تصرفاتايران تعرقل بناء محطة بوشهر الكهرذرية




موسكو، طهران

ذكر مصدر في اللجنة الحكومية الروسية الإيرانية لشؤون التعاون التجاري الاقتصادي أن تشغيل محطة بوشهر الكهرذرية في الموعد المقرر يتعلق بتصرفات الجانب الإيراني. وقال المصدر أن حجم تمويل المشروع كان يجب أن يصل في شهر أكتوبر الماضي إلى 33 مليون دولار إلا أن الجانب الإيراني لم يخصص سوى 8 ملايين. كما كان من المقرر أن يبلغ حجم تمويل المشروع في شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين 68 مليون دولار لم يخصص منها الجانب الإيراني إلا 29 مليونا فقط.

وأضاف المصدر أن الوضع المرتبط بالمشروع يتعقد بسبب البيروقراطية الإيرانية.ويذكر أن عددا من خبراء شركة quot;آتوم ستروي اكسبورتquot; الروسية سيعملون حتى مساء اليوم في طهران على إعداد خطة عمل دقيقة لبناء محطة بوشهر.

ودعت إيران بلدان منظمة أوبك لخفض إنتاج النفط.وصرح وزير النفط الإيراني كاظم وزيري هامانه بأن بلاده تسعى إلى خفض مستوى الإنتاج بسبب زيادة العرض في أسواق النفط العالمية.وترى إيران ومعها عدد من بلدان المنظمة أن أقل من 60 دولارا يعتبر سعرا غير مناسب للنفط.ويرى عدد من المراقبين أن ممثلي البلدان الأعضاء في منظمة أوبك قد يقررون في اجتماعهم الذي سيعقد في ابوجا يوم غد خفض مستوى الإنتاج.