الامم المتحدة: لبنان يواجه ازمة حادة في المحروقات

نيويورك (الامم المتحدة)

صرح مسؤولون في الامم المتحدة ليل الثلاثاء الاربعاء ان مخزون المحروقات يكفي لبنان ليومين او ثلاثة ايام، موضحين ان الامم المتحدة تعمل بشكل عاجل لاقناع اسرائيل بتأمين ممر آمن لسفن نقل المحروقات. ويمنع نقص المحروقات والوضع الامني الهش قوافل الامم المتحدة من الوصول الى ضحايا النزاع في لبنان الذي اسفر عن سقوط اكثر من 420 قتيلا في الاسابيع الثلاثة الماضية.

من جهة اخرى، ذكر مسؤول في الامم المتحدة ان المنظمة الدولية تقدر عدد الاطفال الذين قتلوا في هذا النزاع ب177 في لبنان، لكنها اكدت ان اطفالا قتلوا في اسرائيل ايضا بصواريخ اطلقها حزب الله. وقال احد هؤلاء المسؤولين ان quot;هناك ازمة محروقات حادةquot; في لبنان بمخزون يكفي ليومين او ثلاثة ايام، موضحا ان quot;ثلاثة مستشفيات في الجنوب (اللبناني) اغلقت بسبب نقص المحروقاتquot;. واوضح احمد فوزي مسؤول قسم الاعلام في الامم المتحدة quot;نأمل ان نتمكن في الساعات ال24 المقبلة من تزويد لبنان بالمحروقات ونعمل مع زملائنا في القدس للحصول على ممرات آمنة (من اسرائيل) لسفن المحروقات لتأتي الى بيروتquot;. واضاف فوزي في لقاء مع صحافيين quot;نحن لا نحصل على ممرات آمنة لقوافلناquot;. ولم تتمكن من مغادرة بيروت الثلاثاء سوى قافلة واحدة تنقل مواد غذائية الى الجنوب من اصل ثلاث قوافل كانت مقررة. وتابع ان برنامج الغذاء العالمي quot;يشعر بخيبة الامل لقرار جيش الدفاع الاسرائيلي السماح لواحدة فقط من هذه القوافل الانسانيةquot; بالتحرك الى الجنوب.

واوضح فوزي نقلا عن خبراء المساعدات التابعين للامم المتحدة ان وضع الطرق تدهور ايضا، مشيرا الى ان الرحلة من بيروت الى صور في الجنوب التي تستغرق عادة حوالى الساعة، اصبحت تحتاج الى ثماني ساعات.

من جهة اخرى، قال الممثل الخاص للامم المتحدة من اجل الاطفال في النزاعات راديكا كوماراسماوي ان ضحايا النزاع في لبنان من الاطفال بلغ حتى الآن 177 قتيلا والف جريح. واضاف ان quot;المدافع يجب ان تتوقف عن اطلاق النار (...) لاعطاء كل الاطراف الوقت للتفكير في انعكاسات هذه الحرب على الاطفالquot;. واوضحت الامم المتحدة انها وجهت نداء للحصول على 150 مليون دولار من المساعدات بنان لكنها لم تتسلم سوى 25 مليونا منها.