فاخر السلطانمن الكويت :خسر مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) 8ر257 نقطة في نهاية تعاملات اليوم الاربعاء مسجلا 10705 نقطة في اكبر خسارة يحققها المؤشر في تاريخه في يوم واحد عند الاغلاق. وكان المؤشر قد نزل نزولا حادا منتصف نهار اليوم وصل إلى 400 نقطة وهو ما جعل العشرات من صغار المستثمرين يقررون التظاهر أمام مبنى البورصة حيث طالبوا الحكومة بالتدخل لانقاذ الوضع المتدهور المتجه نحو الانهيار، كما طالبوا باستقالة وزير المالية بدر الحميضي ووزير التجارة الجديد يوسف الزلزلة ومدير البورصة صعفق الركيبي وحملوهم مسؤولية الوضع المتردي، لكن المؤشر عاود الارتفاع ليصل إلى خسارة 8ر257 نقطة فقط لتعتبر تلك الخسارة تاريخية.

وأعلن وزير المالية بدر الحميضي اليوم أن الهيئة العامة للاستثمار قررت زيادة مساهمتها في الصناديق الاستثمارية التي تدير استثماراتها في البورصة والدخول في صناديق استثمارية جديدة، وهو الأمر الذي من شأنه أن ينعش المؤشر، حيث اعتبر اكثر من مستثمر ان قرار لوزير الكويتي قد يقلب اوضاع البورصة المتردية ويحيي لنتعاشها من جديد. وقال الحميضي quot;ان قرارالهيئة جاء للاستفادة من مستوى الاسعار الحالي في البورصة التي وصفها بانها quot; مناسبة جدا للاستثمارquot; . واكد الحميضي quot;ان السوق الكويتي طبقا لمعظم المؤشرات المالية وخاصة معيار السعر الى الدخل تعتبر مناسبة مقارنة بالاسواق المالية الاخرى في المنطقة وفي العالم quot;.

وكان المؤشر قد بدا تعاملات اليوم بانخفاض واضح وصل الى اكبر مستوياته عند الساعة 35ر11 صباحا عندما سجل ادنى مستوى له وهو 10526 نقطة الا انه عاود مرة اخرى الارتفاع قليلا معوضا جزء من خسائره ليقفل على 10705 نقطة. وكان المؤشر احتاج اربعة اشهر كاملة حتى يكسب نحو 1500 نقطة ليتخطى حاجز الـ 12 الف نقطة الا انه احتاج لشهر واحد فقط ليفقد كل ما كسبه خلال تلك الاشهر. فمع تخطي المؤشر حاجز الـ 12 الف نقطة في 5 فبراير الماضي لاول مرة في تاريخه اعتقد المتعاملون لا سيما الصغار منهم ان رحلة اخرى من رحلات الصعود ستبدا الا ان هذه الامال لم يكتب لها ان تستمر اكثر من 3 ايام عندما بدات رحلة اخرى غير متوقعة من الهبوط.

وخلال الفترة من 8 فبراير الى 8 مارس الحالي خسر المؤشر ما كسبه في اربعة اشهر والمثير اكثر ان المؤشر خسر خلال الاسبوع الحالي وحده 3ر619 نقطة. وكانت الخسارة الاكبر اليوم في قطاعي الاستثمار والخدمات quot; اكثر القطاعات نشاطا في الفترة الاخيرة quot; حيث خسر الاول 3ر440 نقطة والثاني 3ر402 نقطة. وبلغ اجمالي الكمية المتداولة نحو 1ر166 مليون دينار بقيمة 91 مليون دينار تمت من خلال 6348 صفقة.