بعد استدعاء الرياض لسفيرها في الدنمرك
حملة أسف نرويجيةتجنباً لمقاطعة اقتصادية سعودية

على خلفية إساءات صحافية إلى الإسلام والنبي محمد
السعودية تستدعي سفيرها في الدانمرك

مراكز تجارية سعودية تقاطع المنتجات الدنماركية

تعقد منظمة المؤتمر الاسلامي اجتماعا عاجلا خلال الاسبوع المقبل مع سفراء الدول الاعضاء في المنظمة للوقوف على التعديات التي كتبتها الصحف الدنمراكية والنرويجية على الرسول (صلى الله عليه وسلم).

واوضح المتحدث باسم المنظمة السفير عطا المنان ان المنظمة ستركز خلال الاجتماع الذي سيعقد بمقرها بجدة على الخطوات التي نفذت من قبل كل دولة عضو تجاه حكومات الصحف التي اساءت الى الرسول (صلى الله عليه وسلم) وما يمكن اتخاذه خلال الفترة المقبلة.

واكد ان منظمة المؤتمر الاسلامي اجرت اتصالاتها بالكثير من المنظمات الأوروبية والعالمية مستنكرة هذه الافعال ومبينة اضرارها في الاساءة للإسلام والمسلمين وللحوار بين الحضارات.

وكان مصدر في وزارة الخارجية السعودية أعلن امس ان الرياض استدعت سفيرها لدى الدنمارك quot;للتشاورquot; احتجاجا على موقف حكومة كوبنهاغن من نشر رسوم كاريكاتورية في الصحافة الدنماركية تتناول النبي محمدا (صلى الله عليه وسلم). وكانت صحيفة quot;جيلاندز بوستنquot; الدنماركية نشرت في 30 سبتمبر 12 رسما كاريكاتوريا اثارت غضب المسلمين في الدنمارك والخارج. وقامت صحيفة quot;مغازيناتquot; النروجية في 10 يناير الماضي باعادة نشر الرسوم الساخرة الmacr;12 بدعوى quot;حرية التعبيرquot;.

وفي كوبنهاغن اعلنت شركة quot;ارلا فودزquot; اكبر الشركات المصدرة في الدنمارك ان المنتجات الدنماركية مهددة بحملة مقاطعة في السعودية.

وتصدر مجموعة quot;ارلا فودزquot; الدنماركية السويدية ثاني منتج اوروبي الى السعودية سنويا بما قيمته بليوني كورون دنماركي (268 مليون يورو).

وصرح لوي اونوري المتحدث باسم الشركة في الدنمارك quot;لاحظنا تزايد اقدام اصحاب المحلات التجارية على رفع منتجاتنا من الارفف والعزوف عن استيراد المزيد منها لان المستهلكين لا يريدون الشراءquot;.

وقال المتحدث ان quot;الوضع خطير للغايةquot; بعد ان تم استدعاء البائعين ميدانيا من قبل اهم زبائننا quot;الذين يهددون بالتوقف عن شراء الزبدة والاجبان التي ننتجهاquot; في حال لم تقدم الدنمارك اعتذارات رسمية عن هذه الرسوم التي تعتبر مهينة للاسلام. واضاف ان هذه المقاطعة تأتي بعد quot;النداءات التي وجهها رجال الدين الذين استاءوا من موقف الحكومة الدنماركية الرافض لادانة هذه الرسوم او تقديم اعتذارات الى العالم الاسلامي لهذه الاهاناتquot;.

الى ذلك اعلنت الخارجية النرويجية ان اوسلو طلبت من ديبلوماسييها المعتمدين في دول اسلامية الاعراب عن اسفهم لنشر الرسوم المسيئة في مجلة نرويجية. وقالت المتحدثة باسم الوزارة ان ليني دالي ساندستن ان raquo;نشر هذه الرسوم اثار ردود فعل عنيفة في دول مثل السعودية وايرانlaquo;.
ودعت ساندستن الممثلين الديبلوماسيين النروجيين في الشرق الاوسط الى التعبير عن raquo;اسفهمlaquo; لتذليل الازمة.

ونشرت صحيفة افتنبوستن امس نصا جاء فيه quot;يمكن ان نفهم ان تعتبر (الرسوم) مهينة للإسلامquot;. واضاف النص ان raquo;الرسوم الكاريكاتورية التي نشرت في المجلة ليست بناءة لإقامة جسور بين الاشخاص من مختلف الديانات والاعراق وهي تساهم في اثارة نزاع لا جدوى منهquot;. واكد النص ايضا على الاهمية التي توليها النرويج لحرية التعبير.