تكاتف مميز للمهندسين العرب للمساهمة
لبنان يسابق أمطار الشتاء بإعادة الإعمار




فادي عاكوم من المنامة


إنزاحت غمامة الحرب عن الاراضي اللبنانية، وبات سهلا رؤية حجم الدمار الهائل الذي خلفته حرب الـ33 يوما، وبات الجميع في سباق محموم مع الوقت للقيام باجراءات سريعة قبل قدوم غمامة فصل الشتاء مما سيجعل اعمال الترميم واعادة الاعمار شبه مستحيلة خصوصا وان الاف العائلات اللبنانية باتت دون ماوى. وعلى الرغم من المناكفات السياسية اليومية محليا واقليميا ودوليا، فالواقع الاليم فرض معادلة اخرى على الاعمال الجارية على الارض حيث الجميع متجه نحو هدف واحد، الا وهو اعادة الاعمار رغم عدم وجود خطة واحدة بادارة واحدة للتنسيق. معركة جديدة يخوضها لبنان وجنودها المجهولون هذه المرة هم المهندسون وليس فقط مهندسو لبنان، بل مهندسو الدول العربية والخليجية وايران والدول الاوروبية الذين برهنوا عن حس كبير بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم واطلقوا اكثر من مبادرة للمعالجة الطارئة. وبموازاة ذلك في بادرة ايجابية للقطاع العقاري اللبناني أكدت شركة laquo;تعمير القابضةraquo; التي تتخذ من دبي مقراً لها عزم الشركات الخليجية على العودة إلى السوق العقارية اللبنانية للمساهمة في بناء لبنان بعد توقف الحرب الإسرائيلية عليه. بالاضافة الى توقع ارتفاع أسعار مواد البناء بسبب الطلب الكبير المرتقب من السوق اللبنانية، وأشارت تعمير إلى مبادرة شركات كثيرة للدخول في مشاريع جديدة في لبنان أو معاودة نشاطها في مشاريعها القائمة، مما سينعكس إيجاباً على الوضع الاقتصادي الكلي للبنان من خلال تأمين العمل لليد العاملة اللبنانية، وتنشيط مختلف القطاعات الاقتصادية المرتبطة بالقطاع العقاري، وتعزيز دخول رؤوس الأموال الخليجية إلى لبنان.

السنيورةخلال تفقده الضاحية الجنوبية
جهاد البناء


وطبقا لما اشارت اليه ايلاف سابقا فقد أطلقت مؤسسة quot;جهاد البناءquot; ورشة ازالة الانقاض التي خلفتها الحرب الاخيرة، في منطقة النبطية و70 قرية محيطة بها وتاتي هذه الخطوة بمشاركة حوالي 800 متطوع باشراف مسؤول الطوارئ في quot;حزب اللهquot; في الجنوب الحاج محمد ، والمسؤول الاعلامي في المنطقة الثانية في الجنوب الحاج احمد تيراني ومسؤول quot;جهاد البناءquot; في النبطية المهندس جعفر موسى.

وتاتي الورشة متزامنة مع البدء بدفع التعويضات في منطقة النبطية بعد ان اطلقت في الضاحية الجنوبية، حيث سيتم في المرحلة الاولى التعويض على أصحاب البيوت المهدمة، وإيواء أصحابها بشكل أساسي وتأمين مسكن لائق لهم كمقدمة لبدء اعادة الاعمار من جديد، علما ان quot;جهاد البناءquot; بدأت في اعادة ترميم ما يمكن ترميمه في هذه المرحلة، خصوصا في المنازل المهدمة او التي فيها ضرر جزئي، ومن الممكن اعادة السكن فيها.
والجدير ذكره ان للحزب خطة لإعادة الاعمار في الضاحية الجنوبية حيث قسمت الضاحية الجنوبية الى 84 مربعا، كل مربع مؤلف من نحو خمسة ابنية، تم مسح الاضرار فيها وبدء دفع التعويضات.


الامارات - قطر


بالاضافة الى المساعدات الانسانية المتنوعة سواء كانت التموينية او الطبية او فريق البحث او الانقاذ او المستشفيات الميدانية، قررت قطر على لسان وزير الدولة للشؤون الداخلية القطري الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، اعادة بناء مدينة بنت جبيل التي شهدت تدميرا واسعا خلال الهجوم الاسرائيلي عليها ، وبلدة أخرى بالكامل، اختارها نبيه بري رئيس المجلس النيابي اللبناني على ان تكون الخيام الجنوبية وتاتي هذه الخطوة مترافقة مع الاعلان عن إعمار وتأهيل مدارس جنوب لبنان، ومستشفيات مناطق بنت جبيل ومرجعيون والعرقوب.

