أكبر خسارة في تاريخها بفقدان 3ر343 نقطة
بورصة الكويت...صعود الى تحت

مؤشر السوق
ايلاف من الكويت: انتظره الجميع ان يقفز الى الاعلى ...فهوى الى الاسفل.

هذا هو واقع مؤشر بورصة الكويت اليوم، بعد ان مني بخسارة تعد الادنى في تاريخه بفقدانه 3ر343 نقطة مع نهاية الاقفال، ليغلق عند مستوى 3ر10440 نقطة .

وبهذا المستوى يكون المؤشر قد اقترب من المستوى الذي وصل اليه في الثاني من اكتوبر (تشرين الاول)الماضي عندما بلغ خلال فترة صعوده مستوى 2ر10428 نقطة .

وجاء هذا الانخفاض في وقت اعلنت فيه الحكومة الكويتية انها ستتحرك لأعادة التوازن الى السوق بعد سلسلة من التراجعات المتواصلة التي دفعت العديد من صغار المستثمرين الى اطلاق صرخة غضب مدوية والنزول الى الشارع.

وكان المؤشر قد سجل اعلى مستوى له في تاريخه في السابع من شهر فبراير(شباط)الماضي عندما بلغ مستوى 7ر12054 نقطة .

وبلغت كمية الاسهم المتداولة اليوم 3ر144 مليون سهم بقيمة نحو 8ر84 مليون دينار موزعة على 5669 صفقة نقدية .

وسجل مؤشر الاستثمار ادنى مستوى له في تاريخه عندما فقد مامقداره 9ر594 نقطة متاثرا بذلك من عمليات بيع مكثفة من الشركات الاستثمارية .

ومنيت ثلاث شركات استثمارية وهم بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) والاستشارات المالية الدولية (ايفا) والدولية للتمويل والاستثمار بخسارة كبيرة عندما تم تداول اسهمهم عند ادنى مستوى .

متداولون في حالة ترقب
وفي المقابل سجل سهم شركة الثمار العقارية اعلى مستوى من بين الاسهم القليلة الرابحة اليوم ليرتفع بمانسبته 9ر6 في المئة في حين سجل سهم شركة المجموعة الدولية للمشاريع الصناعية ادنى مستوى له من بين الاسهم الخاسرة ليفقد مانسبته 5ر20 في المئة.

وكانت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية قد بحثت خلال اجتماعها امس الاجراءات واللوائح المالية والاقتصادية المتبعة في سوق الكويت للاوراق المالية .

وقال رئيس اللجنة النائب احمد باقر في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع ان اللجنة بحثت العلاقة مع المقاصة وتداول ونقل ملكية الاوراق المالية واجراءات وشروط تعيين الموظفين في ادارات البورصة وذلك بناء على تكليف من مجلس الامة.

وكان المجلس قد كلف اللجنة المالية البرلمانية أخيرا بفحص ومراجعة اعمال سوق الكويت للاوراق المالية وذلك للتحقق من مدى صحة تصرفات ادارة السوق في هذا المجال والكشف عن اي مخالفات للقوانين واللوائح الادارية وقرارات لجنة السوق.

وقال باقر ان اللجنة واجهت مسؤولي البورصة الذين حضروا الاجتماع ببعض الشكاوى والانتقادات التي تلقتها اللجنة من قبل عدد من العاملين في البورصة تتعلق بعمليات التعيين والترقيات والاحالات الى التقاعد وتغيير طبيعة العمل لبعض الموظفين بالاضافة الى مناقشة عدد من الاسئلة البرلمانية الموجهة من قبل مجموعة من النواب بهذا الشان.

واعتبر باقر نقاشات اعضاء اللجنة مع مسؤولي البورصة بانها quot;صريحة وصحيةquot; مشيرا الى ان اللجنة ستعقد اجتماع لها غدا الاثنين لاستكمال تدارس اوضاع البورصة .