مسفرغرم الله الغامدي من الرياض: نفى متحدث باسم الخطوط الجوية العربية السعودية اليوم السبت إن تكون الخطوط السعوديةقد باشرت في مفاوضات لشراء طائرات جديدة وقال المتحدث الشركة ليس لديها خطط فورية لشراء طائرات ولا تعرف كم ستنفق على أي مشتريات في المستقبل. وكانت مجلة quot;بيزنسquot; قد نسبت الى مصادر لم تكشف عنها قولها أن الشركة تتباحث مع ايرباص وبوينج لشراء طائرات بقيمة 12 مليار دولار.

وقال المتحدث الذي طلب ألا ينشر اسمه عندما سئل التعليق على تقرير المجلة quot;حتى الان ليس لدينا أي معلومات بشأن المبلغ الذي سينفق على تلك الصفقة اذا حدثت.quot; وقرارات شراء الطائرات للناقلة المملوكة للدولة تتخذها عادة على الهيئة العامة للطيران المدني.

وقال المتحدث إن نموا سريعا في الطلب وتحرير خدمات الطيران المحلي زاد من حاجة الناقلة الوطنية لطائرات جديدة. وكان المدير العام خالد الملحم قال في نوفمبر إن الشركة تحتاج بشكل أكثر الحاحا الى استئجار لا شراء طائرات وانه من المرجح ألا تقوم بعمليات شراء لاربعة الى خمسة أعوام.

وقال المتحدث مشيرا الى ميزانية 2007 quot;هناك بالطبع خطط لشراء طائرات متوسطة وطويلة المدى في الأجل المتوسط الى الطويل لكن الدولة لم تخصص أموالا لهذه الصفقة.quot;

وقال الملحم إنه من المتوقع زيادة أعداد المسافرين ما يصل الى 15 في المئة سنويا وان عدد الحجاج قد يرتفع الى 20 مليونا في غضون عشر سنوات من 3.5 مليون الآن.

وكانت آخر عملية شراء كبيرة تقوم بها شركة الطيران عام 1995 في صفقة مع بوينج لشراء 61 طائرة منها بضع طائرات من طراز 747. وفي 2005 اشترت الشركة 15 طائرة امبراير مقابل 400 مليون دولار