبدأ هي نفسها ضخ النفط في الربع الحالي.

وقال محمد انه موقف شجاع للغاية من هذه الشركات معربا عن اعتقاده أنها تستند في هذا الموقف الى القانون الدولي حيث ترى أن الصحراويين لديهم حق تقرير المصير. وأضاف أن اتفاقيات التنقيب البحري ستعلن أوائل مارس أذار، ومع صعود أسعار النفط مقتربة من ارتفاعات قياسية تغامر شركات النفط الاجنبية بصورة متزايدة في مشروعات أكثر مخاطرة في أركان نائية من غرب وشمال افريقيا بحثا عن امدادات جديدة.

وأصدر المغرب بالفعل حقوق تنقيب بحرية في الصحراء الغربية لشركة النفط الامريكية كير ماكجي رغم أن البوليساريو حذرت في أكتوبر تشرين الاول من أن عمال الشركة قد يتعرضون للخطر اذا مضوا قدما في خطط للبدء في أعمال الحفر، وجاء وقف اطلاق النار الذي توسطت فيه الامم المتحدة على وعد باجراء استفتاء في الصحراء الغربية الغنية بمناطق الصيد والفوسفات وموطن أطول نزاع اقليمي في أفريقيا لكن المغرب يرفض السماح بتصويت على تقرير المصير.

وتزايد الضغط للتوصل الى حل منذ أكتوبر عندما جدد مجلس الامن مهمته لستة أشهر أخرى رغم تشكك السفير الامريكي في المجلس جون بولتون بشأن المدة التي يمكن أن تستمر بها دون تحقيق تقدم على الصعيد السياسي، وقال مصدر مغربي لرويترز يوم الجمعة ان الرباط تخطط لتقديم عرض في ابريل نيسان لمنح الاقليم الحكم الذاتي. لكن محمد قال ان تنظيم استفتاء هو الحل الوحيد.

وقال ان الجبهة مستعدة تماما في حالة الفوز في الاستفتاء لمناقشة المستقبل مع المغرب حول التعاون المشترك على المستوى الاقتصادي والسياسي والامني مضيفا أن الجبهة تدرك أن هذا أمر ضروري، لكنه قال ان أمرا واحدا لن تقبل البوليساريو أي مساومة عليه هو حق تقرير المصير مضيفا أنه خط أحمر لا يمكن تجاوزه.