دبي إيروسبيس محور الطيران الأكبر في العالم

دبي : بناءا على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، رئيس الوزراء حاكم دبي ، سوف تشارك شركة أملاك للتمويل كعضو مؤسس في مشروع دبي إيروسبيس.

وسوف تبلغ حصة كل من أملاك وإعمار 12,5% بالتساوي مع حصة حكومة دبي والبالغة 12,5% ، إستثمار 12,5%، الذراع الإستثماري لدبي القابضة ، دبي إنترناشيونال كابيتال 12,5% ، مركز دبي المالي العالمي 12,5% ، وسلطة المنطقة الحرة لمطار دبي دافزا 12,5% في حين سيقوم سموه بتوزيع الحصة المتبقية والبالغة 25%.

وستبلغ حصة املاك 2.5% فيما ستبلغ حصة اعمار 10%، وسيتم تسجيل الشركة في مركز دبي المالي العالمي، مع التنويه الى امكانية طرح اسهم الشركة للاكتتاب العام في بورصة دبي المالية العالمية خلال السنتين القادمتين.

وسيصبح مشروع دبي إيروسبيس شركة قابضة تضم في محتواها 6 شركات تختص في قطاع التصنيع والخدمات عبر 14 قطاع صناعي، في مقدمتها مشروع دبي إيروسبيس والذي سيستقطب 100 مليار دولار امريكي لتطوير وتشغيل مطار عالمي بالاضافة الى تاجير وتمويل الطائرات والاختصاص في قطاع التدريب والتعليم. حيث ستوفر جامعة ايروسبيس و مركز البحث و التطوير شهادات وخريجين قادرين على العمل في هذه الصناعة.
ويقع المشروع في مدينة دبي حيث ستكون قريبة من مدينة مطار جبل علي و التي من المتوقع أن تصبح محور الطيران الأكبر في العالم.

وستطور أعمال التصليح و الصيانة الشاملة للطائرات مع نهاية هذه السنة، مما يمكن مشروع دبي ايروسبيس من تحقيق أهدافه ليصبح محور أعمال التصليح و الصيانة الشاملة للطائرات لكافة خطوط الطيران الجوية في المنطقة و العالم.

وسيمنح تصنيع وتجميع مكونات و محركات الطائرات الشركات العاملة في هذا القطاع القدرة على تاسيس موطئ قدم في منطقة الشرق الاوسط وبالقرب من زبائنهم الإقليميين.

ايضا ستخوض المجموعة عدة مجالات ضمن هذا القطاع وتتمثل في خدمات الفضاء، وسطاء الطيران، اعداد الفعاليات الاعلامية الخاصة بمجال الطيران، بالاضافة الى التقنية التكنولوجية الخاصة بالطيران. ومن المتوقع ان تتطور هذه الصناعة خلال العقد القادم لتكون واحدة من اقوى مصادر الدخل لامارة دبي. حيث سيوفر المشروع اكثر من 30 الف وظيفة جديدة بالاضافة الى تخريج 8000 طالب سنويا.