حركة سوداء تسيطر على البورصة المصرية

محمد نصر الحويطى من القاهرة


انهارت على نحو ملحوظ وكبير اسعار الأسهم بالسوق المصرية اليوم لتصل الخسارة فى بعض الأسهم الى ما يقرب من 14% بعد عمليات بيع قويه ومكثفة واصلها المستثمرون الأجانب والأفراد وكذلك المؤسسات لليوم الثانى على التوالى خاصة بعد ان سيطرت مخاوف من انهيارات اخرى فى الأيام القادمة قد تؤدى الى تاكل اجزاء كبيرة من محافظ المستثمرين .


وجاءت عمليات البيع اليوم تحديدا على الأسهم الصغيرة والمتوسطة وقليلا من الأسهم الكبيرة لتخسر كل القطاعات نسبا كبيره من قيم اسهنها فضلا عن التدنى الواضح الذى اصاب حركة التعاملات وجعلها لم تتعدى ال 8.5 مليار جنيه خاصة بعد تراجع كمية الطلبات ولاعروض معا.


وأشار وسطاء بسوق الأوراق المالية الى ان سهم المجموعة المالية هيرمس القابضة تراجع اليوم بنسبة 4.19% كما تراجع سهم المصرية للاتصالات بنسبة 1.97% وكذلك سهم العربية لحليج الأقطان بنسبة 4.33% .


واضاف الوسطاء الى انه على الرغم من وجود نتائج ايجابية فى اعمال بعض الشركات الا انها لم تشفع لها بالصعود ممثلين ذلك بسهم العز لحديد التسليح والذى انخفض اليوم بنسبة وصلت الى 4.10% ليصل سعره الى 80.89 جنيه رغم اعلانه عن بيع حصته فى الدخيله لضخ استثمارات جديده.


وقال المحلللون ان القلق والخوف والترقب سيطر على اداء كافة المتعاملون بالبورصة المصرية ودفعهم لبيع ما يملكونه من اسهم حتى لا يتكبدوا مزيدا من الخسائر .
وافاد المحللون ان حركة الهبوط التى تسيطر على السوق المصرى هى (حركة سوداء) بمعنى ان هناك جهات اجنبية رأت ان خروجها من السوق المصرى سيضعف السوق ويعيد اسعار الأسهم الى مستويات متدنيه تسمح لهم بالمكاسب الوفيرة بعد الدخول مره اخرى وتحديدا بعد انهيار الأسعار.


ورفض الكثير من المحللون التعليق على اداء السوق المصرى خلال هذه الأيام معتبرين ان ذلك قد يؤدى الى التأثير السلبى على الأداء اكثر من ذلك وفضلوا القول بأن السوق عادة ما يواجه مثل هذه الأنهيارات فى مثل هذه الأيام وسيعود للأستقرار قريبا.
وفقد اليوم المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية (case30) نحو 1.59% ليغلق نهاية الجلسة عند 6625.79 نقطة كما خسر مؤشر هيرمس القياسى نحو 1.46% ليصل الى 58280.63 نقطة وفقد ايضا مؤشر التجارى الدولى الأوسع نطاقا ما يقرب من 1.63% ليغلق عند 230.50 نقطة.


وبلغت اجمالى قيمة تعاملات السوق اليوم نحو 810.6 مليون جنيه فقط بتداول 18.9 مليون ورقة مالية على اسهم 134 شركة تمت خلال تنفيذ نحو 20.8 الف صفقة بيع وشراء بعد اتجاه ضعيف فى التعامل.
وسجل سهم بنك التعمير والأسكان اعلى الأنخفاضات فى السعر اليوم بنسبة وصلت الى 9.46% ليغلق على 53.11 جنيه تلاه سهم مطاحن ومخابز شمال القاهرة بنسبة 5.36% ليصل الى 28.61 جنيه.


وعلى صعيد الأسهم القليلية التى ارتفعت والتى لم تتعدى 6 اسهم جاء سهم القاهرة للدواجن ف مقدمتها بنسبة وصلت الى 4.98% ليغلق على 17.08 جنيه تلاه سهم بنك بيريوس مصر بنسبة ارتفاع بلغت 4.97% ليغلق على 23.85 جنيه.