السحيمي: خطوات كبيرة لتفعيل وتطوير سوق المال السعودي

ايلاف

على هامش ندوة بناء المستقبل التي انطلقت افتتحت اليوم في العاصمة السعودية الرياضالقى رئيس هيئة السوق المالية الاستاذ جماز السحييمي كلمة أعلن فيها عن إنشاء سوق مالية تكون شركة مساهمة موضحا أن العمل يجري في هذا الاتجاه بصورة جيدة إذ سبق ان أصدر مجلس هيئة السوق المالية قراراً بتشكيل فريق عمل من المختصين لدراسة جميع جوانب الموضوع خصوصاً ما يتعلق بتحديد مهام وواجبات وصلاحيات شركة السوق ومراحل تأسيسها في ظل نظام السوق المالية.


وقال / ان الفريق أعد دراسة قانونية وفنية شاملة ومفصلة حول الموضوع لاستشراف أفضل المعايير العالمية في هذا الجانب بالإضافة إلى التفصيل في المهام التي ستتولاها هذه الشركة بما في ذلك اهدافها وسلطتها وتشكيل مجلس إداراتها وشملت الدراسات كذلك تصوراً عن ملكية الشركة وإمكانية طرح جزء من اسهمها للاكتتاب العام ووضع الفريق بناء على ذلك خطة لتنفيذ المشروع تم رفعها لمجلس الهيئة الذي اصدر قراراً بالمضي قدما في تأسيس الشركة وفقاً للخطة والدراسة المقدمة وبالتنسيق المباشر مع الجهات ذات العلاقة بالموضوع وعلى رأسها وزارة المالية ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة ومؤسسة النقد العربي السعودي ولتفعيل ذلك فإن العمل جار الان على تقييم جميع أصول تداول الشركة السعودية لتسجيل الاسهم وسيبدأ قريباً في الاجراءات النظامية لتأسيس شركة السوق المالية السعودي كشركة مساهمة في القريب العاجل بإذن الله/ .


واستعرض السحيمي أوضاع السوق المالية قبل إنشاء هيئة سوق المال التي رأى أن انشاءها تأكيدً للتوجه الاصلاحي الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الهادف إلى ايجاد سوق مالية تتمتع بالشفافية والدولة بهذا القرار تدرك العلاقة الوطيدة والصلة الحيوية بين وجود سوق مالية سليمة وكقوة تعمل ضمن اليات تنظيمية وإشرافية ورقابية قوية وبين استقرار النظام المالي وتحسن وتيرة التنمية الاقتصادية // .


واشار إلى ان الهيئة بعد صدور قرار إنشائها منتصف عام 2004م عملت بشكل سريع لوضع منهجية واضحة لمعالجة الاختلالات الهيكلية والسلوكية التي كانت سائدة في السوق المالية فأصدرت لائحتين لطرح الاوراق المالية وقواعد التسجيل والادراج لمعالجة الخلل الهيكلي المتعلق بمحدودية الاوراق المالية المتاحة من أسهم الشركات او أدوات الدين المختلفة.


كما أصدرت الهيئة لائحة أعمال الاوراق المالية ولائحة الاشخاص المرخص لهم وسوف يسهم الترخيص للمؤسسات المالية الخدمية في ادخال مهنية جديدة في إدارة الاصول والمخاطر وتوفير الاعتمادات وترتيب الصفقات المتعلقة بالاوراق المالية كما سيسهم في تقوية مصادر البحث وتوفر المعلومات عن السوق والشركات العاملة .


وعبر عن تطلعه إلى إصدار لائحة لتنظيم الصناديق الاستثمارية التي ستمهد لنقل السيادة في التداولات السوقية إلى المؤسسات الاستثمارية بدلاً مما هي عليه الان والتي يحكم السيطرة عليها الافراد . وتوقع ان تصدر اللائحة خلال الاسابيع القادمة انسجاماً مع مواد نظام السوق المالية التي من شأنها ان توفر اتجاهاً أكبر نحو مزيد من الاستقرار لمؤشر السوق واسعار الشركات المساهمة.

وفي مجال توعية المستثمرين اشار معاليه إلى ان الهيئة اصدرت خمس كتيبات تعليمية مبسطة تغطي جوانب الاستثمار المختلفة وطبع منها مايزيد على / 3 / ثلاثة ملايين نسخة قامت البنوك بإيصالها إلى جميع اصحاب المحافظ الاستثمارية وكشف عن عزم الهيئة إطلاق موقع تعليمي عن الاستثمار في سوق الاسهم على شبكة الانترنت يوفر خدمات تفاعلية تساعد المستثمر في اتخاذ قراراته وتبعده عن الشائعات مشيرا الى أن الموقع سيدشن في غضون الثلاثة أشهر القادمة .


ولفت النظر إلى سعي الهيئة إلى تكثيف التنسيق مع مؤسسة النقد والبنوك التجارية من اجل مراجعة السياسات المتعلقة بالاقراض وتقديم التسهيلات بغرض الاستثمار في سوق الاسهم.
وعد مركز الملك عبدالله المالي مشروعاً فريدأً ومتميزا وقال / انه المركز الاكبر على مستوى الشرق الاوسط ويضاهي في مستويات التنظيم والتقنية المستخدمة فيه ماهو موجود في أرقى المراكز المالية في العالم /.


وأوضح انه سيتم بناء مركز الملك عبدالله المالي على قطعة أرض مساحتها تصل إلى نحو مليون وستمائة الف متر مربع في شمال مدينة الرياض ويتوقع أن يتم الانتهاء من وضع كامل المخطط للحي بحلول نهاية العام الحالي فيما ستبدأ عمليات البناء مع مطلع العام القادم 2007م. وسوف يكون المقر الرئيسي لهيئة السوق المالية وشركة السوق المالية القلب النابض لمركز الملك عبدالله المالي بالإضافة إلى مايرتبط بهما من شركات خدمات كالمحاسبين والمحامين والمحللين والمستشارين الماليين وشركات الوساطة وإدارة الاصول ومؤسسات التقييم.


وقال // ان التصاميم التي ستنفذ في الحي ستكون على أحدث ماتوصلت إليه مواصفات البناء في القرن الحادي والعشرين وستعزز به المملكة عاصمة العالم النفطية عند اكتمال هذا المشروع موقعها كعاصمة مالية للشرق الاوسط // .


وأضاف // ومما روعي في تصميم الحي إضافة إلى توفير المكاتب والمرافق الخاصة بالمؤتمرات وغيرها توفير مرافق ترفيهية خاصة للعاملين في الحي ومرافق تعليمية متميزة يأتي على رأسها الاكاديمية المالية التي ستعني بتدريب وتطوير مهارات الجيل القادم من الشباب السعودي الراغب في التخصص في المجالات المالية المختلفة التي يحتاجها القطاع المالي//.