الاتحاد الأوروبي يحظر طائرات شركة باكستانية


بروكسل


حظر الاتحاد الأوروبي أغلب طائرات الخطوط الجوية الدولية الباكستانية Pakistan International Airlines من الطيران إلى بلدان الاتحاد وعددها 27 بلدا لمخاوف تتعلق بسلامة الطائرات.
ويؤثر الحظر في 35 من الطائرات ضمن أسطول من 42 طائرة لدى الشركة، حيث لم يتم إعفاء سوى سبع طائرات من طراز بوينج-777 من الحظر.

وقال الاتحاد الأوروبي العام الماضي إنه سيحظر الرحلات الجوية للشركة ما لم تقوم الشركة بتجديد أسطولها المتداعي.وقالت الشركة الأسبوع الماضي إنها تعارض بقوة الحظر المخطط له والذي قالت إنها لا تعتبره مبررا.وستكون رحلات الشركة إلى لندن وباريس وروما وأمستردام بين الرحلات المتأثرة بالحظر.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه يستند في حظره لمخاوف تتعلق بالسلامة فيما يخص طائرات الشركة من طراز بوينج 747 وإيرباص 310.وكان فريق يرأسه مدير الشركة والمبعوث الباكستاني لبروكسل قد التقى بممثلين عن الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي لمحاولة حل المسألة.

وقال بيان للشركة صدر عقب الاجتماع إنها quot;تختلف بشدة مع الإجراء الذي يخطط الاتحاد الأوروبي لاتخاذه وإلى المعلومات التي استند إليها ولا تعتبره مبرراquot;.ويقول مراقبون إن هذا الحظر يضيف إلى متاعب شركة كانت تعد يوما الأفضل في آسيا.

فالمسار الجوي الذي يشمله الحظر يعد من أكثر المسارات المربحة للشركة وسيشكل ضربة لعائداتها.وكانت انتقادات كثيرة قد ثارت بعد عدد من الحوادث التي تتعلق بطائرات للشركة.

وعلى نحو منفصل، أخرجت المفوضية الأوروبية، الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي، طيران بوكيت التايلاندي وشركة داس إير كارجو الأفريقية من قائمة الحظر بعد إدخالها تعديلات تتعلق بالسلامة.