اول مؤتمر مصرفي عربي في بيروت بعدالحرب الاخيرة



بيروت

اعلن حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة ان بلاده ستستضيف المؤتمر المصرفي العربي لعام 2006 في بيروت يومي 7 و8 نوفمبر المقبل تحت رعاية رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ومشاركة محافظي البنوك المركزية ورجال الاقتصاد والمستثمرين من لبنان والوطن العربي وأوروبا.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده سلامة مع رئيس مجلس ادارة اتحاد المصارف العربية الدكتور جوزيف طربيه خصص للاعلان عن المؤتمر العربي المصرفي الذي ينظمه الاتحاد بالتعاون مع مصرف لبنان واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا) تحت عنوان quot;اعادة اعمار لبنان استثمار في مستقبل العالم العربيquot;.

واكد سلامة اهمية عقد هذا المؤتمر في بيروت ومواكبة مصرف لبنان لانجاحه قائلا انه quot;سيكون اهم تجمع مصرفي مالي بعد الاعتداءات الاسرائيلية الاخيرة في شهري يوليو واغسطس الماضيينquot;.

وقال ردا على اسئلة الصحافيين ان المصارف العربية تنمو بشكل سريع نظرا للسيولة الكبيرة الموجودة لديها من جراء ارتفاع اسعار النفط العالمية لافتا الى اهمية ان تشارك المصارف اللبنانية بشكل فعال في مشاريع التنمية والمشاريع العقارية والترويج للاسهم اللبنانية في كل الدول العربية.

وحول اهمية المؤتمر العربي والدولي الذي سيعقد في باريس في 15 يناير المقبل اعرب سلامة عن شكره لفرنسا ولرئيسها جاك شيراك لاستضافة مؤتمر (باريس 3) مضيفا ان الرئيس شيراك سبق ان قام بمبادرات لدعم الاستقرار النقدي والمالي في لبنان في اشارة الى مؤتمري (باريس 1) و (باريس 2).

وقال سلامة ان هذه المؤتمرات فريدة من نوعها موضحا انه من الصعب تنظيم مؤتمر خارج المؤسسات الدولية وبرعاية دولية مثل فرنسا من اجل بلد اخر مشددا على ضرورة ان يستفيد لبنان من الدعم العربي له.

من جهته أوضح رئيس مجلس ادارة اتحاد المصارف العربية في كلمة له ان الهدف من انعقاد المؤتمر المصرفي العربي في بيروت الشهر المقبل هو quot;اعادة تفعيل النشاط الاستثماري في لبنان من اجل استئناف عملية النمو الاقتصادي.

ويتضمن برنامج عمل المؤتمر المصرفي العربي لعام 2006 جلسات تتمحور حول الرؤية الاستراتيجية لاعادة الاعمار ودور القطاع المالي اللبناني في مرحلة ما بعد الحرب ودور القطاع المالي العربي في اعادة بناء واعمار لبنان ودور القطاعات الاقتصادية في مرحلة ما بعد الحرب واهمية الاستثمار الاستراتيجية بالنسبة لتكامل المنطقة العربية اقليميا وعالميا.