المجلس الوزاري المغاربي المكلف بالمياه يختتم دورته


سكينة اصنيب من نواكشوط


اختتمت بنواكشوط أشغال الدورة الثانية للمجلس الوزاري المكلف بالمياه والري في دول اتحاد المغرب العربي تحت رئاسة عمر أمحمد سالم أمين اللجنة الشعبية للهيئة العامة للمياه في ليبيا.
وقد أعرب المشاركون في هذا الاجتماع عن ارتياحهم للنتائج التي تمخضت عن الاجتماعات وما تم التوصل إليه في إطار تنفيذ توصيات الدورة الأولى للمجلس المنعقدة في الجزائر 2003.
كما أصدروا عدة توصيات تمحورت حول تعميق المواضيع التي تمت مناقشتها خلال هذه الدورة.


وعكف الوزراء خلال هذه الدورة على جدول أعمال يتضمن تقريرا شاملا للسياسة المغاربية في قطاع المياه وكذا المصطلحات الخاصة بالموارد المائية في دول الاتحاد والتغيرات المناخية وآثارها على الموارد المائية.


ومن ضمن المشاريع التي أقرتها الدورة إنشاء مركز مغاربي لرصد المعلومات المائية وملفا حول المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي إضافة إلى إنشاء مجلس مغاربي للمياه والري. وقال عمر محمد سالم، أمين اللجنة الشعبية للهيئة العامة للمياه في ليبيا الرئيس الدوري لمجلس الوزراء أن انعقاد هذه الدورة يأتي استكمالا لما تم التوصل إليه من توصيات في الدورة الأولى والوقوف كذلك على ما تم انجازه في إطار أعمال المجلس.


وأضاف أن التحديات وتطلعات شعوب دول الاتحاد من أجل بناءه وتعزيز قدرات الفضاء المغاربي تتطلب بذل المزيد من الجهد وتفعيل التوصيات والقرارات التي تم إعدادها سابقا والتفكير من أجل الوصول الى تعاون مثمر هدفه تنمية مستدامة للموارد المائية في المنطقة.


واستعرض عمر محمد سالم وضع المياه في بلاده وقال أن أزمة المياه في ليبيا تعود الى عدة مشاكل، منها الموقع الجغرافي والمناخ والتزايد في عدد السكان وغيرها. وأضاف أنه نتيجة لهذه المشاكل فإن الجماهيرية وضعت جملة من الاجراءات استهدفت توزيع وإعادة توزيع المياه واستغلالها استغلالا أمثل.


من جهته قال اعل ولد احمد، وزير المياه في موريتانيا أنه نظرا للتحديات التي يطرحها مشكل المياه فإن موريتانيا تتمنى أن يصبح المجلس الوزاري المغاربي للمياه والري هيئة فاعلة ويتم من خلالها رسم سياسة مغاربية هدفها تزويد كافة السكان في دول الاتحاد بالماء في أحسن الظروف وبصفة دائمة.


وقال ان الحكومة الموريتانية أقرت في هذا المجال استراتيجية طموحة هدفها تحسين النفاذ الى الماء والصرف الصحي، من خلال تطوير الفضاء المؤسسي والتنظيمي ووضع برامج فاعلة.
وابرز أن هذه الاستراتيجية ترتكز على تعميق المعرفة بالموارد المائية وحمايتها وكذلك تحسين النفاذ الى الماء الشروب عن طريق بناء مئات المنشآت المائية وتعزيز مصالح الصرف الصحي وتسيير التجهيزات القائمة.


وأوضح انه من أهم هذه المنشآت تلك التي تزود مدينة نواكشوط التي سيتم تموينها من مياه نهر السنغال في إطار مشروع آفطوط الساحلي الذي يعتبر أهم مشروع قيد الإنجاز. وأضاف أنه في هذا الإطار وضمن الاستراتيجية المذكورة تمت مراجعة مدونة المياه والمصادقة على نصوصها التطبيقية.


وقد التقى الرئيس الموريتاني الانتقالي علي ولد محمد فال لحبيب بن يحي الامين العام لاتحاد المغرب العربي والوزراء المغاربيين المشاركين في الدورة الثانية لمجلس وزراء مياه الاتحاد.
وقال لحبيب بن يحي إنه استعرض مع الرئيس الموريتاني التوجهات العامة لدفع العمل المغاربي المشترك. وأضاف أنه قدم للرئيس الموريتاني تقريرا عن التقدم الحاصل على صعيد العمل المغاربي المشترك منذ سنة ونتائج ما تم من اجتماعات مغاربية سواء على مستوى اللجان الفنية أو الوزارية.


وأوضح بن يحي أنه أبلغ الرئيس الموريتاني الأمور المتعلقة بانطلاق أشغال مؤسسة مغاربية جديدة في 17 من الشهر القادم هي الاتحاد المغاربي لرجال الأعمال وكذلك انطلاق أشغال المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية قريبا.
وقال إن كل هذا سيدفع العمل المغاربي المشترك على صعيد المصالح المشتركة وفي مواجهة التحديات.