وسط ذهول مجتمع الأعمال في الشرقية

الملياردير الصانع ينفي اعتقاله بتهمة غسيل الأموال

خالد الجناحي من الدمام

نفى رجل الأعمال السعودي معن الصانع ما أشيع اليومين الماضية حول نبأ اعتقاله بتهمة غسيل الأموال واقتياد المباحث العامة له من أحد المجمعات السكنية التي يمتلكها شرق السعودية.

المثير هو الطريقة التي نفى بها الملياردير الصانع هذه التهمة،فلم يكن من المعتاد أن يحضر الصانع اللقاء الأسبوعي-لقاء الثلاثاء- لغرفة تجارة وصناعة المنطقة الشرقية،إلا أن حضوره الليلة وإعلانه عن تبرعه بمبلغ ثلاثة ملايين ريال سعودي هو الرد الصارم حول اتهامه بغسل الأموال،خاصة والصانع من رجال الأعمال الذين نادراً ما يحضرون الاجتماعات الأسبوعية.

وقد ترأس خبر اعتقال الصانع بتهمة غسل الأموال أحد المواقع الإخبارية،مسجلاً أكثر من (30) ألف قراءة خلال ساعات،مما ساهم بانتشاره على عدد من المواقع الاقتصادية،متصدراً أحاديث الأوساط التجارية والصحفية .

ويأتي خبر اعتقاله بعد أسبوعين من إعلانه عن إبرام صفقة مالية ضخمة استحوذت بموجبها شركة (سنجلاريس) -التي يترأس مجلس أدارتها- على 3 في المائة من مجموعةHSBC المصرفية في صفقة بلغت قيمتها 25 مليار ريال (6.6 مليار دولار)، وذلك في العاصمة البريطانية لندن.

و أبدى الصانع خلال اللقاء الذي انتهى قبل ساعات استغرابه مما اشيع عنه،مبديا عدم علمه بما نشر.و غادر اللقاء بهدوء برفقة سائقه الخاص بعد أن تلقى بعض الثناء من رجال الأعمال نظير تبرعه بمبلغ ثلاثة ملايين ريال سعودي لمركز تنمية المنشآت الصغيرة للسيدات والذي يشرف عليه مركز سيدات الأعمال في غرفة تجارة وصناعة المنطقة الشرقية.

ويعتبر الملياردير السعودي معن الصانع المولود عام 1955م أحد (مليارديرات) العرب، ويتملك عدداً من المشاريع الاستثمارية المتنوعة.وهو رئيس مجلس إدارة شركة laquo;سنجلاريسraquo; القابضة المحدودة و مؤسس و رئيس مجموعة سعد الاستثمارية وعضو مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية وكان بدأ حياته طيارا في الجيش الكويتي قبل أن يستقر في السعودية و صنفته مجلة فوربس العام الماضي ضمن لائحة أغنى أغنياء العالم بثروة قدرتها 7.5 مليار دولار.