وفي هذا الاطارأكد محمد سلطان سيف السويدي سفير الامارات لدى لبنان ان المساعدات الاماراتية ستتواصل عبر الجسر الجوي الاماراتي الذي ينقل مواد غذائية ومستلزمات طبية يوميا بمعدل طائرتين، وقال ان هذه المساعدات جاءت بتوجيهات من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مؤكدا أن مبادرة اعادة تأهيل وترميم المدارس في الجنوب اللبناني وكذلك المستشفيات واعادة تأهيل وترميم مرفأ الصيادين في الاوزاعي تشكل خطوة مهمة في بعدها الانساني والاجتماعي.

مساعدات الهلال الاحمر الاماراتي
وأوضح ان هذه الخطوة حظيت بردود فعل مرحبة في لبنان حيث عبرت شرائح سياسية واجتماعية عديدة وعلى رأسها نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني عن تقديرها لهذه السياسة الحكيمة لقيادة الدولة مقدرين مبادرة الامارات التي تقف قيادة وشعبا الى جانب لبنان في محنته كما كانت دائما وستبقى. جدير بالذكر ان حجم المساعدات الاماراتية الى لبنان تجاوز الألف طن من الأدوية والاغذية، ومن المقرر ان تصل اليوم الى مرفأ بيروت سفينة مساعدات اماراتية محملة بالادوية والمواد الغذائية المتنوعة المقدمة لجمعيات ومؤسسات اهلية، في حين ستصل لجنة اماراتية الى لبنان لمعاينة المناطق المتضررة على الواقع لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ ما نصت عليه المبادرة بشأن اعادة تأهيل المستشفيات والمدارس ومرفأ الصيادين.


مهندسو لبنان


دعت نقابة المهندسين في بيروت كل المهندسين الراغبين في التطوع للمساعدة والمساهمة في ورشة اعادة الاعمار وازالة آثار الحرب الاخيرة، للاتصال بالنقابة لتعبئة الاستمارات الخاصة التي يمكن الحصول عليها من مكاتب النقابة في المحافظات مباشرة أو على موقع النقابة الالكتروني بدءا من الاثنين 21/8/2006. من جهة ثانية، يلتقي النقيب ضومط صباح غد وفداً من أساتذة الجامعات والمتخصصين بالأبنية المتصدعة بالزلازل والكوارث الطبيعية للبحث بآلية العمل والخطط التي يجب اعتمادها للمناطق المتضررة خصوصاً الضاحية الجنوبية.


مهندسو الاردن


من ناحية ثانية، استقبلت نقابة المهندسين في بيت المهندس أربعين مهندسا أردنيا برئاسة نائب نقيب المهندسين الاردنيين عبد الله خالد عبيدات الذي أعلن ان الوفد جاء لدعم ومساندة المهندسين اللبنانيين، ووضع كل امكاناتهم بتصرف نقابة المهندسين في بيروت.

اتحاد الجمعيات الهندسية في الدول الإسلامية


يزور نقابة المهندسين في بيروت اليوم وفداً من اتحاد الجمعيات الهندسية في الدول الإسلامية برئاسة الدكتور شريف أبو المجد من جمهورية مصر العربية للاطلاع على حجم الكارثة التي خلفها العدوان الإسرائيلي، والمساعدة لرفع الأنقاض وإعداد المخطط التوجيهي والخطط التي يجب اعتمادها لتسهيل بناء ما تدمّر فضلاً عن تدريب المهندسين والفنيين على إدارة الكوارث وتقويم الأضرار وبالطرق الحديثة في ترميم المنشآت الخرسانية المسلحة، وسيجري الوفد الذي يضم اساتذة مهندسين وخبراء من كبريات الجامعات في الدول الاسلامية دورات تخصصية مجانية في مركز التدريب التابعة لنقابة المهندسين في بيروت .

دون تعليق

سي سي سي لاصلاح مدرجات المطار

زار المدير العام لشركة quot;اتحاد المقاولينquot; (سي سي سي) التي تولت مع شركة المانية ورشة بناء مطار رفيق الحريري الدولي بين عامي 1995و2000. يوسف كنعان رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، وأبلغه استعداد الشركة لإصلاح مدارج مطار رفيق الحريري الدولي على نفقتها الخاصة، وأثناء اللقاء الذي تم بحضور وزير الاقتصاد سامي حداد، تلقى الرئيس السنيورة اتصالا من رئيس مجلس إدارة الشركة سعيد خوري، الذي أكد له ان quot;الشركة ستبقى دوما على استعداد للإسهام في الورشة الوطنية لإصلاح الأضرار التي خلفها العدوان الاسرائيليquot;.

جهود الحكومة اللبنانية
اما على الصعيد الحكومي فقد اعلنت رئاسة الحكومة اللبنانية انها كلفت شركة مقاولات كبيرة مسح الاضرار في كل لبنان، كما لزمت شركات اخرى اقامة طرق فرعية للجسور المدمرة في معظم الاراضي اللبنانية ورفع الانقاض في الضاحية الجنوبية، وجاء في البيان الصادر عن رئاسة الحكومة انه تم تكليف شركة خطيب وعلمي المعروفة في لبنان والشرق الاوسط، quot;مسح الاضرار في كل الاراضي اللبنانية مسحا دقيقا وسيصار الى اعلان الارقام فور انجازهاquot;.

