هيئة الاستثمار تدخل سوق الأوراق المالية مستثمرا
بورصة الكويت تتعافى وتبدأ بتعويض خسائرها

الكويت ndash; إيلاف : سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) ارتفاعا قدره 7ر137 نقطة عند اقفال اليوم بعدما استقر عند مستوى 7ر10842 نقطة معوضا بذلك بعض خسائر التي مني بها خلال الفترة الماضية .
وكان السوق قد مني يوم الاربعاء الماضي خسائر بلغت عند نهاية الاقفال نحو 5ر2 في المئة ووصلت اثناء حركة التداول الى 5ر4 في المئة، الامر الذي فسره البعض ان السوق يتجه نحو تدهور في قيمة اسعاره ودخول دورة تصحيح اسعار قد تأخذ فترتها الفنية وفق اسس ميكانيكية السوق المتعارف عليها، بعد ان عاش منذ اكثر من اربع سنوات فترة انتعاش غير مسبوقة .

وشهد السوق تذبذبا في اداءه اثناء تعاملات اليوم اذ سجل ادنى مستوى له الساعة 30ر10 صباحا عندما خسر نحو 77 نقطة ليصل مستوى 9ر10628 نقطة في حين سجل اعلى مستوى له اليوم عندما ارتفع بمقدار 9ر166 نقطة ليصل مستوى 9ر10871 نقطة .

وسجلت مؤشرات جميع القطاعات وعددها الثمانية ارتفاعا كبيرا في قيمها ليسجل مؤشر قطاع الاستثمار اعلى مستوى ليرتفع بمقدار 3ر268 نقطة .

وسجل سهم شركة كاظمة القابضة اعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفع بما نسبته 8ر9 في المئة .

وارتفع سهم الشركة الدولية للمنتجعات الى مانسبته 4ر8 في المئة في حين سجل سهم شركة الثمار العقارية ادنى مستوى من بين الاسهم الخاسرة لينخفض بما نسبته 8 في المئة من قيمته بالمقارنة بسعره يوم الاربعاء الماضي .

وياتي ارتفاع السوق اليوم تجسيدا للاعلان الرسمي الحكومي بالتدخل عنن طريق صناديق الاستثمار التي تساهم فيها وتملك بها حصص مؤثرة ليعلن وقف نزيف التراجع في اسعاره الذي شهده الاسبوع الماضي .


وسجل المؤشر في احدى فترات التداول الصباحي اعلى مستوى له عند التعاملات الصباحية ليرتفع ب 165 نقطة. ووصف احد الخبراء هذا الارتفاع بأنه بداية المرحلة الخضراء التي طال انتظارها. وجاء هذا الارتفاع بعد ارتفاع اخر بحدود 140 نقطة في بداية تعاملات اليوم الاول من الاسبوع الحالي مسجلا 10845 نقطة بعد ان ظل متلونا باللون الاحمر طوال الاسبوع الماضي مسجلا ادني مستوياته .
على صعيد اخر، ذكرت جريدة 'القبس' اليوم ان الهيئة العامة للاستثمار ستدخل شارية بعض الأسهم، عبر الصناديق، وذلك على نحو استثماري مدروس وليس بأي اسلوب من اساليب المضاربة او الدعم العشوائي اللامحدود لكل الأسهم كما يعتقد البعض. وقالت مصادر مالية متابعة لعمل الهيئة 'ان تكرار اخطاء الماضي ممنوعquot;، وان التدخل المدروس quot;ليس ردة فعل ارتجالية نزولا عند رغبات صغار المستثمرين الضاغطين على اعصاب بعض السياسيين بشكوى الخسارةquot;.
واضافت المصادر المالية ان الهيئة ليست مسؤولة عن اخطاء الآخرين التي ارتكبت في البورصة خلال المرحلة الماضية لا سيما تلك الزيادات غير المبررة في رؤوس الاموال التي شفطتا السيولة.
وعلى صعيد متصل، سيبجث مجلس الوزراء قريبا تقريرا يتناول اوضاع سوق الكويت للاوراق المالية ويقترح ضوابط جديدة من شأنها تعميق السوق وتجنيبه الهزات غير المبررة.
وقالت المصادر المتابعة ان الحلول الناجعة التي ستدرس لاحقا ستتناول إنشاء هيئة لسوق المال وفصلها عن الشؤون التنفيذية في البورصة، ويكون على عاتق تلك الهيئة (المستقلة) النظر في عمق التشريعات والضوابط التي يحتاجها سوق الكويت وتكون اساسا من اسس مشروع تحويل الكويت الى مركز مالي.
.