الأردن يعاني من فواتيره النفطية حيث أزمات العراق

معروف البخيت في الكويت اليوم لساعات فقط

نصر المجالي من المنامة

يزور رئيس الوزراء الأردني الدكتور معروف البخيت دولة الكويت اليوم للتحادث مع الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ورئيس الحكومة الشيخ ناصر المحمد حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تمتينها على الصعد كافة، وقال متحدث بالسفارة الأردنية في دولة الكويت لـ quot;إيلافquot; أن quot;الدعم الكويتي النفطي للأردن سيكون على أجندة محادثات رئيس الوزراء الدكتور البخيت مع القيادة الكويتيةquot;.

وهذه هي أول زيارة خارجية لرئيس وزراء الأردن الدكتور معروف البخيت منذ توليه منصبه في الصيف الماضي، وقالت المصادر الأردنية التي تحدثت إليها (إيلاف) أن الرئيس البخيت سيتكلم مع النظراء الكويتيين حول التطورات السياسية في المنطقة وخصوصا quot;الحال العراقيquot; حيث البلدين الأردن والكويت متأثران بالتطورات في هذا البلد الجار لكليهما.

وأضافت المصادر القول quot;كما أن الرئيس البخيت، سيحادث القيادة الكويتية حول التطورات على الساحة الفلسطينية، كما سيطلعها على الخلاف الناشب مع حركة حماس وتورط عناصر منها بتخزين اسلحة والتآمر ضد شخصيات ومنشآت على الساحة الأردنيةquot;.

وقالت المصادر الأردنية أن الدكتور البخيت سيحادث القيادة الكويتية ايضا في شأن الموقف العربي والخليجي من الملف النووي الإيراني المطروح أمام مجلس الأمن الدولي، حيث المجلس يتهيأ بضغط أميركي لاتخاذ قرارت قاسية ضد طهران.

وإليه يحاول كل من الأردن والكويت وجيران إيران في دول الخليج العربي منع اي تصعيد عسكري على خلفية الملف النووي quot;حيث المنطقة لا تحتمل أي حرب جديدةquot;، وهذه الدول تدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان الذي كان حث أمس الجمعة الولايات المتحدة وإيران على الحد من quot;التصريحاتquot; المتبادلة، والعمل على بدء مباحثات تنهي الأزمة الناشبة حول البرنامج النووي الإيراني.

وأخيرا، كان عنان طالب الولايات المتحدة بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لدى استئناف المحادثات مع إيران، مشددا على quot;كل الأطراف المعنية يجب أن تكون حاضرة على مائدة المفاوضات.quot;وقال عنان إن وجود الولايات المتحدة، سيجعل محادثات دول الترويكا الأوروبية، فرنسا وبريطانيا وألمانيا، مع إيران أكثر إيجابية، وفقا للأسوشيتد برس. وترفض واشنطن حتى الآن المشاركة في مفاوضات مباشرة مع طهران. كما توقفت المحادثات الأوروبية مع إيران بعد أن وصلت إلى طريق مسدود.