وفي هذا الصدد قال وزير الأشغال العامة والنقل محمد الصفدي إن وزارة الأشغال العامة والنقل تعمل على كامل الأراضي اللبنانية باستثناء جنوب الليطاني حيث إن الأوضاع الميدانية لا تسهّل الدخول الفوري لآليات الوزارة. و تمّ تلزيم 80% من عقود جميع التحويرات وعددها 45 تحويرة في جميع المناطق ما عدا جنوب الليطاني، وبوشر التنفيذ بهذه التحويرات التي من شأنها أن تخفف كثيراً من زحمة السير الخانقة ولاسيما على الطرقات الرئيسية التي تهدمت جسورها وعلى سبيل المثال الفيدار والجية. وأنا أعد المواطنين بالانتهاء من معظم الأعمال خلال أسبوعين.

واضاف: إن وزارة الأشغال العامة تنفذ الآن أعمالاً في 32 موقعاً من أصل 45 تمّ تلزيمها على جميع الأراضي اللبنانية باستثناء جنوب الليطاني. وهناك 52 آلية وجرافة تعمل على رفع الأنقاض في الضاحية الجنوبية والوزارة بصدد رفع عدد الجرافات لتسريع الأعمال في المناطق المتضررة في البقاع وتحديدا بعلبك shy; شمسطارshy; النبي شيتshy; الهرملshy; بريتالshy; التل الأبيض وعلي النهري، وكشف الصفدي أن عمليات الترميم الجارية تطاول الآن مئة طريق قصفت قصفاً مباشراً خلال العدوان. أما الجسور المهدّمة وعددها ثمانون جسراً فإن قسماً منها يمكن استبداله بجسور حديدية فوراً بعضها لمدى قصير وبعضها لمدى طويل. لقد قدمت الحكومة الفرنسية 15 جسراً حديديا أعدت الوزارة خطة لتوزيعها من الشمال الى الجنوب. كذلك أبدت كل من بريطانيا وسويسرا وايطاليا استعدادها لتقديم جسور حديدية.

المطار


اما في ما يخص النقل الجوي، أعلن الصفدي أن مطار رفيق الحريري الدولي سيكون جاهزاً من الناحية التقنية لاستئناف حركة الطيران إقلاعاً وهبوطاً ابتداءً من يوم الأربعاء المقبل وسيستعيد المطار قدرته على استقبال جميع أنواع الطائرات فيما يتواصل استكمال الأعمال فيه.

المرافئ

في ما يخص المرافئ، فإن الأضرار الأساسية هي في الرادارات وفي منارة بيروت. الأضرار المادية المباشرة طاولت مرافئ طرابلس وصيدا وصور وبيروت بالطبع. لكن الضرر الأكبر هو في تعطيل الحركة الاقتصادية نتيجة إقفال المطار والمرافئ والمعابر البرية الأمر الذي تسبب بخسائر كبيرة في مداخيل خزينة الدولة.


الاضرار

وقدر تقرير لمجلس الانماء والاعمار ان الاضرار التي لحقت بلبنان بلغت 3.6 مليارات دولار، وتقتصر هذه التقديرات على الاضرار المادية فقط لكن خبراء اقتصاديين يقولون ان اقتصاد لبنان قد يقلص اثنين او ثلاثة في المئة هذا العام مقارنة مع توقعات بنمو الناتج المحلي الاجمالي بين 6 و7 %، ويعني هذا خسارة في النمو قيمتها نحو ملياري دولار لكن الآثار قد تكون أطول أمدا حيث ان المصانع التي قصفت ومنشآت الأعمال التي أغلقت ابوابها لن تعود الى العمل.

وقال رئيس المجلس الفضل شلق أن يشهد بلد كلبنان هذا الحجم الكبير من الخسائر في وقت قصير معنى ذلك ان كثافة النيران والخراب والتدمير والتقتيل كثافة كبيرة. واضاف بالنتيجة يمكن مقارنة حجم هذه الخسائر بالخسائر التي لحقت بلبنان على مدى 17 عاما ولكن هذه المرة شهدناها في شهر واحد. وذكر ان 30 الف وحدة سكنية تعرضت للقصف والدمار وربعها تقريبا كان في الضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله التي تعرضت لغارات اسرائيلية جوية عنيفة.

واشار الى انه اذا بدأت عملية اعادة البناء فورا فإنها قد تستغرق عاما بالنسبة للبنى التحتية وثلاثة اعوام بالنسبة للابنية هذا اذا توفر الجو السياسي والاطار السياسي واذا توفرت الارادة واذا لم يتوافر هذا لا يمكن ان يتم اعمار الى ابد الآبدين، وقال النقاشات وما يدور في البلد من انقسامات تعيق البدء بعملية جدية اعمارية تقودها الدولة. ما كنت اخشاه بدأ يحصل الآن واتمنى الا يستمر كنت اخشى عودة اللبنانيين الى المناكفات والكيديات فيما بينهم.